التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الزباد

حيوان الزباد

حيوان الزباد أو الزبادي أو قط الزباد يسمى علمياً بـ : (Civettictis civetta) هو حيوان ثديي صغير الحجم ينشط ليلاً، ينتمي إلى عائلة الزباديات (Viverridae) وهو حيوان لاحم، موطنه الأصلي هو آسيا الاستوائية وأفريقيا، وخاصة الغابات الاستوائية.

معلومات عن حيوان الزباد

نابي ليس كالنابيات، بل أكثرها بعداً عن فصيلة الكلاب، من عادته أن يجأر، لكنه يزمجر متى ثار، ويتحرك راكضاً مطأطئاً على استعداد دائم للقفز وكأنه من السنانير، وفي ما يتعلق بشهوته إلى الطعام فإن ذائقته متنوعة : من الضفادع ، إلى الرخويات ، إلى الحشرات ، إلى الأسماك ، إلى القوارض ، وحتى الفاكهة البرية، طوله مع ذيله 60 سنتمتراً، وارتفاعه لا يزيد عن العشرين، سمي هذا الزبادي بالكلب الفأري، لأن فمه يشبه فم الفأر، وهو يمضي نهاره نائماً، وليله صائداً. أصله من آسيا الوسطى، وقد أدخله الإنسان إلى بعض المناطق الروسية، وغير غريب أن نراه قريباً يتغلغل في سائر بلاد أوروبا .

⇐ نرشح لك:

هل تعلم ؟

أن أنثى هذا الحيوان تضع عادة ثمانية جراء، وأن بعضها قد تضع 16 جرواً .

موطن العيش والطعام

يمكن العثور عليه في الهند وبورما وفي الصين وتايلاند وفيتنام ولاوس وغيرها من الاماكن، يتغذى الزباد على الدجاج والأفاعي والضفادع والفئران والسمك والسرطان والحشرات أيضاً وبيوض الحشرات والفاكهة كالبلوط وبعض نباتات الاشجار.

حقائق عن حيوان الزباد

  • يحدد الذكر منطقة نفوذه بالتبول على جذوع الأشجار، ومثل هذا العمل يصلح أيضاً کإعلان زواج، فما تلبث الأنثى أن تلحق به .
  • الزبادي ضحية الذئب والوشق والنسر، يبدو على أتم وفاق مع الغرير، ففي كثير من الأوقات يعيش مع هذا الحيوان اللطيف في جحره تحت سطح الأرض .
  • الزبادي جشع في أكل السمك، ولا يتردد في الغطس إلى أعماق مجاري المياه لا صطياده، ولا بأس أن يزيد بيض الأعشاش لائحة الطعام الشهية .
  • الأرجل الخلفية كبيرة نوعاً ما من الأرجل الأمامية
  • يطبق الزبادي باستمرار تكتیكاً قتالياً في عملية صيده الليلي، فيعمد أفراده إلى مسح المنطقة على شكل نصف دائرة في عملية مطاردة تنتهي بوقوع جميع جرذان المنطقة في الشرك .
  • في سيبيريا نجح التونغوسكيون في تدجين هذا النوع الخاص من النابيات، وعادة يجري صيده من أجل لحمه الذي يؤكل، رغم رائحته غير المحبة، ومن أجل جلده الذي تصنع به القبعات الروسية الشهيرة : القلبق .
  • إنه الوحيد بين النابيات الذي ينام طوال الشتاء مخدراً، فبعد أن يأخذ الكفاية من الغذاء ينصرف إلى سباته الموسمي الطويل، قاضياً الشتاء في مغاور تحت الأرض متقوقعاً حامياً فيه بذيله .
  • الزبادي يقضي معظم النهار مسترخياً على الأشجار العالية، بحيث أنها تعد مكان آمن له.
  • بعد الجماع مع أنثى وذكر الزبادي، وبعد عملية الإخصاب والحمل، فإن فترة الحمل تدوم لعدة شهور

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *