التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان البيزون

معلومات عن حيوان البيزون

لم يقتل بفلوبل، بطل الحياة البرية في الغرب جاموسة واحدة في حياته، فالجاموس لا يوجد في أمريكا الشمالية ولم يكن هناك أبداً، ولكن هناك ما هو البيزون، والذي قد تم تسميته خطأ بالجاموسة، والبيزون ضخم الجسم ، قوی  البنية ذو سنام، و ذو جلد أسمك من جلد مثيله الأوربي، وكان حيوان البيزون سيد البرية لعدة قرون خلت، حيث ترعى الملايين من أعضائه في مجموعات وزمرات كبيرة في السلام وآمان، ومرة في السنة كانت هذه المجموعات تتجمع على شكل قطعان كبيرة وانتقلت سوية بحثاً عن مراعي جديدة.

وكانت تسافر دائمًا بنفس الطريقة : فالأبقار والفحول في منتصف القطيع والثيران البالغة تسير على الجانبين وفي الأمام وخلف القطيع، وذلك حتى تحمي القطيع من الأعداء (الذئاب وذئاب البراري …. والهنود)، ولكن فجأة حدت تغير فظيع، فقد أصبح البيزون ضحية الواحدة من أبشع المذابح في تاريخ الحيوان، وأزيل تقريباً من الوجود، حتى تلقى الحماية سنة 1902، واليوم يعيش عشرون رأساً في سلام في الحدائق الوطنية .

هل تعلم ؟

أن هناك نوعاً من البيزون أبيض اللون، وأن لجلده قيمة كبيرة عند الهنود، لدرجة أنه لا يسمح بإمتلاكها إلا للرؤساء .

حقائق عن البيزون

  • عندما بدأ استقرار الرجل الأبيض في الولايات المتحدة، كانت قطعان البيزون كبيرة لدرجة أنه بدأ استعمال مصطلح أميال مربعة من الجاموس، وكانت هذه الأنعام الكبيرة تمثل سوقاً كبيراً للهنود الحمر، الذين كانوا يصطادونها رجالة وعلى ظهور الخيل ولم يكن ذلك للرياضة، بل للحصول على المطعم والملبس .
  • تصارع الثيران بضراوة في موسم التزاوج، فيواجه الواحد منها الآخر مزمجراً نافخاً منخاره، يدق الأرض بحوافره، ثم يهجم بأقصى سرعته، ويتقابلان رأساً لرأس ، في صدام شنیع .
  • يصاب البيزون مثل الثدييات الأخرى بالحشرات الطفيلية، لكن طائر البقر الأسود يساعده في التخلص منها وفي أبريل تبدل هذه الجواميس أوبارها الكثيفة كلها تقريبا .
  • مایزال البيزون في كندا أيضاً، وأحياناً على الأخص في الشتاء، تضل الأنعام المريضة أو كبيرة السن، عن القطيع فتسقط ضحية للذئاب التي تلتقي بأنفسها في نهم على هذه الفرائس الكثيرة .
  • يرعى البيزون شتاءً في حدائق بلوستون بين ولاية وايمنج وولايتي مونتانا وايداهو، بالقرب من النافورات الحارة التي تكون قد أذابت الثلج، وكشفت عن الحشائش الناخرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *