التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حوت العنبر

حوت العنبر

حوت العنبر أو حوت المن إسمه العلمي: (Physeter macrocephalus) يعد من أشهر الحيوانات البحرية الضخمة في العالم والذي ينتمي إلى الثدييات، وهو النوع الوحيد المتبقي من أصل ثلاثة من حيتان العنبر، وتُستخرج منه مادة جميلة تستخدم في العطور وفي صناعة الشموع وهي باهظة الثمن وتسمى هذه المادة (العنبر).

معلومات عن حوت العنبر

إن حوت العنبر هو حوت ذو أسنان وهذا بالاضافة إلى سمات رأسه يمكننا من التفريق بين هذا العملاق البحرى و بين القاطوس البحرى. وعلى خلاف الحوت الشائع الذي يتغذى على العوالق فإن حوت العنبر يأكل الأسماك من جميع الأنواع بما في ذلك كلاب البحر. وحوت العنبر لا يمضغ ضحاياه لأنها تكون حية وسليمة تماماً عندما تدخل فراغ معدته الرهيب وقد تتساءل عند هذا الحد عما إذا كان لأسنان حوت العنبر وظيفة على الإطلاق، الواقع أنه يستخدمها في القبض على ضحيته والأسماك بها. إنها أسنان قوية جدا يصل طول أكبرها طول الذراع المفرود …

و بالاضافة إلى الأسماك يتغذى حوت العنبر على القشريات والأخطبوط وسمك الحبار، وبالطبع يستهلك من كل تلك الحيوانات كميات كبيرة جدا ولهذا الحوت منفس وحيد على جانب رأسه الأيسر ودائماً يظهر هذا المنفس على سطح الماء عندما يكون الحوت نائماً، وهذا العملاق البحرى قد انخفضت أعداده و قارب الانقراض لذلك يتجول في أسراب كبيرة محاولا الهرب من الصيادين الذين يتبعونه بأجهزتهم وسفنهم المتقدمة جدا .

تسمية حوت العنبر

هناك بعض الأشخاص يختلفون حول أصل تسمية حوت العنبر. هناك من يُرجعه إلى الكلمة Sperm باللغة الإنجليزية، ما يعني بالعربية حوت المني. وقد أسيء تفسير هذا الاسم باللغة العربية ليسمى الحوت المنوي، ويوجد أيضاُ مصطلح آخر في اللغات الأوروبية اشتق من كلمة فرنسية في العصور القديمة وهي cachalot تعني أسنان كبيرة .

دماغ حوت العنبر

إن دماغ حوت العنبر هو أحد أكبر العقول في عالم الحيوانات، حيث يبلغ متوسط الوزن عنده إلى 8 كجم. إن مخه أكبر من كل الثدييات، لكنه يملك جهاز شم صغير مقارنة بجثته العملاقة، ما يجعل حاسة الشم والتذوق ضعيفًة لديه، لكن حاسة السمع عنده كبيرة نوعا ما..

غذاء حوت العنبر

يتغذى حوت العنبر العملاق على جميع أنواع الأسماك بالإضافة إلى الحبار العملاق والأخطبوط والحبار وهما الطعام المفضل عنده، وقد يتغذى على أنواع أخرى من الكائنات البحرية بما في ذلك كلاب البحر. ويمكن لحوت العنبر أن يأكل كائنًا آخر عن طريق الصدفة، إذ تبتلعه بينما تلاحق فريسة أخرى.

حوت العنبر والحب

تتقاتل حيتان العنبر عندما تقع في الحب وهي معركة حقيقية بين عمالقة، إنها تتبادل ضربات عنيفة بالرءوس ويحاول أحدها أن يقبض على فكی غريمه و يمزقه ونحن نلتقي أحياناً يبعض حيتان العنبر المشوهة بهذه الطريقة .

هل تعلم ؟

  • هذا القاطوس مجهز بأجهزة صوتية مثل الغواصة وهو يأخذ اتجاهه من الصدى الذي تحدثه الأصوات التي يصدرها طول الوقت .
  • إن الحوت الجريح يشبه القذيفة المتفجرة فهو يكون ممتلئا بالغضب والكراهية و يصب جام غضبه على أي شيء قريب من متناول يديه، إنه أحيانا يلتقي بنفسه على السفن وقد تسبب مرات في إغراق بعض سفن صيد الحيتان مثل السفينة أسكس مسيئة الحظ في القرن الماضي. إن الحوت الشهير ( موبي دك ) الذي أغرق السفينة بيكود التي كانت تحاول اصطياده ليس من نسج الخيال وأكثر من ذلك فإن الحيتان البيضاء ليست نادرة بين هذه الحيتان.
  • أسماك القرش هي الأسماك الوحيدة التي تجرؤ على مهاجمة هذه الحيتان ذلك بالإضافة إلى أسماك الجرمبوم لكن أسماك القرش لا تجروء على ذلك إلا إذا كانت في سرب، إنها تهاجم دون أن تلتقي بالاً إلى ضربات الرأس أو الذيال .
  • قد يجرف التيار هذه المخلوقات الضخمة إلى الشاطيء أحيانا، إن راس هذا الحوت الضخم يحتوي على 2000 كيلوجرام من العنبر وهو المادة التي تجعله يطفو بسهولة وهو نوع من الزيت يستخدم كملين وفي صناعة الشموع .
  • حوت العنبر هو أقدر أنواع القاطوس على الغطس، إن هذا المخلوق الضخم يحفر في قاع البحر بحثاً عن أسماك الحبار ولقد عثر على واحد من هذه الحيتان وقد اشتبك مع کابل بحرى على عمق 1600 مترا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *