التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الكسكس

حيوان الكسكس

حيوان الكسكس يعرف علمياً بإسم : (Cuscus) هو حيوان ثديي جرابي يعيش ويتكاثر في أستراليا والجزر القريبة منها وبابوا وغينيا الجديدة، ثم إكتشافه لأول مرة في عام 1807 من قبل بعض البحارة الإنجليز، وكان يعتقد بعد حينهل أنه نوع من أنواع القرود، ولكن بعد الدراسات والأبحاث تبين أنه نوع نادر من الجربيات، حجمه متوسط وطوله يصل الى نحو 60 سم ووزنه يصل إلى إلى 13 رطل .

معلومات عن حيوان الكسكس

ليس هذا قرداًج بل حيواناً جرابياً من ساكني الأشجار وهو ذو یدین کالكماشات وذيل قابض . إنه الكسكس المنقط الذي يعيش في شمال استراليا وفي نيوجيانا وفي بعض الجزر . إن له عيني الحيوان الليلي اللتين يتغير لونها وله فراء سميك زاهي اللون في الذكر ورمادي اللون عند الأنثى وعندما يرخي الليل سدوله يتحرك بنظام بحثا عن الحشرات وصغار الطيور والأوراق والفاكهة .

وهو مخلوق خجول لكنه يصبح عدوانيا إذا هوجم فيعترض بصوته ويحاول أن يعض ويخدش، وسمة أخرى تميز هذا الحيوان القريب من البوسوم هي رائحته النتنة التي تدل على مكان وجوده وترشد إليه المغيرين الذين عادة ما يكونون من بين الزواحف الكبيرة .

هل تعلم أن ؟

رائحة الكسكس نفاذة جدا لدرجة أن أي أحد يحتك به يكون عليه أن يغسل ملابسه للتخلص منها .

غذاء حيوان الكسكس

الكسكس حيوان برى يتغذى على أوراق الشجر والفواكه والطيور والرخويات والزواحف الصغيرة. وبالنسبة لأعدائه من الحيوانات المفترسة فهم قلائل ومن أبرزهم الطيور الجارحة والأفاعي الكبيرة وكذلك البشر من أجل الحصول على لحمها والفراء .

نرشح لك:

حقائق عن حيوان الكسكس

  • إذا صادف الكسكس عش طائر فإنه لا يضيع فرصة الحصول على الطعام . وكل ما يستطيع الطائر أن يفعله هو أن يطير مستغلا بطء حركة هذا الحيوان الجرابي .
  • الكسكس المنقط الذي يبلغ حجمه حجم القط المتوسط له ذیل قابض طويل يمكنه من الامساك بالأغصان وعاداته هي عادات الحيوان الليل في المساء ينطلق باحثا عن طعامه الذي يضم الفاكهة والحشرات والأوراق والحيوانات الصغيرة ولأنه بطيء الحركة فان الصيادين يمسكون به بسهولة .
  • كما يحدث دائما في الطبيعة قد يقع الصياد نفسه فريسة وهذا ما يحدث أحيانا للكسكس فبالاضافة إلى الوزغات الكبيرة قد تفترسه الثعابين الضخمة والعدو الذي تراه في الصورة هو امیثست باثيون .
  • يستطيع الوطنيون الامساك . بالكسكس والقبض عليه بأيديهم وذلك بتتبع رائحته وهم يستخدمون فراءه في صنع أردية للرأس وفي تجميل رماحهم كما يأكلون لحمه .
  • الأنواع المختلفة الموجودة من الكسكس (المنتشرة في شمال استراليا و بعض الجزر الاستوائية) تختلف بشكل أساسي في لون فرائها والنوع المصور أعلى هذا الكلام يعيش في سلبس .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *