التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الذئب

الذئب

الذئب بالإنجليزية (Wolf) هو أكبر أعضاء عائلة الكلاب، قريب جدا من ابن آوى والكلب الأليف، إلا أنه أكبر منهما ويتمتع بفكين قويين وساقين قويتين وذيل من الفراء الكثيف. كان الذئب قديما موجوداً في جميع مناطق نصف الكرة الأرضية الشمالي، أما اليوم فهو يعيش في مناطق صغيرة في أميركا الشمالية وأوربا وآسيا.

معلومات عن الذئب

لمجرد ذكر اسم هذا الحيوان يشعر المرء بقشعريرة عميقة تغمر بدنه، مما لا شك فيه أن الذئب مجرم خبيث مدمن، يقول مثل لاتيني (إن الذئب يغير وبره ولكنه لا يغير طبعه). وعلى كل حال انريد الحكم عليه دون استئناف ؟ الحق والحق يقال ما وقع في غنم أو حتى في قطعان منها الا واحدث فيها مذابح دامية وان لم يكبر به النهم تحاشی الانسان وابتعد عنه . ان تصرفه هذا ينم عن تمتعه بالشعور بالاحترام.

اذا عثر على مواد مسمومة جمعها وجعلها كوما کي يعرف بنات فصيلته عليها فلا تمسها، الا ترون في ذلك لوناً من الوان الغيرية ؟ عند مطاردتها المواشي تعرف الذئاب كيف تنظم هجماتها ان توزع فيما بينها المهام وتصرف انتباه كلاب الحراسة : ما هذه الصفة ان لم تكن براعة التخطيط والتدبير ؟ تعيش الذئاب عادة على مقربة من مصدر رزقها دون الابتعاد عنه كثيرا، وتدفن بقايا الفريسة التي لا تلتهم برمتها لكي تعود فيما بعد لاكمالها : إن هذا هو التدبير المنزلي بعينه .

والذئب بطبيعته رياضي في منتهى البراعة والصمود : يزيد طوله على المتر ونصف المتر ويربو ارتفاعه على الثمانين سنتمترا . هذا وتلخيصا لصفاته نقول أنه يستحق في السلوك صفرا زائد صفر، وفي الشعور . بالاحترام خمسة من عشرة، وفي الغيرية نحو رفاقه ثمانية من عشرة، وفي الاقتصاد تسعة من عشرة، وفي اللياقة البدنية عشرة من عشرة . ماذا تقولون لو أحلناه الى امتحانات الدور الثاني للحكم عليه حكما نهائيا في هدوء وصفاء .

هل كنتم تعلمون ؟

أن الذئب يجرؤ حتى على مهاجمة الخيول الوحشية .. وإنه إذا ابتلع طعاما مسموما قلصّ عضلات بطنه وتقيأه متمكنا هكذا من إنجاء نفسه من الهلاك .. وانه يعدو بسرعة تزيد على السبعين كيلو مترا في الساعة .

الحياة الاجتماعية للذئب

الذئاب حيوانات تعيش ضمن جماعات وثيقة الارتباط بأفرادها، تتضمن مجموعة الذئاب من الوالدين وأطفالهما وأفراد أخرين من الذئاب الأخرى التي لا تربطهم علاقة أسرية، تبقى صغار الذئب مع أمهم لمدة تتراوح بين 24 – 10 شهراً، يسير الذكر والأنثى القطيع، ويعيشان مع بعضهم البعض طوال حياتهما، و عند وجود القطيع معهما يكون الذكر والأنثى هما الزوجن اللذين يسمح لهما بالتوالد والتزاوج في القطيع، أما باقي ذئاب المجموعة فهي فقط تساعد في تربية الجراء والصيد مع الوالدين.

تواصل الذئاب مع بعضها بعضاً

كما هو الحال مع الكلاب الأليفة فإن الذئاب أيضاً تنبح وتعوي وتئن وتزمجر وتهدر وتدمدم ولكن أكثر ما تشتهر به ذلك العواء المقشعر للأبدان الذي تطلقه، وإضافة إلى أصواتها تعمد الذئاب إلى استخدام مختلف الإشارات والحركات الجسمية لكي تتواصل فيما بينها، فهي تكشر عن أنيابها لتعبر عن غضبها، أو تهز ذيلها دلالة على ترؤس وقيادة القطيع.

الأصناف الفرعية

يوجد نوعان من الذئاب : الذئب الرمادي والذئب الأحمر، الموطن الطبيعي للذئب الرمادي هو كافة أرجاء نصف الكرة الأرضية الشمالي، يدعى الذئب الذي يقطن القطب بالذئب القطبي Arctic wolf أما الذئب الذي يعيش في المناطق شبه القطبية فيدعى بذئب الغابات timber wolf. كذلك فإن الذئب المكسيكي Mexican wolf هو أحد الأصناف الفرعية للذئب الرمادي.

غذاء الذئب

يتغذى الذئب على اللحوم إضافة إلى الفواكه والعليق، كما يقتات بالحشرات والديدان الصغيرة ويأكل الجثث، ويعتمد غذاء الذئب على المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها، وعلى المواسم المختلفة لتلك المناطق، تأكل الذئاب كثيرا حين يكون الطعام متوفراً، أما في أحوال الندرة فيمكنها أن تبقى بدون طعام لأكثر من أسبوع، تتغذي الذئاب الرمادية على الحيوانات ذات الحوافر كـالأيل والظبي والوعل والكاريبو، ولكن عندما تندر هذه الحيوانات أو لا تكون موجودة يلجأ الذئب إلى التغذي على الحيوانات الأصغر حجما كالأرانب والسناجب والفئران وحتى الطيور، وفي الصيف يشكل القندس جانباً هاماً من النظام الغذائي للذئب، كذلك يأكل الذئب الأسماك في الكثير من المناطق، وبالنسبة للذئب الأحمر يتألف غذاؤه بشكل رئيس من الثدييات الصغيرة كـالأرانب والقوارض وكذلك الحشرات والعليق، وفي بعض الأحيان يصيد الأيائل .

أنواع الذئاب

هناك العديد من أنواع الذئاب ونعرض لكم في هذه الفقرة الأنواع الأكثر شهرة :

الذئب الرمادي

الذئب الرمادي grey wolf هو أكبر أنواع الكلاب غير الأليفة، وعادة ما يكون لونه بين الرمادي والأسود والأبيض، اكتشفت في أميركا الشمالية قبل ثلاثينات القرن الماضي أعداداً كبيرة من الذئاب الرمادية، ولكن انتشار الصيد أدى إلى إنقاص أعدادها بحيث لم تعد توجد إلا في كندا وبعض الولايات الأميركية مثل ألاسكا و آیداهو وميشيغان ومينيسوتا ومونتانا ووسكونسن ووايومنغ.

نرشح لك أيضاً : أنواع الذئاب .

الذئب القطبي

الذئب القطبي Arctic wolf ويعرف أيضا بالذئب الأبيض هو أحد أنواع الذئب الرمادي ويعيش في أقصى الشمال في الجزر القطبية الكندية وبعض مناطق غرينلاند، وهو النوع الوحيد من الذئاب غير المهدد بالانقراض، وقد هيأت الطبيعة لهذا الحيوان وسائل تكيف خاصة لمساعدته على العيش في ظروف المناخ القطبي القاسية، إذ يكسو جسمه غطاء من الفرو الأبيض النقي الأكثر ثخانة من فراء الذئاب الرمادية الأخرى، كذلك فقد قصرت أطرافه كالأذنين والخطم والقوائم مما يقلل من تعرضها للبرد.

الذئب الأحمر

الذئب الأحمر red wolf أصغر حجماً من الذئب الرمادي، وتتدرج ألوان فرائه بين الأسود والأسمر والرمادي والأصفر وقد غطي بالتماعٍ مائل للاحمرار والذئب الأحمر مهدد بالانقراض، إذ تم صيده حتى سنة 1980 إلى أن لم يبق منه الكثير، وقد جرت عدة محاولات لتربية هذا الذئب في الأسر إلى أن تكاثر ثانيةً ثم أعيد إلى الطبيعة، ويوجد حاليا حوالي 50-80 ذئبا أحمر يعيش في الطبيعة.

الذئب المكسيكي الرمادي

الذئب المكسيكي الرمادي Mexican grey wolf هو من أكثر الذئاب تهدداً بالانقراض، ففي نهاية 2008 لم يعد يوجد إلا 50 ذئباً حياً منها، وقد عاشت هذه الذئاب منذ القدم في الغابات الجبلية والأراضي المعشوشبة والأجمات في وسط المكسيك وتكساس وأريزونا.

حقائق عن الذئب

  • انظروا يا له من ممثل ! لكي يخدع غرابا كثير الفضول واسكات جوعه يقوم ذئبنا بتمثيل دور … الميت ويجيد اجادة تامة، ثم يتمكن ممثلنا البارع بغتة من تحقيق غرضه مفترسا ذلك الطائر الغبي طويل الأنف .

  • بينما الانثى ترضع جراءها يخرج الذئب الأب لتدبير القوت اليومي، تقضي الجراء طول النهار في المرح واللعب . إن إحدى فقرات لهوها المفضلة تتمثل في الدوران حول نفسها متعقبة ذيلها .
  • كيف تتصل الذئاب فيما بينها ؟ بترك أثر رائحة وتتنادی كذلك من مسافات بعيدة بإطلاق دعاءات حزينة نحو السماء ، يسود بين قطعان الذئاب في حالتها الطبيعية نظام سلطة الأنثى التي تقود في الواقع القطيع وتكون في طليعته .
  • اذا كان الشتاء متناهي البرودة وشح الطعام في رحاب الغابة يدفع الجوع بهذه اللواحم النهاية حتى الى التهام اختها التعيسة التي مرضت من سوء التغذية أو صرعها الجوع .
  • إن رأس الذئب قوي وخطمه مستطيل مستدق وهو من مزايا شدة حاسة الشم . ملامحه التعبيرية متنوعة (1) عادية (2) تعبير عن الجبن (3) تعبير عن الشك والريبة (4) تعبير عن التهديد، وإنما يعبر الذئب تعيرا أفضل بهز ذيله .

  • إذا كان حيوان من درجة أدني في حضرة القائد ظل عاطفة ذيله تحت بطنه وإلا كان الاعدام مصيره، أما الحيوان متوسط الدرجة فيبقى ذيله منکسا , القائد والقائدة فقط هو الذي يبقى ذيله منتصباً کرمز للأمرة والسيطرة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *