معلومات عن حيوان الجندب

الجدجد والجندب والجراد

الجدجد cricket والجندب grasshopper والجراد locust لها صلة قرابة ببعضها بعضا. ويشبه الجراد والجندب بعضيهما كثيراً. وتتميز جميع هذه الحشرات بأجسامها الطولانية، وسيقانها الخلفية الطويلة التي تساعدها على القفز، وتشتهر هذه الحشرات بقدرتها على إصدار الأصوات باستخدام أجنحتها.

الجندب
الجندب

تعتبر الكلمة الروسية “جندب” تصغير كلمة “حداد”. ولكن ، على الأرجح ، لا علاقة له بالحدادة ، ولكنه يأتي من كلمة “إيسوك” الروسية القديمة التي تعني “يونيو”. يعيش ما يقرب من 7 آلاف نوع معروف من الجنادب في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية. بسبب هذا التنوع ، حتى عالم الحشرات المتمرس ليس دائمًا قادرًا على تحديد الأنواع التي تنتمي إلى فرد معين.

نرشح لك موضوع: معلومات عن الحشرات .

كيف تبدوا حشرة الجندب ؟

تتميز معظم الأنواع بجسم ممدود ، ورأس مضغوط جانبياً وعينان بيضاويتان من الجنادب. تساعد فكوك القضم القوية الحشرة على التعامل مع الفريسة وتمزيق قطع الطعام. اعتمادًا على الأنواع ، يمكن أن يتراوح طول الجندب من 1.5 إلى 15 سم.

حشرة الجندب

معظم الجنادب لها زوج خلفي من الأرجل للقفز. أفخاذهم سميكة عند القاعدة ، وسيقانهم ممدودة ، ومجهزة بأشواك و “نتوءات” متحركة. يتم توصيل فخذ الساق القافزة بأسفل الساق بطريقة خاصة – “الركبة الخلفية” ، والتي تسمح للحشرات بالقفز لمسافات عملاقة وفقًا لمعاييرها. الزوجان الآخران من أرجل جندب يجري. يدفع الجندب بقوة كبيرة ، ويقفز مسافة كبيرة. يمكن أن يصل طول قفزة الجندب إلى 20 ضعف طول جسمه.

جندب

يوجد الجندب (ويدعى أيضاً النطاط أو القبوط) grasshopper في المناطق المدارية من العالم. يوجد حوالي 10,000 صنف معروف من الجنادب، ومازال الكثير منها غير معروف بعد. لون الجندب عادة أخضر أو بني أو زيتوني، وكجميع الحشرات له هيكل خارجي قاسي يغطي جسمه. يقسم جسمه إلى ثلاثة أقسام هي الرأس والصدر والبطن، وله قرنا استشعار وستة أرجل مفصلية وزوجان من الأجنحة، وتوجد عموما فئتان من الجنادب: طويلة القرون وقصيرة القرون. والمقصود بالقرون هنا قرون الاستشعار، فطويلة القرون لها قرون استشعار طويلة، وقصيرة القرون لها قرون استشعار قصيرة.

زقزقة جندب. ماهو صوت الجندب؟

إذا تحدثنا عن صوت الزقزقة والصوت الذي يصدره الجندب ، فهذه اللحظة ممتعة للغاية. يوجد على اليسار من الجندب غشاء ذو ​​وريد صرير سميك ، له أسنان – يلعب دور القوس. وعلى اليمين يوجد غشاء يلعب دور الرنان. عند النقيق ، يهتز الجندب .

اضرار حشرة الجندب
اضرار حشرة الجندب

يصدر كل نوع من أنواع الجنادب أصواتًا فريدة من نوعها من حيث اللحن والحجم. تُمنح القدرة على النرد بشكل أساسي مع ذكر الجندب وعدد قليل من أنواع الإناث. الأفراد الآخرون بلا أجنحة أو لديهم أجنحة ضعيفة التطور ، لذلك لا يمكنهم الزقزقة أو إصدار أصوات أخرى.

اين يعيش الجندب
اين يعيش الجندب

يعتمد لون الجنادب في الطبيعة على موطنها ، وهو تمويه ممتاز ويمكن أن يجمع بين ظلال مختلفة من نفس اللون (على سبيل المثال ، الأخضر) ، والبقع المضيئة أو الخطوط المذهلة.

قفزة الجندب

يشتهر الجندب بقدرته على القيام بقفزات طويلة حيث تساعده ساقاه العضليتان الطويلتان على أن يدفع نفسه بسرعة عالية، ويمكن للجندب أن يقفز لمسافة تعادل 20 مرة طول جسمه، وفي الواقع فقدت الكثير من الجنادب قدرتها على الطيران لأنها كيفت نفسها على أسلوب العيش المعتمد على القفز.

الجندب الأميركي

الجندب الأميركي أو جندب الأحراج katydid من الجنادب الطويلة القرون، له قرنا استشعار خيطيان، وقد يتجاوز طولهما طول جسمه. يتغذى الجندب الأميركي على أوراق الأشجار وأزهارها ولحائها وبذورها، كما تعد بعض أصنافه مفترسة لأنها تتغذى على الحشرات والمحار والفقاريات الصغيرة. يعيش هذا الجندب في أميركا الجنوبية حيث يوجد قرابة 2,000 صنف منه في غابات الأمازون المطرية.

الجندب الامريكي
الجندب الامريكي

الجندب الورقي

الجندب الورقي leaf katydid أخضر اللون وله أجنحة شبيهة بأوراق الأشجار مما يساعده على التموه بين النباتات والبقاء سالما من المخاطر.

ماذا يأكل الجندب؟

بالنسبة للجزء الأكبر ، الجندب هو حيوان مفترس ، يدمر بلا رحمة كل ما يصل الى براثنه من الحشرات ، والمن ، واليرقات ، والفراشات ، والخنافس ، والقراد ، والجراد الصغير في طريقه . غذاء بعض أنواع الجنادب نباتي حصريًا: يأكل الجراد العشب أو أوراق الأشجار (على سبيل المثال ، البتولا والكستناء) ، وبعضها يعتبر آفات زراعية خطيرة. على عكس نفس الجراد الذي يأكل محاصيل المزارعين ، فإن الجراد أكثر فائدة. على سبيل المثال ، يساعدون في التخلص من خنفساء البطاطس في كولورادو ، التي اختارت حقول البطاطس .

قد يبدو الأمر مفاجئًا ، لكن إذا لم يحصل الجندب على “جرعته” من البروتين والأملاح من الطعام العادي ، فإنه لا يتردد في أكل البراز والجيف ، كما أنه يلتهم أقاربه الأضعف بشهية.

أين تعيش الجنادب ؟

موطن الجنادب متنوع – فهم يشعرون بالارتياح في كل من الغابة الاستوائية وفي الصحاري المليئة بالحيوية ، ويعيشون في منطقة التندرا وفي مروج جبال الألب العالية. يمكنك مقابلة الجندب في الأدغال وفي حقل قمح ، على حافة الغابة وفي السهوب. استقر هؤلاء “الجنادب” في جميع القارات – من أوراسيا إلى أستراليا ، باستثناء القارة القطبية الجنوبية الجليدية والصحاري شديدة الازدحام. على عكس الأجنحة الأخرى ، يعيش الجراد علانية على النباتات بدلاً من حفر التربة أو الأشجار.

تكيف الجنادب مع بيئتها

تتغذى العديد من الحيوانات على الجنادب ، ويهددها الموت كل ثانية. لذلك ، فهم يقاتلون من أجل الحياة ، باستخدام كل الفرص التي توفرها الطبيعة. تتمثل الطرق الرئيسية لحماية الجنادب في التلوين وتقطيع أوصاله ، والقدرة على الاختباء ، وقفز الساقين ، والعمود الفقري ، والتي تشير إلى الأقارب حول الخطر القريب ، والقدرة على العض. على سبيل المثال ، يمكن لجندب الأوراق من السودان أن يعض عبر جلد الإنسان حتى ينزف. ولكن هناك أيضًا أنواع أقل شهرة لحماية هذه الحشرات.

أقرباء الجندب

الجراد

الجراد بطبيعته حشرة انعزالية، إلا أنه يمر بحالة تعرف بالحالة التربية حيث تجتمع ملايين من الجراد وتطير معا على شكل سرب حاشد يقضي على المحاصيل والنباتات. والدمار الذي يحدثه الجراد للنبات قد يكون مأسويةاً، فقد يقضي الجراد على كافة مصادر الغذاء ويتسبب في مجاعات. وکالجراد يمكن لأسراب الجنادب أن تلحق أضرارا كبيرة بالنباتات والمحاصيل

الجدجد

للجدجد أو (صرار الليل) cricket جسم مسطح وقرون استشعار طويلة وهيكل خارجي صلب، وهو يشبه الجندب في كثير من النواحي، يوجد الجندب في مختلف أنحاء العالم عدا القطبين، وعادة ما يكون أسود أو بني اللون. وهو حشرة ليلية، يخرج في المساء بحثاً عن طعامه. ويتغذى عادة على المواد النباتية والحشرات الأخرى والفطور و طعام الإنسان.

جدجد الأشجار

جدجد الأشجار tree cricket حشرة ليلية يعيش في الأشجار والأجمات، لونه أخضر کاشف وجسمه انسيابي وطويل، وله قرنا استشعار طويلان وللجدجد البالغ أجنحة

أين أذن الجندب؟

توجد أداة سمعية متطورة ، أي آذان الجندب ، على الساقين السفلية للأرجل الأمامية للحشرة. وهكذا يمكننا القول أن الجندب يسمع بقدميه. تلعب الأغشية البيضاوية ، الموجودة على جانبي أسفل الساق ، دور طبلة الأذن. في بعض أنواع الجنادب ، تكون الأغشية مفتوحة ، وفي أنواع أخرى ، يتم إغلاقها بأغطية خاصة. يتكون هيكل السمع من نهايات عصبية وعضلات وخلايا حساسة. أيضًا ، يشتمل الهيكل على فرعين من القصبة الهوائية ، والتي تناسب طبلة الأذن.

أغنية الجدجد

يشتهر الجدجد بأغانيه ذات الصرير العالي الحدة، وهو الحشرة الوحيدة القادرة على إصدار هذه الأصوات. توجد على أجنحة الجدجد حيود أو أسنان تعمل كالمشط والمبرد، وحين يرفع الجدجد أجنحته تحتك هذه الأسنان ببعضها وتصدر صريرة عالية، تقسم أغاني الجدجد إلى فئتين: أغنية النداء، وهي الأعلى نبرة، وأغنية الغزل. يستخدم ذكر الجدجد أغنية النداء لجلب الأنثى، وحين تصبح بالقرب منه “يلحن لها سمفونية الغزل”.

جدجد الكهوف

كما يدل اسمه فإن جدجد الكهوف cave cricket يعيش في الكهوف أو في أي مكان رطب وظليل كالآبار وتحت جذوع الأشجار المقطوعة والمتفسخة، وبين الصخور وفي الشقوق. وهو جدجد صامت عديم الأجنحة، له حدبة تشبه سنام الجمال مما تسبب بتسميته جدجد الإبل له سيقان خلفية غليظة وقرناً استشعار طويلان وجسم متطاول ويبلغ طوله حوالي 5 سم.

حقائق مثيرة للاهتمام حول الجندب

  • الجنادب طبق مفضل في المطبخ الصيني حيث يتناول الصينيون الجنادب الطازجة بشهية كبيرة
  • بفضل فكيها القويين ، يمكن أن تكون لدغة الجندب، مؤلمة جدًا للبشر.
  • غالبًا ما يتم الاحتفاظ بالحشرات ذات الصوت الحلو ، الجنادب ، في الأسر كحيوانات أليفة

Leave A Comment

All fields marked with an asterisk (*) are required