التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الكنكاجو

الكنكاجو

الكنكاجو (بالإنجليزية : Kinkajou) حيوان صغير من الثدييات يعيش في جنوب أمريكا، ينتمي إلى رتبة الحيوانات التي تضم القرود، ومع ذلك فإن الكنكاجو يشبه حيوان الكسلان أكثر من القرود .

معلومات عن حيوان الكنكاجو

على الإنسان فقط أن ينظر في عيني الكنكاجو اللامعتين الممتلئتين بالحيوية، ليعرف أن هذا الحيوان الجميل الذي يعيش في جنوب أمريكا، له ذكاء حاد حاضر، ويزيد طوله قليلا عن ثلاثة أقدام بما في ذلك ذیله القابض وهذا يعني أنه يستخدمه في التدلي من أغصان الأشجار، ويستخدم كفيه في الضرب على الأشياء أو الإمساك بها، ويقضي الكنكاجو حياته في المناطق الكثيفة من الغابة، وينام بالنهار، وفي الليل يتجول بطريقة فضولية بين الأغصان بحثا عن طعام، وهو يتدلى من ذيله لکي يتوصل إلى بعض الفواکه ويقفز في الهواء ليمسك بالحشرات وعند أول ضوء، عندما يستيقظ سكان الغابة، يعود هذا المخلوق الجميل الصغير وقد أشبع جوعه، يعود إلى مكمنه للحصول على الراحة .

غذاء الكنكاجو

يتغذى الكنكاجو على الفواكه وعلى الحشرات وأيضاً على اللا فقريات الصغيرة والبيض وصغار الطيور والزواحف وعلى البراعم والعسل، وفي الأسر يهوى هذا الحيوان النبيذ والبيرة والمشروبات الروحية .

وصف الكنكاجو

الكنكاجو حيوانات صغيرة لطيفة معطفه ناعم بلون بني ضارب إلى اللون الأحمر ورأسه مستدير بعينتين ساطعتين وأذنين مربعتين، يصل طول رأسه وجسمه حوالي 58 سم وأحيانًا قد يبلغ طول الذيل 58 سم ويزن حوالي 5 كجم.

حقائق عن الكنكاجو

  • في النهار ينام الكنكاجو متكوراً على نفسه داخل عشه في تجويف شجرة، ولاشئ يقلقه أثناء نومه العميق، فهو ينام حتي خلال العواصف الاستوائية و صياح القردة الذي يصيب بالصمم .
  • لأنها مولعة جدا بالفواكه الحلوة، فإنها قد تدخل المزارع، مفضلة ذلك على أن تفوتها وجبة شهية. .
  • الكنكاجو صامت، وخفيف الحركة في السير كما أن ردود فعله سريعة، وهو سريع إلى درجة أنه من النادر أن تفلت منه الفريسة .
  • يعتبر الأولنجو من أقارب الكنكاجو لكن ذيله ليس قابضاً، ويعيش الاثنان في بيئتين متشابهتين، لكن الأولنجو الأسرع حركة يتغذى على الحيوانات الصغيرة أيضاً .
  • ليس من الصعب استئناس الكنكاجو بالرغم من أنه ليس من السهل التنبؤ بسلوكه، لكنه يصبح مولعا بالأشخاص الذين يعتنون به وقد يلعق سیده كدلالة على التعاطف كما تفعل الكلاب .
  • هناك بعض الظواهر التي يفعلها الكنكاجو أثناء الليل، مثل واحد منها يعلق من ذيله إلى غصن يسلب النحل عسله، وهذه عملية آمنة لأن لدغ النحل لا ينفذ من فرائها .
  • تلد أنثى الكنكاجو صغير واحد وفي بغض الحالات تلد اثنتان فترة الحمل التي تصل إلى لمدة 120 يوماً. تعتني الأم بصغارها لمدة تصل حوالي 5 أشهر، وبعد ذلك يصبح الصغار مستقلين بشكل كامل.

هل تعلم ؟

أنه عند استئناس الكنكاجو يجب إبعاده عن الكحوليات، وإلا فإنه يسكر ويصبح خطيراً ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *