التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان السرطان

السرطان

السرطان أو السلطعون أو السلطعان crab من القشريات، تعيش بعض السلطعانات على الأرض، وبعضها في البحر، وبعضها الآخر في المياه العذبة. للسلطعان أربعة أزواج من الأرجل المفصلية، وقشرة عريضة وقاسية تحمي جسمه. وهو على قرابة من القشريات الأخرى كالإربيان والقريدس وجراد البحر والكريل والبرنقيل، ولكن خلافاً لباقي القشريات فقد تطور جسم السلطعون ليتمكن من السير والجري على اليابسة

أصناف السرطان

يوجد حوالي 4500 صنف مختلف من السلطعانات، وهي تتفاوت في أحجامها بين سلطعان البِسلّة البالغ الصغير والسلطعون العنكبوتي الياباني المارد، وتقسم السلطعانات عموماًّ إلى فئتين رئيستين هما السلطعون الحقيقي true crab والسلطعان الناسك herrmit crab اللسطعان الحقيقي قشرته الخاصة به، أما السلطعان الناسك فليس له قشرة، بل يعيش في أصداف البطلينوس المهجورة، وتعيش بعض أصنافه ضمن تجاويف صخرية أو خشبية أو مرجانية.

هيكل السرطان

للسلطعان هيكل خارجي قاس يحميه من الضواري، وعند الشعور بالخطر ينكمش السلطعون على نفسه ضمن هيكله الخارجي فيبدو كمخلوق صخري صلب. يتألف الهيكل الخارجي الذي يعرف أيضاً بالدرع أو القشرة من مادة الكيتين، وهي مادة قرنية صادة للماء. ومع نمو السلطعون وازدياد حجمه فإنه يطرح قشرته القديمة مستبدلاً إياها بقشرة جديدة.

غذاء السرطان

السلطعون من القشريات القارتة فهو يأكل كل ما يجده من طحالب وديدان وبكتريا وفطور وحلزون، والكثير من أصنافه قمامة تتغذى على الحيوانات الميتة. بينما يفضل بعضها غذاء متوازناً من المواد الحيوانية والنباتية من أجل نمو سريع. وتتغذى بعض السلطعانات على العوالق البحرية، كما تأكل الأصناف الكبيرة منها القريدس والمحار.

أنواع السرطان

سلطعان ذنجنس

سلطعان دنجنس Dungeness Crab هو سلطعان كبير يعيش في مساكب نباتات الأنقليس وفي القعر الطيني أو الرملي للمياه الساحلية من سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا إلى جزر بريبيلوف في ألاسكا، له مخالب ذات أطراف بيضاء وقشرة سمراء، ويتغذی على البطلينوس والأسماك ونجم البحر والديدان والحبار والحلزون وحتى على السلطعانات الأخرى.

السلطان السهمي

السلطان السهمي arrow Crab سلطعان بحري، له سيقان طويلة وجسم صغير مثلثي الشكل، وتجعله أقدامه الطويلة شبيهاً بالعنكبوت. ويوجد عموماً على سواحل الأطلسي المدارية وشبه المدارية. يُعد هذا السلطعون من القمّامات، ويتغذى أيضاً على الديدان الهلبية والمسطحة

سلطان البر

سلطان البر land crab هو سلطعان أرضي حقيقي، يعيش هذا السلطان معظم الوقت على البر، ولا يزور البحر إلا في موسم التكاثر لأن يرقاته تنمو في البحر، ويحسب سلطعان البر من الآفات الزراعية لأنه يتلف المحاصيل.

السلطعان الأزرق

السلطان الأزرق blue crab منتشر بشكل واسع على الساحل الشرقي للولايات المتحدة. يبلغ عرض ظهر السلطعان الأزرق 12-22 سم، وغالبا ما يباع من أجله لحمه الطري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *