التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الدلفين

الدلفين

الدولفين dolphin ينتمي إلى عائلة الدلافين من رتبة الحيتان، تعيش هذه الدلافين في جميع البحار والأنهار، هناك 36 نوعًا من الدلافين البحرية وأربعة أنواع من الدلافين النهرية، تختلف الدلافين من ماوي الصغير الذي يصل طوله 120 سم إلى دلفين أوركا الذي يصل إلى 9 أمتار.

الصفات المميزة للدلفين

يحتوي الدلفين على فتحة واحدة للتنفس مغطاة بشريحة جلدية، يحتوي ثقب التنفس على فتحات الأنف التي يمكنها تنفس الهواء في الماء من خلال رئتيه، والدلفين سبّاح ماهر بحث تصل سرعته إلى 56 كلم في الساعة.

ذكاء الدلفين

يعتبر الدلفين أكثر الحيوانات البحرية ذكاءً، ويعتقد العديد من العلماء أن الدلفين هو أحد أذكى الالكائنات بعد الإنسان والقرد، وهذا راجع إلى نسبة حجم دماغه مقارنة مع جسمه، ويأتي بعد ذلك الإنسان مباشرة.

التواصل عند الدلفين

الدلافين لديها نظام اتصالات معقد، يمكن للدلفين إصدار أصوات مختلفة، ويمكنه أيضاً تقليد الأصوات، تشتهر مكالمات الدلفين بالطقطقة والصفير، بعض العلماء يصفون أصوات الدلفين بالصراخ ، الأنين ، الهزال والقعقعة.

نرشح لك : صوت الدلفين

غذاء الدلفين

الغذا المفضل لدى الدلافين هو السمك والحبار، تستخدم أسنانها للإمساك بطعامها، وهناك بعض أنواع الدلافين الكبيرة مثل دولفين الحوت السفاح (أوركا) أن تتغذى على الفقمة ، والطيور البحرية ، ووبعض الدلافين الأخرى…الخ.

السلوك الاجتماعي

يعد الدلفين من الحيوانات الإجتماعية، تعيش ضمن أسراب تتكون من 5 دلافين إلى 100 دلفين، فتجدها تسبح وتلعب مع بعضها البعض في شكل مجموعة.

انواع الدلفين

الدلفين الشائع

الدلفين الشائع أو العادي common dolphin أصغر من الدلفين القاروري الأنف، وله ظهر بني أو أسود اللون وبطن أبيض بلون القشدة، يوجد صنفان من الدلفين الشائع هما الدلفين القصير المنقار والدلفين الطويل المنقار، يعد الدلفين الشائع من أسرع الدلافين سباحة، فهو يسبح مسافة 40 كم/ساعة.

دلفين نهر الأمازون

دلفين نهر الأمازون Amazon River dolphin ويدعى أيضا باللغات المحلية بوتو أو بوفيو أو الدلفين الوردي وهو دلفين نهري يعيش في المياه العذبة في مجموعة أنهار الأورينوكو والأمازون والتوكانتين في أميركا الجنوبية، لونه الأصلي هو الأزرق الشاحب ولكن يمكن أن يكون ورديا أو أبيض، يمكن لدلفين نهر الأمازون أن ينمو حتى 2.5 م ويزن حتى 175 كغ.

دلفين ريسو

يوجد دلفين ريسو Risso ‘ s dolphin في المياه الدافئة المدارية والمعتدلة حول العالم، ويعيش عادة في أعماق المحيطات أكثر من باقي الدلافين، وعلى العكس من بقية الدلافين فهو لا يتبع القوارب والسفن.

الدلفين قاروري الأنف

الدلفين قاروري الأنف bottlenose dolphin هو أحد أشهر الحيوانات البحرية، وهو حيوان في منتهى الذكاء، ويمكن تدريبه على القيام بمختلف الحركات بحيث يستطيع أن يؤدي مختلف العروض في حدائق الحيوان ومتنزهات العالم، وهو قادر على فهم إشارات البشر، ويمكنه تقليد أصوات وأفعال البشر، للدلفين القاروري الأنف جسم متين ومنقار قصير ثخين، يمكن أن ينمو حتى يصل طوله إلى 2-4 م ووزنه 150-700 كغ.

السفاح

السفاح killer whale ويدعى أيضا أوركا orca هو أكبر الدلافين، يعيش السفاح في جميع المحيطات وهو يوجد بكثرة في المناطق الباردة القطبية الشمالية والجنوبية، ويمكن التعرف على السفاح بسهولة من ألوانه البيض والسود والزّعنفة الطويلة على ظهره، وهو يملك أطول زعنفة ظهرية بين كافة أعضاء رتبة الحيتان، والسفاح حيوان مفترس من الطراز الأول حيث يصيد الثدييات البحرية الكبيرة كالحوت الأزرق والفقمة، وهو قادر على ابتلاع فقمة صغيرة بأكملها.

دلفين نهر لابلاتا

دلفين نهر لابلاتا La Plata River dolphin هو أصغر الدلافين النهرية، إذ لا يزيد طول الفرد البالغ منه عن 1.5 م ووزنه عن 55 كغ، يوجد دلفين نهر لابلاتا على شواطئ البرازيل والأورغواي والأرجنتين، وهو يمتلك أطول منقار بين أعضاء مرتبة الحيتان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *