التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حوت الأوركا

حوت الأوركا

حوت الأوركا أو الحوت القاتل أو السفّاح (بالإنجليزية: Orca) يعرف علمياً بإسم (Orcinus orca) حيوان ثديي مائي، من عائلة الدلافين، يعد الحوت الأكبر حجماً في هذه العائلة، كما أنه يعد من أكثر أنواع الحيتان شهرة حول العالم. تتميز هذه الحيتان باللون الأسود في الظهر، وباللون الأبيض في الأجزاء السفلية، كما أن هذه الألوان المميزة تنتشر أيضاً على البطن، والجوانب، والأجزاء القريبة من العين. هذه الحيتان يمكن أن نصنفها مع الحيوانات الأليفة، ولكن حينما تشعر بخطر يهدد حياتها تتحول إلى حيوانات مفترسة شرسة.

معلومات عن حوت الأوركا

أطلق في الغرب على هذا الحوت الرهيب، إسم زوجة شخص شرس من عالم الأساطير (الأوركا)، والحقيقة لا تختلف كثيراً عن الخيال، إذ يكفي إستبدال الغابة بالبحر، والذكر بالأنثى، وقزم الأسطورة بحوت (!) بدلفين، بكركدن بحري، أو بأي كائن حي في البحر، بالعنبر المسمى أيضاً الحوت المفترس، يزن 10 أطنان، (وزنه الوزن المتوسط الأقصي بين الحوتيات)، وهو مجهز بوسائل هائلة للسباحة، له زعانف طويلة خصوصاً تلك التي في الظهر، التي قد يصل طولها إلى مترين، فتشكل خمس طول هيكله (ظهره أسود، وبطنه أبيض)، وهذا الحيوان ذكي ينتمي على كل حال إلى فصيلة الدلفين، وهو دائم الجوع يغزو ويخرب جميع بحار المعمورة .

وهذه الحيتان تحب التزاوج في فصل الشتاء، وبعد حمل مدته سنة تضع الأنثى رضيعاً، مخيفاً منذ الولادة، يبلغ طوله مترین والمناسبة ولادته من الأصلح رفع الرايات السود، بدلا من الرايات الزهرية، أو الزرقاء .

⇐ نرشح لك :

هل تعلم ؟

  1. إن حيتان الأوركا تسبح بسرعة تفوق الستين كيلومتراً في الساعة ؟ وأن بقایا 30 فقمة وجدت في أمعاء حوت منها عند قتله؟
  2. هل تعلم أن حيتان أوركا هي أكبر الحيوانات المفترسة في محيطات العالم، وهل تعلم بأن العلماء يعتقون أن هذا الحوت المهيب قد يكون أذكى من حيوانات الشمبانزي، أو أنها موجودة منذ ما يقرب من 11 مليون سنة؟

مكان العيش

يعيش ويتكاثر حوت الأوركا في جميع المحيطات بشكل عام، المحيط الأطلسي، المحيط الهادئ، المحيط الهندي، والأقطاب الجنوبية والشمالية، ولكنها تفضل كثيراً العيش في مناطق ساحلية باردة وذلك مثل جزيرة أوركاس وألاسكا .

غذاء حوت الاوركا

حوت الأوركا المقاتل حيوان مفترس يقع في الجزء العلوي من السلسلة الغذائية. إذ أنه لا يوجد أنواع من الكائنات الحية التي يمكن أن تصطاد الحيتان الاوركا باستثناء الإنسان. يتكون النظام الغذائي لحوت الأوركا من مجموعة من الأطعمة المختلفة وذلك مثل السلاحف البحرية والطيور البحرية والحبار والأخطبوط وأسماك القرش والأسماك بشكل عام، ولكن الطعام المفضل له يتكون من : الفقمة وابقار البحر والدلفين الأبيض وكركدن البحر.

حقائق عن حوت الأوركا

  • حيتان العنبر أشرس حيوانات البحار، لاتخاف أي عدو، وعندما تكون جماعات، تهاجم أضخم حيوانات البحر : الحوت الضخم، فتعمد إلى محاصرته من كل جانب وتضيق الحصار، وتمسك به من أسفل، فتفترس من كل صوب هذا الحوت الضخم، الذي يحاول عبثاً الدفاع عن النفس، فتقتطع أكثر الأماكن حساسية في جسمه، وذلك بنهشه في برطامه، ولسانه، وبين طيات جلده .
  • كون الأوركا من اللبونات، يحتم عليه أن يتنفس، فبعد عملية تنفس يغوص لمدة 30 ثانية، وغب خمس عمليات تنفس، يقوم بعملية غطس طويلة نسبياً تدوم 4 دقائق، ثم تبدأ السلسلة من جديد .
  • مصير الفقمة محتوم، فإن رصيف الجليد الذي تستقر عليه بثقة، تحطمه هجمة الأوركا، الذي ما أن يشاهد ضحيته من بعيد، حتى يختبيء تحت الرصيف الجليدي ثم يعمد إلى تحطيمه .
  • أحد أسوأ الأيام بالنسبة إلى حياة مجموعة من هذه الحيتان، إذا طاردت غريمها من مياه ضحلة، أو إذا فاجأها المد العكسي قرب الشاطىء، فتضطر إلى البقاء على الشاطىء الجاف، الأمر الذي يكلفها حياتها .
  • يطلق هذا الحوت إشارات صوتية، تتموج في الماء بصورة دائرية، وتطلق موجات صوتية، وعندما تصطدم هذه الموجات بضحية يعود الصدى إلى هذا الكائن البحري المفترس، مشکلاً له دعوة إلى التحرك والإنقضاض .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *