حيوان الظبي الوصف والموئل والصورة والنظام الغذائي وحقائق مثيرة للاهتمام

الظبي
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on pinterest

حيوان الظبي

الظبي deer من الثدييات المجترة ثنائية الأصابع ذوات الحوافر. يتميز الظبي بقرنيه العظميين المتشعبين اللذين يسقط أجزاء منها ويستعيض عنها بأخرى في كل سنة، ينتمي الظبي إلى عائلة الأيليات cervidae التي تضم أيضا الأيايل، يتشابه الظبي والأيل من حيث الشكل، ولكن على خلاف الظبي فإن قرون الأيل دائمة.

حيوان الظبي
حيوان الظبي

أصناف الظبي

يوجد أكثر من 50 صنفا من الظباء تتوزع على القارة الأميركية وأوربا وآسيا وشمال إفريقية، أكبر أصناف الظبي هو الوعل الأميركي المعروف بالموظ إذ يمكن أن ينمو حتى يصل ارتفاعه إلى أكثر من 2.2 م، بينما يصل ارتفاع أصغر أنواع الظباء، وهو البودو الجنوب أميركي، إلى 35 سم فقط.

الموائل

يعيش حيوان الظبي في مجموعات كبيرة حيث الحيوانات تتكون من نوع واحد فقط. حجم ونوعية المجموعة يعتمد على الظروف المناخية وأيضاً على توفر المأكل للاستمرار على قيد الحياة.
تعيش الإناث في زمرة أكبر ، وتتكون من ما يصل عدده إلى 50 حيوانًا، حينما تكون مصادر الغذاء شحيحة ونادرة يقبل الجنسين من الذكور والإناث العيش معاً في قطيع واحد. الحياة في زمرة توفر الحماية أكثر من هجوم الحيوانات المفترسة.

حيوان الظبي
حيوان الظبي

أنواع الظباء

الوبيت

الوبيت Wapiti ويدعى أيضا الإلكة الأميرکی American elk هو ظبي كبير أسمر اللون مائل للحمرة يعيش في غربي أميركا الشمالية، وهو ثاني أكبر ظبي بعد الموظ، وله قرون ضخمة كقرون الموظ، ويمكن أن تنمو قرونه إلى ارتفاع 1.2 م.

الموظ

الموظ moose هو أكبر أعضاء عائلة الأيايل ويمكن أن يصل وزنه حتى 800 كلغ للموظ قوائم طويلة ورأس كبير وخطم طويل وقطعة من الجلد المكسو بالفراء (تدعى الجرس) تتدلى من عنقه تحت ذقنه، يدعي ذكر الموظ الثور وأنثاه البقرة وتدعي صغاره عجولا، يملك ثور الموظ قرونا ضخمة يصل عرضها بين 1.2-1.8 م، يفضل الموظ أن يقتات على الأعشاب الطويلة والجنبات، وفي الشتاء يأكل مخاريط الصنوبر والطحالب والأشنات، والموظ سباح ماهر، وهو يتغذی أيضا على النباتات المائية في البحيرات والأنهار والأراضي المستنقعية.

اليحمور ( ويدعى أيضا الرو)

يوجد صنفان من اليحمور roe deer هما اليحمور الأوربي واليحمور السيبيري، يعيش اليحمور السيبيري أو الشرقي في شمال شرقي آسيا من سيبيريا إلى بعض أطراف الصين، أما اليحمور الأوربي فيعيش في أجزاء من أوربا وآسيا، يمتلك اليحمور جلدا أسمر محمرا في الصيف يتحول إلى أسمر رمادي في الشتاء.

المنجق

المنجق muntjac ظبي صغير يعيش في أجزاء من جنوب شرق آسيا، وتحوي سلالته أحد عشر صنفا هي الهندي والريف والأشعر الصدر والفنية ومنجق بورنيو الأسمر وروزفلت وغونغشان والعملاق وطرونغسون والأورق والسومطري، أكبر هذه الأصناف المنجق العملاق الذي يعيش في فييتنام.

أبيض الذيل

أبيض الذيل white tailed deer هو من أصغر الظباء ويعيش في أميركا الشمالية، وقد سمي بهذا الاسم بسبب لون قفا ذيله الأبيض، يرفع الظبي ذيله مبينا بياضه حين يشعر بالخطر، يعيش الظبي أبيض الذيل في بعض نواحي كندا والولايات المتحدة، وله غطاء بني اللون في الصيف يتحول إلى البني الرمادي في الشتاء.

الجطل

الجطل أو الشطل chital ويدعى أيضا الظبي المبقع أو الممحور يوجد في بلدان جنوب آسيا كالهند ونيبال وبنغلادش وسريلانكا، وقد تم نقله إلى أستراليا والولايات المتحدة، يملك الجطل غطاء أحمر أو بنياً عليه بقع بيضاء وبطن أبيض، وهو ينمو حتى يصل ارتفاعه حتى المتر ووزنه حتى 87 كلغ.

البودو

البودو pudu هو أصغر عضو في أسرة الظباء. يتراوح طوله ما بين 45 – 35 سم ويزن 10-16 كجم. يستوطن البودو الغابات المطيرة وأيكات الخيزران وفي جبال الأرجنتين وجنوب تشيلي. هناك نوعان من أنواع البودو: الشمال والجنوبي، البودو الجنوبي يعتبر حالياً من ضمن الحيوانات المهدد بالانقراض لأسباب عدة منها الصيد ولفقد موطنه الطبيعي.

الظباء هي مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات العاشبة من عائلة Bovidae التي لا تُصنف على أنها أغنام أو ماشية أو ماعز (يُطلق على هذا النوع من التسمية غير الرسمية أحيانًا “سلة مهملات”). هناك ما يقرب من 91 نوعًا مصنفة على أنها ظباء ، معظمها موطنها إفريقيا ، ولكنها توجد أيضًا في آسيا وأجزاء من الأمريكتين. تم سرد ما يقرب من 25 نوعًا على أنها مهددة بالانقراض. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الظباء.

حيوان الظبي
حيوان الظبي

وصف الظباء

الظباء هي آكلات نباتية شبيهة بالغزلان وتتنوع بشكل كبير في الحجم ، اعتمادًا على الأنواع. لديهم أرجل طويلة ورقبة رفيعة وآذان كبيرة. من السمات المميزة للظباء قرونها ، التي تحتوي على نواة عظام مغطاة بالكيراتين (نفس المادة التي تصنع شعرنا وأظافرنا).

للذكور دائمًا قرون ، لكن في بعض الأنواع ، لا تمتلك الإناث قرونًا. بعض الأنواع لها قرون تلتف في حلزونات معقدة ، وبعضها مموج أو مموج ، والبعض الآخر ينمو في منحنيات واسعة واسعة تنتهي بنقطة حادة. قد يصل طول قرونهم إلى 5 أقدام (1.5 متر).

حقائق مثيرة للاهتمام حول الظباء

نظرًا للعدد الكبير من أنواع الظباء ، فإنها تتمتع بتنوع كبير في الخصائص والسلوكيات وأنماط الحياة. هذا يعني أن هناك العديد من الحقائق المثيرة للاهتمام حول الظباء.

  • بحجم – أصغر الظباء هو الظبي الملكي ، وهو ارتفاع الأرنب فقط ، ويمكن مقارنته بأطول الظباء ، إيلاند ، الذي يبلغ ارتفاعه من 4 إلى 6 أقدام (130-180 سم) عند الكتف.
  • اسم شائع – أحد الظباء ، “Duiker” ، اشتق اسمه من الكلمة الأفريكانية دويك، أو الهولندية دويكن – كلاهما يعني “الغوص”. يشير هذا إلى سلوكهم في الغوص المتكرر في الغطاء النباتي للحماية.
  • الأبواق الدائمة – قرون الظباء دائمة ، في حين أن الغزلان تسقط قرونها كل عام.
  • السرعة – يمكن لـ Rheboks العدو بسرعة تصل إلى 40 ميلاً في الساعة (64 كم / ساعة) ، مما دفع البعض للاعتقاد بأن أحذية الجري Reebok الشهيرة قد سميت على اسم هذا الظباء.
حيوان الظبي
حيوان الظبي

موطن الظباء

تم العثور على الظباء في مجموعة واسعة من الموائل. عادة ، وخاصة في أفريقيا ، هذه الموائل هي السافانا والسهول العشبية. تعيش بعض الأنواع في الغابات أو الغابات ، وبعضها الآخر يعيش في الصحاري (الساخنة والباردة) ، أو في مناطق النتوءات الصخرية. يوجد نوعان على الأقل من الظباء شبه مائيين ويعيشان في المستنقعات أو الأراضي الرطبة.

توزيع الظباء

بشكل رئيسي أفريقيا ، ولكن أيضًا في أجزاء من آسيا والأمريكتين.

حماية الظباء

جميع أنواع الظباء تقريبًا من الحيوانات العاشبة ، ولا تأكل سوى المواد النباتية. ومع ذلك ، فقد تم الإبلاغ عن أن بعض أنواع Duiker تأكل الحشرات والطيور والثدييات الصغيرة.

حيوان الظبي
حيوان الظبي

الظباء والتفاعل البشري

يتم اصطياد العديد من أنواع الظباء من أجل قرونها ولحومها وجلدها ، على الرغم من أن الرغبة في الأنواع لهذه الأغراض تختلف اختلافًا كبيرًا. نتيجة لذلك ، قد تتم حماية نوع من الظباء التي يتم اصطيادها في بلد ما في بلد آخر. يتم صيد بعض الأنواع ، مثل Saiga ، من أجل قرونها لاستخدامها في الأدوية البديلة الآسيوية.

تدجين الظبي

يتم استزراع أنواع قليلة جدًا من الظباء على نطاق صغير. كانت هناك بعض المحاولات لتدجين الظباء ، لكنها لم تنجح ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى صعوبة ترويضها ، كما أنها جيدة جدًا في القفز فوق الأسوار.

هل يصبح الظبي حيوانا أليفا ؟

تم الاحتفاظ ببعض الأنواع الصغيرة كحيوانات أليفة ، لكن من الصعب للغاية ترويضها.

رعاية الظباء

نظرًا للعدد الكبير من أنواع الظباء ، وتنوعها الكبير في أنماط الحياة ومتطلباتها ، يجب على الأشخاص ذوي المعرفة المتخصصة فقط محاولة العناية بها.

حيوان الظبي
حيوان الظبي

سلوك الظباء

لدى كل من الظباء الذكور والإناث غدة رائحة أمام كل عين تسمى غدة ما قبل المدار. إنهم يرسمون رائحة عن طريق فرك هذه الغدة على الأغصان وغيرها من النباتات والحجارة وأحيانًا على بعضها البعض. لديهم أيضًا غدد رائحة بين حوافرهم المنقسمة وعلى ركبهم.

تقوم بعض أنواع الظباء بسلوك مذهل يسمى “stotting” أو “التلميح”. عند التعفن ، ينطلقون عالياً في الهواء ، ويبقون أرجلهم متيبسة مع تقويس ظهورهم وتوجيه رؤوسهم نحو الأرض. هناك العديد من النظريات حول سبب أداء الظباء لهذا السلوك ، إحداها أنها تخبر الحيوانات المفترسة أنه سيكون من الصعب صيدها.

حيوان الظبي
حيوان الظبي

تكاثر الظباء

ينضج الظباء جنسياً في عمر ستة إلى ثمانية أشهر تقريبًا ، وعادة ما ينمو الذكور ببطء أكثر من الإناث. يستمر الحمل (الحمل) ما بين أربعة وتسعة أشهر ، حسب النوع. عادة ما تلد الأنثى عجلًا واحدًا ، ولكنها قد تلد في بعض الأحيان توأمان.

في بعض الأنواع ، تترك الأم القطيع لتلد طفلها في مكان محمي جيدًا ، وتعود من حين لآخر لإرضاع الطفل ؛ ينضم العجل إلى القطيع بعد حوالي أسبوع. في الأنواع الأخرى ، على سبيل المثال hartebeest و gnu ، قد يكون العجل قادرًا على المشي في غضون دقائق من ولادته ، وينضم إلى القطيع مع أمه بعد ذلك بوقت قصير.

انضم الى مجموعة محبي الحيوانات البريدية

شارك ملايين الاعضاء في المجموعة البريدية لمحبي و داعمي الحيوانات

المزيد من مقالات عالم الحيوان

حيوانات صغيرة

معلومات ممتعة عن النمس بالصور

هل شاهدت يوما نمس ؟ هل لديك أية معلومات عن النمس ؟ هل تساءلت يومًا عن سبب لدغة الثعابين السامة للنمس دون أي تأثير عليه؟

معلومات عن القطط
الحيوانات الاليفة

معلومات عن القطط

معلومات عن القطط لمعرفة معلومات عن القطط خصصنا هذا الموضوع و هذه الحقائق البسيطة يمكن أن تعطي نظرة عامة أو فكرة لمربي القطط أو المربي

أسرع حيوان في العالم
هل تعلم عن الحيوانات

أسرع حيوان في العالم

محتويات1 أسرع الحيوانات2 الفهد هو أسرع حيوان بري في العالم3 أسرع حيوان بري بعد الفهد4 الصقر الشاهين هو أسرع طائر في العالم5 سمكة ابو شراع

محبي عالم الحيوانات اضغط نعم لتصلك اشعارات عالم الحيوانات لا نعم