التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان أصلوت
حيوان أصلوت

حيوان أصلوت

– هذا الحيوان السنوري يتميز بفراءه الرائع ، فلونه ذهبي من منطقة الرأس ومنتصف الظهر ، أما عند الجوانب فهو بلون فضي وعليه خطوط طويلة من البقع السوداء لديها بريق معدني .هذا الفراء بشكله البديع يشبه فراء الفهد الذي يتواجد في نفس المناطق التي يعيش فيها الأصلوت. الرسوم تختلف على هذا الفراء بين كل حيوان أصلوت وآخر ، كما هو حال الحمار الوحشي. وكحيوانات السنوريات الأخرى، فإن حاسة الشم عنده قوية جداً، ولكنه يستعين أيضاً بنظره للعثور على فرائسه. عندما يقوم الحيوان بالاصطياد ينبطح على الأرض ثم يزحف بهدوء نحو الفريسة، وعندما يصبح على مسافة قريبة منها، يثبتها ملتقطاً إياها بالمخالب، ثم يعضها في الرقبة. في بعض الأحيان  ينتصب واقفاً ليسمع و يراقب الفريسة. يهتمُّ الأبوانِ بالصغار يبدؤون بتعليمهم الصيد منذ الشهر الثاني .

أصلوت
أصلوت

التوزع والموطن

يعيش في الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة، في أمريكا الوسطى وفي شمال أمريكا الجنوبية. تجده في الغابات وفي الأدغال الرطبة، وفي المناطق الصخرية.

معلومات عن حيوان أصلوت
معلومات عن حيوان أصلوت

معلومات عامة

التصنيف : رتبة : الحيوانات اللاحمة – فصيلة : السنوريات .

الطول والوزن : يبلغ طوله 95 – 130 سم، وطول ذيله 27 – 40 سم. ويزن حوالي 14كغ.

العمر : يعيش 8-11 سنة في الطبيعة ، وحتى 20 سنة في الأسر .

التكاثر : النضج الجنسي : نحو 15 شهراً .

التزاوج : يتم التزاوج كل سنتين، ولكن ليس له فرة محددة .

الحمل والولادة : يدوم حوالي 70 يوماً . وتضع الأنثى في الحمل الواحد في الغالب صغيرين في وجار مغطى بالنباتات الكثيفة ، أو ي شجرة مقعرة . ويتعاون الذكر والأنثى معاً في تربية الصغار .

طريقة العيش : – النظام الغذائي : يتغذى الأصلوت بشكل رئيسي بالحيوانات اللبونة الصغيرة والضفادع والجراذين والسرطانات والأسماك والسلاحف .

 القنص والتهديد : يصطاده الإنسان .

البناء الاجتماعي : يعيش وحيداً في الغالب ، وأحياناً في ثنائيات .

الحماية : حيوانات الأصلوت مهدد بالانقراض في بعض المناطق ، حيث يصطاده الإنسان من أجل فروه فهو غالي و نادر.

معلومات أخرى : – يعرف أيضاً ب (القط النمر) . وهو ينام كالكلب مريحاً رأسه على قدميه الخلفيتين وهذا سلوك فريد بين السنوريات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *