التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان آكل النمل الحرشفي

آكل النمل الحرشفي

آكل النمل الحرشفي ويسمى أيضاً أم قرفة (اسمه العلمي: Manis) والمعروف أيضاً اسم البنغول، هو حيوان ثديي آكل للنمل، يشبه كثيرا حيوان المدرع إلى درجة الخلط بينهما، يعد آكل النمل الحرشفي حالياً واحدًا من أكثر أنواع الحيوانات النادرة والمهددة بخطر الانقراض.

معلومات عن حيوان آكل النمل الحرشفي

سلحت الطبيعة الحيوانات الصغيرة والضعيفة بوسائل مختلفة للدفاع عن النفس، فالظربان الأمريكي والزريقاء والظربان الأفريقي تستخدم سلاحا کماوياً وذلك بأن ترش رشات من سائل کریه الرائحة، والقنفذ وأبو شوك يبعد كل منها عدوه بواسطة أشواکه الحادة .

أما آكل النمل الحرشفي فيحميها درع مكون من قشور متداخلة تشبه أوراق الخرشوف مما يجعلها تبدو كفارس من فرسان العصور الوسطى، والبطن هو الجزء الوحيد الذي لا يحميه الدرع لكنه يكون محمياً عندما يتكور الحيوان على نفسه في مواجهة الخطر .

ويقول علماء الحيوان إن هذا الحيوان ليس شديد الذكاء وربما يكون الأمر كذلك لكنه ماهر جدا في فن واحد هو السعي في طلب النمل، إنه معد تماما لهذه المهمة ومزود بلسان شديد الطول ومخالب هائلة تتهدم تحت ضرباتها حوائط قرى النمل الأبيض شديدة الصلابة کالمسلح وعندها يدخل لسانه في الفتحة يخرجه وقد تغطى بالحشرات.

هل تعلم ؟

إن لسان آكل النمل الحرشفي (أم قرفة) يمكن أن يمتد بطول عشر بوصات … وأن العضلات التي تهيمن عليه مثبتة في تجويف الحوض .

أنواع آكل النمل الحرشفي

هناك أنواع عديدة من آكل النمل الحرشفي، هناك آكل النمل الحرشفي أسود البطن يسكن الأشجار وطول ذيله أربعة أقدام وله نهاية قابضة وهناك أنواع أخرى تعيش في آسيا، وآكل النمل الحرشفي الصيني الذهبي.

نرشح لك أيضاً : معلومات عن آكل النمل .

غذاء آكل النمل الحرشفي

أما بالنسبة إلى النظام الغذائي اليومي لآكل النمل الحرشفي، فهو يعتمد إلى حد كبير على فرائسه الرئيسية من الحشرات، وفي المقدمة نجد النمل الأبيض، كما يأكل أنواعًا أخرى من النمل. على الرغم من أن حيوان آكل النمل الحرشفي لا يمتلك أسنان، إلا أنه يقوم بحفر واد النمل بواسطة مخالبه الحادة أنفه الطويل بالإضافة إلى لسانه اللزج الطويل .

حقائق عن آكل النمل الحرشفي

  • يحفر آكل النمل الحرشفي حفرة يقضي فيها ساعات النهار وقد يستخدم مكامن الحيوانات الأخرى بعد أن يوسعها بمخالبه وذلك بعد ويمته الفاخرة من النمل والتي استغرقت الليل بطوله .
  • آكل النمل الحرشفي حيوان ليلى يتحرك خلال الدغل في وضع منتصب تقريبا ويدعم ثقله الذيل وعندما يعثر على قرية من قرى النمل فإنه يهدمها بضربات قوية من کفه ثم يمد لسانه داخل الفتحة ويخرجه مغطى بالحشرات .
  • لآكل النمل الحرشفي أعداء قليلون بالإضافة إلى الإنسان لكن الفهد الجائع قد تجذبه هذه الفريسة غير العادية وعندئذ فالدفاع الوحيد لهذا الحيوان بتكوره على نفسه يكون عبثا بكل أسف .
  • عندما تذهب الأم باحثة عن الطعام تحمل صغيرها معها فيلتصق بذيلها وإذا حدث أن وقع فإن الأم تنتظر بصبر حتى يزحف قليلا قليلا ويعود إلى موضعه الحقيقي المناسب .
  • آكل النمل الحرشفي العملاق وطوله سبعة أقدام يعيش في غرب إفريقيا وقوته هائلة فعشرة رجال أقوياء ربطوا أحد هذه المخلوقات القوية بحبل وسحبوه بضع مئات من الياردات قبل أن يتمكنوا من التغلب عليه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *