التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الكسلان

الكسلان

الكسلان أو قرد الكسلان أو الدابّ (بالإنجليزية: sloth) (إسمه العلمي: Folivora) حيوان ثديي ذا منظر غريب ، يعيش بشكل خاص فوق الأشجار العالية حيث يتشبث على فروع الأشجار بشكل مقلوب بستخدام أصابعه القوية، وتعد القارة الأمريكية الجنوبية والوسطى الموطن الأصلي لهذا الحيوان، إذ يفضل العيش في الغابات شبه الاستوائية والمعتدلة، ويعد الكسلان حالياً واحداً من الأنواع المهددة بخطر الانقراض.

معلومات عن حيوان الكسلان

هذا الحيوان بطئ وكسول وضعيف الذكاء وله وجه غريب يكسوه الشعر وهو ذو ملامح انسانية غامضة، إنه يقضي معظم حياته الرتيبة متدليا من الأشجار، وبينما تستخدم معظم الحيوانات رباعية الأرجل، تستخدم أرجلها في المشي عليها فإن هذا الحيوان يستخدم مالديه من أرجل للتعلق بالأغصان، إنه يقوم بذلك مستخدما مخالبه القوية وفي هذا الوضع المقلوب يأكل وينام ويتحرك من شجرة إلى أخرى لكن معظم اليوم يقضيه في سكون تام، إنه ليس بحاجة إلى النزول إلى الأرض فهو يجد كل ما يحتاجه من طعام في الأشجار لأنه آكل عشب ولذلك فهذا المخلوق الخامد لا يبدي خوفاZ ولاشجاعة ويعيش حياته في تحرك بطئ .

هل تعلم ؟

أن هذا الحيوان يبقى معلقاً إلى الأغصان حتي بعد الموت، وأن الكسلان ذا الإصبعين أقل كسلا وأكثر وداعة من ذي الأصابع الثلاثة، وأنه يمكنه أن يدير رأسه بزاوية قدرها 270 درجة، وأن حيويته شديدة لدرجة أنه يمكن أن يعيش لمدة ثلاثين دقيقه إذا غطس في الماء ؟

⇐ نرشح لك : معلومات عن الحيوانات البرية.

غذاء حيوان الكسلان

النظام الغذائي للكسلان نباتي تماماً، إنه يأكل البراعم والثمار والأوراق فقط أثناء تنقله بين الأشجار، وتعد شجرة التوت والسيكروبيا الطعام المحبب لديه.

حقائق عن قرد الكسلان

للكسلان أعداء قليلون لأنه وهو معلق کالبندول من الأعضان لا تنتبه إليه حيوانات مفترسة كثيرة، لكنه إذا هوجم فإنه يعرف كيف يدافع عن نفسه ونرى في الصورة ببرا بتراجع قبل أن تنال منه المخالب المميتة .

  • من بين السمات التي يتميز بها الكسلان ذو الأصابع الثلاثة أطرافه الطويلة، وعنقه الذي يزيد عدد فقراته عن فقرات أي حيوان ثديي آخر بفقرتين وفروه الذي يتمدد في اتجاه معاكس لا تجاه الفرو في الثدييات الأخرى .
  • يشعر الكسلان براحة في الماء وهو يسبح باستخدام أطرافه الأربعة، ويكون معظم جسمه خارج الماء، لكنه يكون كسولا في الماء أيضا ولا تزيد سرعته عن 500 ياردة في الساعة.
  • تمسك صغار الكسلان بأمهاتها بقوة وهي متدلية من غصن، وبعد ساعات قليلة من الولادة تكون الصغار قادرة على أن تأكل من نفس الطعام الذي يتغذى عليه الوالدان أوراق السكروبيا .
  • نادرا ما ينزل الكسلان إلى الأرض لكن يحدث أن يقع الغصن الذي يتدلى منه وعندئذ يسقط الحيوان المسكين إلى الأرض كما يكون عليه أن يجر نفسه بصعوبة وألم إلى أقرب جذع شجرة كما يفعل هذا الكسلان ذو الإصبعين .
  • للكسلان فرو سميك تعيث فيه الطفيليات، وفي الفصل المطير تتكاثر فيه الكائنات الميكروسكوبية بكميات هائلة وتبلغ أعداد هذه الطفيليات في بعض الأحيان حد الاتستطيع معه أن تميز الكسلان من البيئة العشبية المحيطة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *