معلومات عن حيوان الأسد الافريقي

Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

حيوان الأسد الأفريقي

– الأسد الافريقي غالبًا ما يتم تصوير هذه القطط الشهيرة في الرسوم المتحركة والأفلام والتلفزيون. تفرض الأسود القطط التي تُظهر عملاً جماعيًا لا مثيل له بين القطط. هذه الحيوانات المفترسة الرائعة مشهورة عالميًا ، ولسبب وجيه! تابع القراءة للتعرف على الأسد الأفريقي.

الاسد الافريقي
الاسد الافريقي

وصف الأسد الأفريقي

الأسود الإفريقية قطط كبيرة ذات عضلات برميلية الصدر. لديهم رأس مستدير وآذان مستديرة وفراء قصير وذيل طويل مع خصلة من الشعر في النهاية. ينمو ذكر الأسود طوقًا فاخرًا من الشعر الطويل ، يسمى “عرف” ، حول أعناقهم.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الأسد الأفريقي

الأسود هي حيوانات مفترسة كفؤة تعمل معًا لإسقاط الفريسة. لديهم عدد من السلوكيات والتكيفات المميزة التي تساعدهم على البقاء على قيد الحياة في السافانا الأفريقية القاسية.

  •  يبدأ عرف الأسد الأفريقي الشهير في النمو عندما يبلغ ذكر الأسد سنة واحدة. يمكن أن يختلف لون وحجم عرف الأسد اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الجينات والبيئة للأسد. بشكل عام ، يشير الرجل الأكثر قتامة والأكثر كثافة إلى حيوان أكثر صحة مع إنتاج هرمون تستوستيرون بارز.
  • ذكور بلا عرف – في منتزه Pendjari الوطني بغرب إفريقيا ، تمتلك جميع الأسود الذكور تقريبًا القليل من عرف الرجل. شوهدت أسود أخرى بلا عرف في حديقة تسافو الشرقية الوطنية في كينيا ، ومنتزه الدندر الوطني في السودان ، وفي السنغال.
  • شؤون الأسرة – تُعرف مجموعة الأسود باسم “الفخر”. تتكون فخر الأسد من عدد قليل من الذكور ، وحوالي اثنتي عشرة لبؤة ، وأشبالهم. كل أنثى الأسود في المجموعة مرتبطة ببعضها البعض. ستبقى الإناث مع الفخر طوال حياتها ، بينما يبحث الذكور عن فخر خاص بهم عندما يصلون إلى مرحلة النضج الجنسي.
  • العمل الجماعي سيجلب لك العشاء – تصطاد الأسود في مجموعات ، وتتكون هذه المجموعات بشكل حصري تقريبًا من لبؤات ، بدلاً من ذكور الأسود. يمكن لذكر الأسود أن تصطاد ، لكنها لا تشارك عادة في الصيد الجماعي. نظرًا لأن اللبؤات تعمل معًا ، يمكنها التقاط فريسة أكبر بكثير وأسرع من لبؤة واحدة يمكن أن تصطاد بمفردها.

موطن الأسد الأفريقي

تفضل الأسود موائل الأراضي العشبية والسافانا القريبة من مصادر المياه ، مثل الأنهار. كما أنهم يفضلون الصيد في المناطق المفتوحة بدلاً من الغابات المكتظة. الأسود غير متواجدة في جميع أقسام الغابات المطيرة في مداها.

لبوة اسد افريقي
لبوة اسد افريقي

توزيع الأسد الأفريقي

تمتلك الأسود الأفريقية عددًا من الأنواع الفرعية مفصولة بمساحات كبيرة خالية من الأسود. تاريخيًا ، يمكن العثور على الأسود في الغالبية العظمى من إفريقيا ، لكن مداها الحالي اقتصر على عدد قليل من المواقع في وسط وجنوب إفريقيا.

خارج إفريقيا ، يتم العثور على الأسود من اليونان وصولًا إلى الهند. لقد قضى البشر ببطء على هؤلاء الحيوانات على مر القرون. حاليًا ، يمكن العثور على مجموعة صغيرة فقط من سلالات الأسد الآسيوي في حديقة Gir Forest الوطنية في غرب الهند.

طعام الأسد الأفريقي

تعتبر الأسود من أكلة اللحوم ، مما يعني أن الغالبية العظمى (70 ٪) من نظامهم الغذائي يأتي من اللحوم. يبدو أنهم يفضلون الفريسة التي يتراوح وزنها بين 400 و 1200 رطل. ولكن في بعض الأحيان سوف يأكل خارج هذا النطاق. تشمل بعض فرائسها الأكثر شيوعًا الحيوانات البرية و الحمار الوحشي و الجيمسبوك و الزرافة و الجاموس و غزال طومسون و الخنزير. يُعتقد أن كل أسد يأكل ما بين 10 و 20 رطلاً. من الطعام في اليوم.

اسود افريقية
اسود افريقية

حماية الأسرة

بينما تحضر أنثى الأسود العشاء إلى المنزل ، يقوم الذكور بمسح أراضيهم ويطردون الذكور المنافسين. مجموعات من ذكور الأسود بكبرياء تحقق نجاحًا أكبر في الحفاظ على الهيمنة مقارنةً بالذكر الواحد. ذكور الأسود البالغة أكبر وأثقل من الإناث ، مما يجعلها الخيار الواضح في الحماية الأولية. سيحدد الأسود الذكور منطقتهم عن طريق تمييز الرائحة والزئير.

اسد افريقي مع لبوة
اسد افريقي مع لبوة

سيحاول الذكور العازبون المتجولون خلع عرش ذكر (ذكور) الكبرياء الحاليين. يمكن أن تكون هذه المعارك شرسة ولسبب وجيه. ذكر الأسد لا يدافع عن حريمه من الإناث فحسب ، بل يدافع أيضًا عن نسله الوراثي. عندما يتولى رجل جديد كبرياء ، فإنه يقتل جميع الأشبال الصغار. يُعتقد أن هذا يحدث لأن اللبوات لن تدخل في المعركة حتى تنضج أو تموت صغارها.

الأسد الأفريقي والتفاعل البشري

يتفاعل البشر والأسود بعدة طرق مختلفة ، معظمها سلبية بالنسبة للأسد أو للإنسان. يعتبر صيد الأسد هواية بشرية مسجلة منذ عام 1380 قبل الميلاد. توضح النقوش من الفراعنة المصريين القدماء صيد الأسود وعدد القتلى. في بعض الثقافات الأفريقية ، يُنظر إلى قتل الأسد على أنه حق مرور.

يحدث صيد الأسود الآن في شكل صيد الغنائم ، وكذلك القتل غير القانوني للأسود “الآفات”. الماشية – كونها فريسة سهلة ، خاصة عندما تكون الفرائس الأخرى نادرة – يمكن أن تصبح هدفًا لمطاردة الأسود. عندما تقتل الأسود أو غيرها من الحيوانات المفترسة الماشية البشرية ، يؤدي التفاعل عادةً إلى صيد وقتل جميع الحيوانات المفترسة في المنطقة.

التدجين

لم يتم تدجين الأسود ، ولكن تم تربيتها بنجاح في حدائق الحيوان لعدد من السنوات.

هل الأسد الأفريقي يمكن ان يصبح حيوانا أليفا ؟

لا! القطط الخطرة لا يمكن تدجينها من قبل الشخص العادي. تتطلب الأسود معرفة وفهمًا شاملين لسلوك الحيوانات ، والكثير من الوقت والمال ، ومناطق مسيجة كبيرة للموائل.

رعاية الأسد الأفريقي

الأسود حيوانات اجتماعية ويجب الاحتفاظ بها في مجموعات. تتطلب الأسود مساحة كبيرة ، محاطة بسياج طويل بما يكفي لمنع التسلق أو القفز. يجب تزويدهم باللحوم الطازجة والماء ، وكذلك تقديم الكثير من أشكال التدريب واللعب . يجب مساعدتها على التوالد ، لأن الأسود لا تمارس سلوكيات الصيد الطبيعية عندما تكون في رعاية الإنسان.

سلوك الأسد الأفريقي

تقضي الأسود الكثير من وقتها في الراحة. إنهم ينامون ، نائمين ، يأخذون قيلولة ، ويستريحون في الشمس لمدة عشرين ساعة من اليوم! تنشط الأسود أثناء النهار ، لكنها تميل إلى الصيد كثيرًا في الليل. عندما تبدأ الشمس في الغروب ، تتواصل الأسود مع بعضها البعض وتعتني ببعضها البعض وتعتني بأعمال الحمام. ثم يقضون معظم الليل بالتناوب بين التسكع والصيد. تحدث معظم عمليات الصيد في الساعات التي تسبق شروق الشمس.

استنساخ الأسد الأفريقي

تتزاوج أنثى الأسود مع من هو الذكر الأكثر سيطرة في مجموعتها. سوف تتزاوج أيضًا مع أي ذكور أخرى في الكبرياء ، لكن الأكثر شيوعًا سوف تتكاثر بمعدل أعلى. مثل معظم القطط ، فإن ذكور الأسود لها قضيب شائك يخدش الأنثى بعد التزاوج. هذا يؤدي في كثير من الأحيان إلى سلوك عدواني من الأنثى. يُعتقد أن القضيب الشائك يمكن أن يحفز الإباضة عندما تكون الأنثى في حالة حرارة.

بعد 110 يوم تلد أنثى الأسد 1-4 اشبال. سوف تغادر المنطقة المجاورة مباشرة للفخر ، وتخفي الأشبال في الأعشاب الطويلة أو الكهوف أو الشجيرات للحفاظ على سلامتهم. لن تنضم معظم الإناث إلى الكبرياء حتى يبلغ عمر الأشبال ما بين 6 و 8 أسابيع. يتم فطام الأشبال في عمر 6-7 أشهر ، ويغادر الأشبال الذكور الكبرياء بين 2 و 3 سنوات من العمر.

المعتقدات والخرافات والرهاب حول الأسد الأفريقي

تنتشر الأسود بشكل كبير في الفولكلور والحكايات والرموز الثقافية. يمكن رؤية الأسود بشكل شائع في المراجع الكتابية ، والطواطم واللوحات القديمة ، وصور الآلهة / الآلهة ، وأشكال فنية أخرى. في الوقت الحاضر ، تستمر الأسود في الحفاظ على شعبيتها في الكتب والأفلام والبرامج التلفزيونية.

انضم الى مجموعة محبي الحيوانات البريدية

شارك ملايين الاعضاء في المجموعة البريدية لمحبي و داعمي الحيوانات

المزيد من مقالات عالم الحيوان

حيوانات صغيرة

معلومات ممتعة عن النمس بالصور

هل شاهدت يوما نمس ؟ هل لديك أية معلومات عن النمس ؟ هل تساءلت يومًا عن سبب لدغة الثعابين السامة للنمس دون أي تأثير عليه؟

معلومات عن القطط
الحيوانات الاليفة

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط لمعرفة معلومات عن القطط خصصنا هذا الموضوع و هذه الحقائق البسيطة يمكن أن تعطي نظرة عامة أو فكرة لمربي القطط أو المربي

أسرع حيوان في العالم
هل تعلم عن الحيوانات

أسرع حيوان في العالم

محتويات1 أسرع الحيوانات2 الفهد هو أسرع حيوان بري في العالم3 أسرع حيوان بري بعد الفهد4 الصقر الشاهين هو أسرع طائر في العالم5 سمكة ابو شراع

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم