التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الكوكا

حيوان الكوكا

“ويخلق ما لا تعلمون” من أعظم الآيات القرآنية التي لا بد من التدبر في معانيها فهي تدل على عظمة قدرة الخالق عز وجل، فبالرغم من كل هذه الاكتشافات التي يكشفها الإنسان إلا إنها تعد قليله جداً بالنسبة لخلق الله ويدل على ذلك قوله تعالى” وما اوتيتم من العلم إلا قليلا” فليس لدي أي احتمال أن يكون أحدكم قد سمع عن حيوان الكوكا من قبل، لذلك فقد أعددنا هذا المقال لكي نقدم لكم مجموعة من المعلومات السريعة حول هذا الحيوان.

معلومات عن حيوان الكوكا

حيوان الكوكا هو حيوان تتضح فيه إحدى قدرة الخالق الوهاب، وهو كونه مبتسم الفم دائماً لذا يدعى بالمبتسم، وينتمي هذا الحيوان إلى طائفة الجرابيات وهو إلى حد كبير يشبه القط المنزلي.

ويتغذى حيوان الكوكا على النباتات، وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض مما يتطلب السعي وبذل الجهود من قِبل الأفراد والمسئولين على حد سواء للحفاظ عليه ورفع أعدادهُ المتواجدة حاليًا.

ونذكر أن نشاط حيوان الكوكا لا يبدأ إلا ليلاً، حيثُ يكون في حالة اختباء طوال فتره النهار أي أنه ينتمي للحيوانات التي يُطلق عليها اسم حيوانات ليلية .

حجم وعمر حيوان الكوكا

كما نعلم أن لكل كائن حي متوسط لعمره وحجمه، وحيوان الكوكا ذو عمر صغير نسبيً، حيث يبلغ أقصى عمر له خمسة سنوات أن لم يكن أقل من ذلك.

أما عن حجم الكوكا فإذا كان الحيوان سمين فلا تزن سمانته أكثر من خمسه أكيال من الجرامات أما في حالة كونة نحيف فعندها يكون وزنة تقريباً نصف وزن الفرد السمين، وبالنسبة لطول هذا الحيوان فيمكننا أن نقول أنه يتراوح ما بين أربعين إلى تسعين سنتيمتر أي أنه من الحيوانات القصيرة، ومن الشيء الجدير بالإعجاب أن ذيل هذا الحيوان يقترب من طول جسمه فهو يبلغ بالقريب من خمسة وعشرون سنتيمتر إلى ثلاثون سنتيمتر.

تكاثر حيوان الكوكا

حيوان الكوكا كائن حي فمن الطبيعي أنه يتزاوج كبقيه الكائنات الحية، ولكن لديه أوقات محدده للتزاوج حيث أنه لا يتم في أي وقت بشكل عشوائي، وهذه الفترات تنحصر بين شهري يناير ومارس أما عن فترة الحمل فلا تتعدى شهر من الزمن وبعد الولادة تحمل الأم الصغار في حقيبة لمده سبعه أشهر ونصف ثم تخرج الصغير من الحقيبة، وتبلغ فترة الرضاعة سواء أكان في الحقيبة ام خارجها أربعين أسبوع.

حيوان الكوكا ربع

من المعروف أن الربع أو الجمل يمتلك سنام ولديه القدرة على تخزين المياه لفتره طويلة، وحيوان الكوكا كالجمل يستطيع العيش بدون شرب لفتره طويلة، ولكن بطريقة مختلفة فهو لديه قدرة ممتازة في إعاده استخدام النفايات وعلى الرغم من قدراته الهائلة هذه إلا إذا توقف سقوط الأمطار لفتره طويله قد يتعرض إلى الهلاك والوفاة، كما أن قلة الأمطار تؤدي إلى حدوث الجفاف الذي يسبب نقص في معدل النيتروجين والذي يحتاج إليه الحيوان بشكل مستمر.

حماية حيوان الكوكا

كما سبق التوضيح حيوان الكوكا من الحيوانات المهددة بالانقراض، ولعل ذلك دفع بعض الدول اتخاذ إجراءات حازمة بشأنه، فعلى سبيل المثال نجد أن جزيرة روت نست قامت بوضع قوانين حازمة لمن يحاول التعامل ولو بصورة إيجابية مع حيوان الكوكا، وذلك على الرغم من أن هذا الحيوان لا يخشى التعامل مع البشر بل يقترب من الإنسان أينما كان، ولكن تهدده بالانقراض هو الذي دفع الدولة إلى ممارسة هذه السياسة لكي تحميه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *