التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان آكل النمل

آكل النمل

آكل النمل (بالإنجليزية: giant anteater) (إسمه العلمي:Myrmecophaga) حيوان ثديي يتبع فصيلة الناملات، يعني الإسم العلمي لهذا الحيوان “لسان الدّودة” يعيش في أمريكا الجنوبية وفي جنوب أستراليا .

معلومات عن حيوان آكل النمل

لابد أن يكون آكل النمل العملاق واحدا من أكثر أعضاء العائلة الحيوانية في أمريكا الجنوبية غرابة وشذودا بأنفه شديد الطول مثل صنبور صفيحة الرى، وذيله الذي يشبه المكنسة المكون من شعر مسترسل كثيف، وهيئته الخرقاء ونتيجة كل ذلك أن مخالبه الأمامية تبقي دائما معقوفة إلى الداخل .

هذا الحيوان الغريب الذي يساوي حجمه حجم كلب الحراسة، ليست له أسنان والواقع أن الأسنان ليس لها استعمال كثير بالنسبة له الأن طعامه يتكون من النمل والنمل الأبيض، واليرقات التي يمتصها بلسانه المصمغ الذي يشبه الدودة، وآكل النمل حيوان انفرادي مسالم ولطيف يهتم بشئونه الخاصة يتجول عبر السافانا بحثاً عن مستعمرات النمل، إن رغبته الوحيدة في الحياة هي أن يفتح أعشاش فريسته وأن يلتهمها بعد ذلك .

هل تعلم ؟

أن الرمال والأحجار الصغيرة التي تلتصق بلسان آكل النمل تساعد على الهضم، وأن هذا الحيوان له فم دقيق جدا لا يزيد اتساعه عن ثلاثة أرباع البوصة .

↵ نرشح لك أيضاً: معلومات عن حيوان آكل النمل الحرشفي .

حقائق عن آكل النمل

  • إن آكل النمل ليس عدوانياً، فهو عادة يهرب إذا هدده خطر ما، لكنه إذا وجد نفسه في مأزق يقف على رجليه الخلفيتين ويدافع عن نفسه بمخالبه، وهي أسلحة فظيعة يرهبها حتي النمر الأمریکی .
  • تلد أنثىى آكل النمل صغيرا واحدا في كل مرة وترضعه لفترة طويلة، وحتى عندما يكون كبيرا إلى حد ما فإن أمه تحمله على ظهرها .
  • يعد آكل النمل العملاق أكبر نوع من هذه الثدييات الأكلة للنمل، بحيث يبلغ طوله أكثر من مترين من الأنف إلى الذيل.
  • ينام آكل النمل متكور يغطيه ذيله تماما، فإذا أغرق الفيضان المنطقة التي يسكنها فإنه يدخل الماء ويسبح بقوة إلى مكان مفضل آخر من القطر .
  • عندما يعثر آكل النمل على عش النمل الأبيض، فإنه يصنع فيه فتحة، بمخالبه ثم يدخل أنفه الطويل بلسانه اللاصق، فتلتصق الحشرات بلسانه وبذلك يحصل على وجبته .
  • تلد الأنثى آكل النمل صغيراً وحيداً فقط في كل مرة. انه يرضع لعدة أشهر ، ثم يفطم نفسه.
  • آكلا النمل القزمان هما أصغر أنواع أكل النمل إذ يبلغ طول كل منهما قدما ونصف قدم فقط وهو آكل للحشرات وله ذیل قابض، وهو لیلي مثل قريبه الأكبر وعندما يهدده الخطر يدافع عن نفسه بمخالبه .
  • يعيش التامندوا أو آكل النمل ذو الياقة في الغابات الممتدة من وسط أمريكا إلى الأرجنتين وهذا المخلوق لا يزيد حجمه على نصف حجم زميله العملاق، ويختلف عنه في أن له ذيلا طويلا قابضا وفي أنه لیلي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *