التخطي إلى المحتوى
معلومات عن ثعلب الفنك

الفنك

الفنك ويسمى أيضاً أمير الرمال أو ثعلب الفنك أو ثعلب الصحراء (بالإنجليزية: fennec fox) (إسمه العلمي : Vulpes zerda) حيوان ثديي يعيش في البرية من فصيلة الكلبيات وهو أصغر أنواع هذه الفصيلة وأصغر من جميع أنواع الثعالب، يعيش هذا الحيوان في الصحراء الكبرى حيث موطنه الأصلي هناك بشمال إفريقيا وأجزاء من شبه الجزيرة العربية، يتميز هذا الحيوان بحجم صغير وبآذان كبيرتين.

معلومات عن الفنك

الفنك يشبه شخصيات أفلام الكرتون المتحركة أكثر مما يشبه الحيوان الحقيقي، فله أذنان كبيرتان وفم مدبب وعينان واهنتان وذيل سميك وشعر مخملي. كيف أمكن لحيوان لطيف مثل هذا أن يعيش وأن تستمر حياته في مكان قليل الخيرات مثل صحراء الشمال الأفريقي ؟

انظر بتمعن ولاحظ الأرجل القصيرة التي تنتهي بأربعة أقدام عريضة مهيأة تماماً للجري فوق الرمال، ولاحظ أيضاً الأذنين الكبيرتين اللتين تمكنان صاحبها من التقاط أضعف الأصوات، والذيل الضخم الذي يغطيه تماماً عندما يكون في مكمنه، إنه صیاد ليلي ينضم في مجموعات ليغطي مساحات كبيرة من الصحراء، فإذا لم يعثر على صيد، فإنه يختبئ خلف شجرة صغيرة في انتظار فأر أو ثعبان صغير أو وزغة، ومن وقت إلى آخر يعوي هذا الثعلب الصغير أثناء تجوله بين الصخور والكثبان كأنما يبكي حقيقة أن الطبيعة قضت بأن يعيش في مثل هذه الأصقاع الموحشة .

نرشح لك مقال : معلومات عن الثعلب .

حقائق عن الفنك

  • في الليل تقوم الأفناك بالجري بين الكثبان الرملية بحثا عن فرائسها، وفي الصباح الباكر تقوم هذه الثعالب الصغيرة بالزحف خلال الدغل لتصطاد القبرة الصحراوية وفراخها، والأفناك مولعة بالبيض جداً وعادة تأخذ طريقها إلى الواحات لتطعم البلح الذي يسقط من أشجار النخل .
  • أعداء هذا الثعلب الصغير هي الضباع والصقور والبوم وعندما تسقط بومة على مجموعة من الأفناك فمن المؤكد أنها سوف تقتنص واحداً منها .
  • بعد صيد ليلى جيد في الفتك بقية فريسته – بعد إشباع جوعه – يخفيها في حفرة قرب مدخل جحره وهذا الجحر نفق طويل تلد فيه الأنثى ثلاثة أو أربعة صغار .
  • خلال الحرب العالمية الثانية حصل الجنرال روميل على لقب ثعلب الصحراء بسبب تكتيكاته العبقرية، وثعلب الصحراء الحقيقي له أيضاً، سمعته في المراوغة فإذا استؤنس يصبح عاشقاً لأولئك الذين يعتنون به و يطعمونه .
  • الثعلب ذو الأذن الخفاشية، والذي يشبه الفنك جداً لكنه يكبره، يوجد في شرق وجنوب أفريقيا وهو حيوان هياب يتغذى أساساً على النمل الأبيض .
  • يصل طول الفنك 25 سم إلى 42 سم ويزن من 2 إلى 1.7 كجم. له ذيل طويل يختلف في الحجم من 19 سم إلى 31 سم.
  • يعيش الفنك في زمرة صغيرة يصل عددها حوالي خمسة عشر فنكاً، وهم ينامون معًا خلال النهار داخل جحورها الكبيرة يبلغ عمقها عشرة أمتار، وتقوم هذه الحيوانات بالبحث عن طعامها في الظلام.

هل تعلم ؟

أن أعداء الفنك قليلون بالإضافة إلى ابن آوى والثعابين القرنية ؟

التوالد عند الفنك

بعد التزاوج تلد أنثى الفنك مرة أو مرتين كل سنة، وهذا بعد فترة الحمل التي تدوم إلى ما يقارب 55 يومًا. وتقوم الأنثى بوضع ن ثلاث إلى أربع جراء على شكل مجموعات، وتقوم الأم بالإعتناء بهم والسهر على إطعامهم من حليبها لمدة شهر واحد فقط، بينما تبقى الذكور خارج الجحور وبعيدا عن الجراء حتى يكبروا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *