التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الجندب

الجدجد والجندب والجراد

الجدجد cricket والجندب grasshopper والجراد locust لها صلة قرابة ببعضها بعضا. ويشبه الجراد والجندب بعضيهما كثيراً. وتتميز جميع هذه الحشرات بأجسامها الطولانية، وسيقانها الخلفية الطويلة التي تساعدها على القفز، وتشتهر هذه الحشرات بقدرتها على إصدار الأصوات باستخدام أجنحتها.

نرشح لك موضوع: معلومات عن الحشرات .

الجندب

يوجد الجندب (ويدعى أيضاً النطاط أو القبوط) grasshopper في المناطق المدارية من العالم. يوجد حوالي 10,000 صنف معروف من الجنادب، ومازال الكثير منها غير معروف بعد. لون الجندب عادة أخضر أو بني أو زيتوني، وكجميع الحشرات له هيكل خارجي قاسي يغطي جسمه. يقسم جسمه إلى ثلاثة أقسام هي الرأس والصدر والبطن، وله قرنا استشعار وستة أرجل مفصلية وزوجان من الأجنحة، وتوجد عموما فئتان من الجنادب: طويلة القرون وقصيرة القرون. والمقصود بالقرون هنا قرون الاستشعار، فطويلة القرون لها قرون استشعار طويلة، وقصيرة القرون لها قرون استشعار قصيرة.

قفزة الجندب

يشتهر الجندب بقدرته على القيام بقفزات طويلة حيث تساعده ساقاه العضليتان الطويلتان على أن يدفع نفسه بسرعة عالية، ويمكن للجندب أن يقفز لمسافة تعادل 20 مرة طول جسمه، وفي الواقع فقدت الكثير من الجنادب قدرتها على الطيران لأنها كيفت نفسها على أسلوب العيش المعتمد على القفز.

الجندب الأميركي

الجندب الأميركي أو جندب الأحراج katydid من الجنادب الطويلة القرون، له قرنا استشعار خيطيان، وقد يتجاوز طولهما طول جسمه. يتغذى الجندب الأميركي على أوراق الأشجار وأزهارها ولحائها وبذورها، كما تعد بعض أصنافه مفترسة لأنها تتغذى على الحشرات والمحار والفقاريات الصغيرة. يعيش هذا الجندب في أميركا الجنوبية حيث يوجد قرابة 2,000 صنف منه في غابات الأمازون المطرية.

الجندب الورقي

الجندب الورقي leaf katydid أخضر اللون وله أجنحة شبيهة بأوراق الأشجار مما يساعده على التموه بين النباتات والبقاء سالما من المخاطر.

أقرباء الجندب

الجراد

الجراد بطبيعته حشرة انعزالية، إلا أنه يمر بحالة تعرف بالحالة التربية حيث تجتمع ملايين من الجراد وتطير معا على شكل سرب حاشد يقضي على المحاصيل والنباتات. والدمار الذي يحدثه الجراد للنبات قد يكون مأسويةاً، فقد يقضي الجراد على كافة مصادر الغذاء ويتسبب في مجاعات. وکالجراد يمكن لأسراب الجنادب أن تلحق أضرارا كبيرة بالنباتات والمحاصيل

الجدجد

للجدجد أو (صرار الليل) cricket جسم مسطح وقرون استشعار طويلة وهيكل خارجي صلب، وهو يشبه الجندب في كثير من النواحي، يوجد الجندب في مختلف أنحاء العالم عدا القطبين، وعادة ما يكون أسود أو بني اللون. وهو حشرة ليلية، يخرج في المساء بحثاً عن طعامه. ويتغذى عادة على المواد النباتية والحشرات الأخرى والفطور و طعام الإنسان.

جدجد الأشجار

جدجد الأشجار tree cricket حشرة ليلية يعيش في الأشجار والأجمات، لونه أخضر کاشف وجسمه انسيابي وطويل، وله قرنا استشعار طويلان وللجدجد البالغ أجنحة

 

أغنية الجدجد

يشتهر الجدجد بأغانيه ذات الصرير العالي الحدة، وهو الحشرة الوحيدة القادرة على إصدار هذه الأصوات. توجد على أجنحة الجدجد حيود أو أسنان تعمل كالمشط والمبرد، وحين يرفع الجدجد أجنحته تحتك هذه الأسنان ببعضها وتصدر صريرة عالية، تقسم أغاني الجدجد إلى فئتين: أغنية النداء، وهي الأعلى نبرة، وأغنية الغزل. يستخدم ذكر الجدجد أغنية النداء لجلب الأنثى، وحين تصبح بالقرب منه “يلحن لها سمفونية الغزل”.

جدجد الكهوف

كما يدل اسمه فإن جدجد الكهوف cave cricket يعيش في الكهوف أو في أي مكان رطب وظليل كالآبار وتحت جذوع الأشجار المقطوعة والمتفسخة، وبين الصخور وفي الشقوق. وهو جدجد صامت عديم الأجنحة، له حدبة تشبه سنام الجمال مما تسبب بتسميته جدجد الإبل له سيقان خلفية غليظة وقرناً استشعار طويلان وجسم متطاول ويبلغ طوله حوالي 5 سم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *