التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الجاكوار

حيوان جاكوار

حيوان الجاكوار أو اليغور أو النمر الأمريكي (بالإنجليزية: Jaguar) (إسمه العلمي: Panthera onca) حيوان ثديي مفترس هو أحد السنوريات المنتمية لجنس النمور وهو ثالث أكبر القطط بعد النمر و الأسد، يعيش الجاكوار في قارتي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية .

معلومات عن حيوان الجاكوار

التجر، الحجوارت و الأنكا، أسماء تطلق على أكبر وربما أخطر أفراد عائلة السنانير بأمريكا الجنوبية النمر الأمریکی الجاجوار، إنه متوحش، وماكر وقوي ويوجد في مناطق مختلفة كسلاسل الجبال الوعرة في المكسيك وغابات الماتوجروسّو وسهول المارشز في شمال الأرجنتين، والجاكوار خفيف الحركة ويصطاد وحيدا، ويفضل أن يتبع فريسته على الأرض، لكنه قد يتسلق الأشجار ويسبح في الأنهار عند الضرورة، وهو يواجه أي شئ لإشباع جوعه ولا يستطيع أن يهزمه أي قاطن للمناطق التي يسكنها ويبدو أن شعاره ( اهجم وأوقع ثم افترس ).

هل تعلم؟

أن مناطق النمر الأمریکی ممتدة الآن من شمال المكسيك إلى أريزونا وتكساس، وأن هنود مرحلة ما قبل حضارة الانكاكانوا كانوا يعبدون النمر الأمریکي ؟

⇐ نرشح لك : معلومات عن حيوان الفهد .

موطن الجاكوار

تعيش نمور الجاغوار في جميع الأراضي العشبية والغابات الاستوائية في قارة أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى ، ويمكن أيضًا العثور عليه داخل صحارى الجزء الجنوبي من أمريكا الشمالية (Arizona). كما يمكن تحديد مكان تواجد الأنواع المنقرضة من جنس الجاغوار في العديد من مناطق آسيا وأوروبا وأفريقيا. وحسب علماء الأحياء فإن الجاكوار قد تطور منذ مليوني سنة، ومع ذلك، ونتيجة عمل تحليل للحمض النووي لهذا الحيوان أظهرت أن الجاكوار ظهر على أرض الوجود ما بين (270-520) ألف سنة مضت.

حقائق عن النمر الامريكي

النمر الأمريكي في حركة دائمة بحثا عن فريسته، وفي الصورة نراه يهاجم أناكوندا ضخمة سوف تقع ضحية له بالرغم من قوتها .

كثيرا ما يقبع النمر الأمريكي في انتظار التابير قرب بركة ماء، ثم يثب ظهر الحيوان الضخم ويكسر عنقه بضربات من براثنه .

في الصورة الأرابياما الضخمة، وهي من أكبر أسماك المياه العذبة، ويبلغ طولها تسعة أقدام، تهرب أمام النمر الأمریکی وفي هذه الحالة التي أمامنا مهاجم سمكة وصغارها .

من الناحية العملية كل شئ صالح لأن يأكله النمر الأمریکی النهم، وحتي تمساح أمریکا الجنوبية الكاي مان و المحتمی في مخبئه الحصين لا يقارن بقوة وخفة النمر الأمريكي الذي دائما ما يزهه .

تأخذ أنثى الجاكوار صغارها إلى بركة وتلقي بهم فيها، فعلى النمور الأمريكية أن تتعلم العوم مثل مخلوقات أخرى كثيرة في الغابة، والنمور الأمريكية هي السنانير الوحيدة التي تتعلم العوم .

كثيرا ما نرى نمورا أمريكية سوداء اللون، هذا الاسوداد يعود إلى غزارة إفراز الصبغة، وفي الصورة ذكر أسود يقترب من أنثى عادية محاولا إقناعها أن تكون زوجته .

غذاء الجاكوار

يتغذى الجاكوار على القردة والطيور وغالبا ما يتغذى على الأسماك، يقوم بصيد الأسماك بسرعة بواسطة مخالبه الأمامية كما تفعل الدببة. وعندما يقوم بصيد فرائسه فإنه ينتقل إلى إلى مكان أكثر أماناً، كما يمكن للجاكوار مهاجمة البشر حينما يكون جائعاً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *