التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الدلق

حيوان الدلق

حيوان الدلق أو خز السماك أو خز الزان بالإنجليزية: (fisher) يعرف علمياً بإسم: (Pekania pennanti) هو حيوان ثديي أكل اللحوم من فصيلة السموريات، يعد واحد من الحيوانات الصغيرة المفترسة، يتميز بجسم طويل ونحيف، وقوائم قصيرة وشكل رشيق.

معلومات عن حيوان الدلق

إنه حيوان من فصيلة السموريات يقرب من السنور في الحجم وهو أصفر اللون بطنه وعنقه مائلان الى البياض، يتوثب الدلق من فرع إلى فرع يلوح حيناً ويتوارى حيناً آخر بين الأغصان كالشبح ويصول ويجول في الغابة بحثاً عن فرائس .

إن جميع ثدييات الغابة تقريباً تستسلم لعنفه وسفاحه بما في ذلك صغار الأيائل وفراخ اليحمور والسناجيب والقنافذ الشائكة أيضاً. وفضلاً عن الحيوانات المتقدم ذكرها يطارد الدلق ويفترس الأرانب البرية والوحشية، ويلتهم نتاج الأعشاش الأرضية والعلوية التي بين الأغصان ويقتنص الزواحف والحشرات والطيور على إختلاف أنواعها حتى المائية منها التي يجرؤ على افتراسها في عقر دارها وصميم بيئتها .

وقصارى القول أن هذا السموري واحد من أكثر اللواحم الأوروبية تعطشا للدم، الحيوانات الأكبر حجما هي الوحيدة التي تقدر على الإفلات من هجماته الوحشية الجازمة : ولا مناص ملا عداها من الوقوع فريسة له. أثناء النهار يخلد صاحبنا الى الراحة في جحره داخل تجويف باحدى الاشجار، وما أن يرخي الليل سدوله حتى يخرج لاقتراف جرائمه المعهودة، وإنما للدلق أيضاً عدو لدود شديد عنيد يتعقبه : إنه الإنسان، وكثيراً ما يختم هذا الحيوان نشاطه المليء بالاقتناصات والانتصارات يختمه بعرض فروه في واجهة متجر أحد الفرائين .

نرشح لك أيضاً!

  1. معلومات عن حيوان الزباد
  2.  معلومات عن حيوان اللقام
  3. معلومات عن حيوان آكل النمل

هل كنتم تعلمون ؟

أن مجرد خرقة معلقة على فرع شجرة يمكن أن تصلح الابقاء دلق ساكنا ساعات طوالا يلاحظها مبهوتا به .

غذاء حيوان الدلق

يتكون النظام الغذائي لحيوان الدلق من مجموعة من الأطعمة المختلفة، والتي تتكون المواد الغذائية النباتية كالفواكه : التفاح والخوخ، الطماطم، التوت، والعنب، والكرز، كما يتغذى أيضاً على اللواحم مثل القوارض كالفئران والطيور  وعلى الزواحف والحشرات أيضاً.

حقائق عن حيوان الدلق

  • تكثر المبارزات على شرف الإناث ويحمي وطيسها اثناء فصل التوالد و تتنازل الذكور على بساط من الثلج وتلاحق بعضها على الأشجار وتتقاتل في جوف الجحور ، بينما تظل (الجميلات) تشاهد مراحل المعركة في انتظار الفائز الذي ستقدم اليه .. قائمتها بعطف ورقة وحنان .
  • قد لمحت أنثى الدلق سنجابا فانطلقت تطارده، الزمي مكانك يا صغار كانها تقول لجرائها أنني ذاهبة لشراء بعض، اللوازم وراجعة حالا، هذا هو اول درس مثير لا ينسى في الصيد تحضره صغار الدلق التي سوف تتعلمه وتجيد تطبيقه بسرعة .
  • إن فرو الدلق الكثيف الناعم قابل لاستيعاب شتي الطفيليات الدقيقة المزعجة التي تحدث له تهيجا لا يطاق في جلده، يتخلص الدلق من هذه الآفة بحك جلده تكراراً على لحاء النباتات .
  • تعين حيوانات الدلق حدود ترابها برشات من بولها وذلك اسوة بكافة الثدييات تقريبا، الويل كل الويل لأي متهور قد يجرؤ على تجاوز الحدود ! إنه قد يتعرض على الفور للمهاجمة والطرد بالعض والخدش .
  • الدلق شديد الشراهة على الفواكه الحلوة جدا فيأكل بالتعاقب وجبات لحمية وأخرى من الفواكه مثل التوت الأرضي والتوت العادي والمشمش والتفاح ويغامر حتى بالاقتراب من المناطق المأهولة لسلب خلايا النحل من عسلها اللذيذ .
  • عندما يشبح الطعام في الغاية يضطر الدلق إلى زيارة المزارع والملبنات المعزولة، لو تمكن من النفوذ إلى كن الدجاج لأقام فيها المذابح مفترسا من الطيور أكثر مما يستطيع بعدئذ التهامه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *