معلومات عن حيوان الظبي

الظبي

الظبي deer من الثدييات المجترة ثنائية الأصابع ذوات الحوافر. يتميز الظبي بقرنيه العظميين المتشعبين اللذين يسقط أجزاء منها ويستعيض عنها بأخرى في كل سنة، ينتمي الظبي إلى عائلة الأيليات cervidae التي تضم أيضا الأيايل، يتشابه الظبي والأيل من حيث الشكل، ولكن على خلاف الظبي فإن قرون الأيل دائمة.

أصناف الظبي

يوجد أكثر من 50 صنفا من الظباء تتوزع على القارة الأميركية وأوربا وآسيا وشمال إفريقية، أكبر أصناف الظبي هو الوعل الأميركي المعروف بالموظ إذ يمكن أن ينمو حتى يصل ارتفاعه إلى أكثر من 2.2 م، بينما يصل ارتفاع أصغر أنواع الظباء، وهو البودو الجنوب أميركي، إلى 35 سم فقط.

الموائل

يعيش حيوان الظبي في مجموعات كبيرة حيث الحيوانات تتكون من نوع واحد فقط. حجم ونوعية المجموعة يعتمد على الظروف المناخية وأيضاً على توفر المأكل للاستمرار على قيد الحياة.
تعيش الإناث في زمرة أكبر ، وتتكون من ما يصل عدده إلى 50 حيوانًا، حينما تكون مصادر الغذاء شحيحة ونادرة يقبل الجنسين من الذكور والإناث العيش معاً في قطيع واحد. الحياة في زمرة توفر الحماية أكثر من هجوم الحيوانات المفترسة.

أنواع الظباء

الوبيت

الوبيت Wapiti ويدعى أيضا الإلكة الأميرکی American elk هو ظبي كبير أسمر اللون مائل للحمرة يعيش في غربي أميركا الشمالية، وهو ثاني أكبر ظبي بعد الموظ، وله قرون ضخمة كقرون الموظ، ويمكن أن تنمو قرونه إلى ارتفاع 1.2 م.

الموظ

الموظ moose هو أكبر أعضاء عائلة الأيايل ويمكن أن يصل وزنه حتى 800 كلغ للموظ قوائم طويلة ورأس كبير وخطم طويل وقطعة من الجلد المكسو بالفراء (تدعى الجرس) تتدلى من عنقه تحت ذقنه، يدعي ذكر الموظ الثور وأنثاه البقرة وتدعي صغاره عجولا، يملك ثور الموظ قرونا ضخمة يصل عرضها بين 1.2-1.8 م، يفضل الموظ أن يقتات على الأعشاب الطويلة والجنبات، وفي الشتاء يأكل مخاريط الصنوبر والطحالب والأشنات، والموظ سباح ماهر، وهو يتغذی أيضا على النباتات المائية في البحيرات والأنهار والأراضي المستنقعية.

اليحمور ( ويدعى أيضا الرو)

يوجد صنفان من اليحمور roe deer هما اليحمور الأوربي واليحمور السيبيري، يعيش اليحمور السيبيري أو الشرقي في شمال شرقي آسيا من سيبيريا إلى بعض أطراف الصين، أما اليحمور الأوربي فيعيش في أجزاء من أوربا وآسيا، يمتلك اليحمور جلدا أسمر محمرا في الصيف يتحول إلى أسمر رمادي في الشتاء.

المنجق

المنجق muntjac ظبي صغير يعيش في أجزاء من جنوب شرق آسيا، وتحوي سلالته أحد عشر صنفا هي الهندي والريف والأشعر الصدر والفنية ومنجق بورنيو الأسمر وروزفلت وغونغشان والعملاق وطرونغسون والأورق والسومطري، أكبر هذه الأصناف المنجق العملاق الذي يعيش في فييتنام.

أبيض الذيل

أبيض الذيل white tailed deer هو من أصغر الظباء ويعيش في أميركا الشمالية، وقد سمي بهذا الاسم بسبب لون قفا ذيله الأبيض، يرفع الظبي ذيله مبينا بياضه حين يشعر بالخطر، يعيش الظبي أبيض الذيل في بعض نواحي كندا والولايات المتحدة، وله غطاء بني اللون في الصيف يتحول إلى البني الرمادي في الشتاء.

الجطل

الجطل أو الشطل chital ويدعى أيضا الظبي المبقع أو الممحور يوجد في بلدان جنوب آسيا كالهند ونيبال وبنغلادش وسريلانكا، وقد تم نقله إلى أستراليا والولايات المتحدة، يملك الجطل غطاء أحمر أو بنياً عليه بقع بيضاء وبطن أبيض، وهو ينمو حتى يصل ارتفاعه حتى المتر ووزنه حتى 87 كلغ.

البودو

البودو pudu هو أصغر عضو في أسرة الظباء. يتراوح طوله ما بين 45 – 35 سم ويزن 10-16 كجم. يستوطن البودو الغابات المطيرة وأيكات الخيزران وفي جبال الأرجنتين وجنوب تشيلي. هناك نوعان من أنواع البودو: الشمال والجنوبي، البودو الجنوبي يعتبر حالياً من ضمن الحيوانات المهدد بالانقراض لأسباب عدة منها الصيد ولفقد موطنه الطبيعي.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *