معلومات عن حيوان البيسون

حيوان بيسون
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

حيوان البيسون

معلومات عن حيوان البيسون هو حيوان قوي جدا ، ولا يمكن تنبأ سلوكه . إذا ما شعر بالخطر مثلا يقوم بالركض بسرعة كبيرة ، ويهاجم خصمه دون أي تفكير . فراؤه السميك  يحميه من البرد القارس في فصل الشتاء ، بتحريك الثلج بضربات من رأسه الكبير يبحث عن طعامه . حاسة الشم والسمع لديه قويتان جداً ، فهو يستطيع أن يقوم بتميز الروائح على بعد 3 كم .كان البيسون يعيش في الغابات ( بيسون أوروبا ) ، وفي السهول الكبيرة ( بيسون أميركا ) . ولكن لم نعد نراه الآن إلا في المنتزهات والمحميات . فمنذ 200 سنة تقريباً ، اصطاده الإنسان بشكل كبير من أجل فرائه ، فأبيدت قطعان كاملة ضخمة من خذت الحيوان بعد ان كان عدده بالآلاف .

حيوان البيسون مع صغيره
حيوان البيسون مع صغيره

معلومات عامة

  • التصنيف : رتبة : مزدوجات الأصابع – فصيلة : البقريات .
  • الطول والوزن : قد يصل ارتفاع الذكر إلى 2 ، وطوله 2 – 2.30 م ،وقد يزن 1 طن .
  • العمر : يعيش تقريباً 20 سنة في الطبيعة ، و 30 سنة في الأسر .
  • التكاثر : النضج الجنسي : ما بين العام الثاني والثالث.
  • التزاوج : من شهر تموز ( يوليو ) إلى منتصف شهر أيلول
  • الحمل والولادة : تبلغ فرة الحمل 9-10 أشهر . وفي الغالب تضع في كل حمل عجلاً و احداً .
  • طريقة العيش : النظام الغذائي : حيوان عاشب يتغذى من النباتات العشبية .
  • القنص والتهديد : قديماً اصطاده الانسان بأعداد كبيرة من أجل فرائه السميك  اما اعداؤه الرئيسيون هم الدب ، وقد يتعرض الذئب والكوجر لصغاره وللجريح منه ..
  • البناء الاجتماعي : تعيش معظم حيوانات البيسون في قطعان مختلطة مؤلفة من الذكور البالغة والأمهات والمواليد الجديدة .
  • الحماية : يعتبر حيوان بيسون الغابات من الأنواع المهددة بالانقراض . حيث لم بقي منه حوالي 6000 بيسون في أوروبا . أما بيسون السهول فهو أكثرعدداً ، ويوجد منه 150000 بيسون تقريباً في المحميات الطبيعية وفي مزارع الماشية ، وفي الولايات المتحدة وكندا .
حيوان البيسون
حيوان البيسون

التوزع والموطن

في الوقت الحاضر يسكن  البيسون الأمريكي في الأسر ضمن المنتزهات الوطنية (في الولايات المتحدة وفي كندا) ولقد أعيد إلى الحياة البرية بشكل تدريجي في غابات الصنوبر في بولونيا و بيلاروسيا.

معلومات عن حيوان البيسون
معلومات عن حيوان البيسون

هل حيوان البيسون جاموس؟

على الرغم من أن المصطلحات غالبًا ما تستخدم بالتبادل ، إلا أن الجاموس والبايسون حيوانات مميزة. الجاموس “الحقيقي” في العالم القديم (جاموس الرأس وجاموس الماء) أصله في أفريقيا وآسيا. تم العثور على البيسون في أمريكا الشمالية وأوروبا. كل من البيسون والجاموس ينتمون إلى عائلة البوفيدية ، لكن الاثنين لا يرتبطان ارتباطًا وثيقًا.

هل حيوانات البيسون خطرة؟

حيوانات البيسون من بين أخطر الحيوانات التي يواجهها زوار حدائق أمريكا الشمالية الوطنية المختلفة وسيهاجمون البشر إذا تم استفزازهم. تبدو بطيئة بسبب حركاتها الخاملة ، لكنها يمكن أن تفوق البشر بسهولة ؛ وقد لوحظ أن البيسون يعمل بسرعة 65 كم / ساعة (40 ميل في الساعة) لمدة 8 كم (5 ميل).

المزيد من مقالات عالم الحيوان

أسماك وبرمائيات

الفرق بين الروبيان والجمبري

محتويات1 الروبيان والجمبري2 العلاقة التبادلية3 أصناف الإربیان4 الإربيان الأميركي5 الأربيان الأوربي6 الإربیان الشائك7 القريدس أو الجمبري8 قريدس المسدس9 القريدس المهرج10 كم عدد أرجل الروبيان ؟11 كم

طائر النعامة
عالم الطيور

معلومات عن طائر النعامة

محتويات1 طائر النعامة2 النعامة – الوصف ، الجسم ، الخصائص ، الصورة. كيف تبدو النعامة؟3 ماذا تأكل النعامة؟4 اين تعيش النعام؟ أسلوب حياة النعام5 تربية النعام6

كلاب جيرمن شيبرد
كلاب

استخدام الكلاب في عمليات الإنقاذ

لا عجب أن يلقب الكلب بالصديق الوفي للإنسان، فعلى مر الزمان أثبت الكلب ولاءه ووفاءه للبشر، وساعدهم في الكثير من مهام الحراسة والبحث والإنقاذ، بالإضافة

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم