التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان اللاما

حيوان اللاما

حيوان اللاما (بالإنجليزية: Llama ) (إسمها العلمي: Lama glama) حيوان ثديي من فصيلة الجمليات Camelid اللاما هي حيوانات اجتماعية تفضل العيش في القطيع، ظهر هذا الحيوان منذ حوالي 40 مليون سنة في قارة أمريكا الشمالية، وتم نقلها إلى قارة أمريكا الجنوبية منذ حوالي 3 ملايين سنة، وقد تم استغلالها واستخدامها من قبل الهنود الذين يسكنون المرتفعات البيروفية لأول مرة منذ 5000 إلى 4000 سنة مضت .

معلومات عن حيوان اللاما

اللامة بالنسبة للهنود قاطني جبال الأنديس حيوان حملٍ فقط، فهي تعطيهم اللبن والصوف واللحم ويستعملون روثها كوقود، ولأنها قوية لاتكل فهي تحمل كل أصناف الأثقال مثل الأمتعة المنزلية والحاملات الزراعية وكذلك الأجولة وزجاجات الماء لكنها لا تسمح لأحد بأن يركبها فإذا صعد أحد على ظهرها فإنها تستدير وتمط رأسها وتبصق في وجه راكبها بتصويب دقيق، واللامة أو جمل الجبال، تسير دائما بخطوات مهيبة، وصلابة شديدة، ورأسها مرفوع، حتي عندما تكون مغطاة بالبرد والثلوج فإنها تسير بنفس السرعة .

صفات اللاما

اللاما هي من الحيوانات الأليفة التي يمكن أن تعيش لمدة 10 إلى 20 سنة، ويتراوح ارتفاعها ما بين 1.6 إلى 1.8 متر، وتزن ما بين 127 و 205 كيلوغرام، كما يمكن أن يزن صغير اللاما (الذي يطلق عليه اسم الكريا) حديث الولادة ما بين 9 إلى 14 كيلوغرام، وتعتبر من الحيوانات الاجتماعية.

غذاء اللاما

تختلف متطلبات التغذية من اللاما حسب عمرها وحجمها وخصائصها البيولوجية، كما تختلف في فترات الرضاعة والبلوغ، حيث تبدأ زيادة هذه المتطلبات بعد سن الثالثة و سن الرشد، وخلال فترة الرضاعة تتغذى اللامة الصغيرة على حليب أمها لمدة ستة أشهر، وعندما تكبر فستكون مثلها مثل باقي الحيوانات العاشبة الأخرى تتغذى على الأعشاب والنباتات والحبوب.

سلوك اللاما

اللاما لديه سمعة سيئة على أنه يبصق على وجه الشخص الذي لا يعامله معاملة جيدة، ولكن التجارب أظهرت أن اللاما لا يبصق في وجه الشخص الذي يعامله بالوداعة والاحترام، لكنه يبصق إذا كان يشعر فقط بالخوف والتهديد.

أماكن تواجد اللاما

تعيش اللاما في المناطق الجبلية التي تتواجد في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية. تمتد هذه الجبال في بيرو والإكوادور وتشيلي وبوليفيا، بالإضافة إلى المنطقة الشمالية الغربية من دولة الأرجنتين.

حقائق عن حيوان اللاما

  • تستعمل أنثى اللامة فقط للنتاج ومن أجل صوفها الذي يجز كل سنتين، وتلد الأنثى واحداً في كل مرة وتستمر مدة رضاعه خمسة أشهر، بالرغم من أنه يرعى الكلأ بعد أسابيع قليلة من ولادته، وتوجد في هضاب
  • الأندين التي ترتفع 16000 قدماً عن سطح البحر توجد مراعٍ غنية ملائمة لانتاج وتربية اللامة، والرعاة يحرسونها أثناء مرعاها .
  • الألباكة حيوان أليف ينتمي إلى نفس عائلة اللامة، وكان يربى في بيرو قبل الاحتلال الإسباني بقرون، ومن الصعب جزها بسبب شكيمتها الصعبة .
  • تستطيع ذكور اللاما حمل الأثقال عند بلوغها سنتين، وتستطيع أن تسير محملة ب 110 لبرة لمدة أسبوعين بلا توقف وترعى الكلأ طوال الطريق .
  • قد يمكن الفيكونا الراكب من ظهره أحياناً لكنه لا يحمل سرجا، وهو أصغر من اللاما ويعيش في الكوردلاس، ولصوفه قيمة عالية .
  • الجعاناکو هو خليفة اللامة والألباكة ويعيش في قطعان صغيرة، في حالة برية ولكنه الآن نادر جداً .

هل تعلم ؟

أن السثيلان والسجاجيد والملابس تصنع من وبر اللاما وأن جلدها تصنع منه الصنادل، ويتحول جلدها إلى شموع إذا أضيفت إليه الشحومن وأنه في زمن امبراطورية إنْكَا كانت أعداد كبيرة من اللامة مدربة كدواب حمل، وأنه في ذلك الزمان كان حيوان اللامة رفيع الشأن لدرجة أنهم كانوا يحنطونه بعد الموت ؟

روث اللاما

روث اللاما هو عكس روث الحيوانات الأخرى يتميز بكونه لا يملك أي رائحة تقريبًا، وقد أطلق عليه الفلاحون الأمريكيون إسم “حبوب اللاما” ويتم إستغلاله وإستعماله من قبل الفلاحين كسماد طبيعي صديق للبيئة، بإلاضافة إلى إنهم يقومون بحرقه لأستعماله كوقود.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *