التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان اللاموس

حيوان اللاموس

حيوان اللاموس بالإنجليزية:(Lemming) إسمه العلمي:(Lemmini) حيوان من القوارض صغير الحجم يتميز بذيل قصير مع لون الفراء البرتقالي والأسود، وهو أحد أعضاء أسرة القداديات (Cricetidae) يعيش ويتكاثر في المناطق الجليدية أو تحت طبقة الجليد، في القطب الشمالي، كما ينتشر اللاموس في ينتشر في جميع أنحاء التندرا وجبال الألب وفي الاسكندنافية وروسيا .

معلومات عن حيوان اللاموس

اللاموس النروجي الرائع، ضرب من القوارض، صغير الحجم، قصير الذيل، تجعله فطنته الكبيرة يقضي قسما كبيراً من عمره مختبئا تحت الجحارة. وفي فصل الشتاء أو عندما ينتظر ولادة صغاره، يلجأ إلى مخابئ عميقة تحت الأرض، قد يصل طولها الى 20 متراً، لا يخرج منها إلا لتناول الطعام .

ولم يتوصل العلم بعد إلى معرفة ماهية العقدة التي تعانيها هذه القوارض الصغيرة، التي تصاب دورياً كل أربع سنوات، برغبة قاتلة في الهرب، فتحوله من حيوان جبان إلى حیوان إنقضاضي إنتحاري، غارق في فيضان هجرة جنونية، وفي ظرف الهجرة، تغطي أمواج من عائلات اللاموس الهضبات الزوجية، التي تشهد مجزرة لا مثيل لها، تفيد منها جميع الحيوانات المفترسة، فإن هذه الأمواج اللاموسية تغزو الشوارع والسهول حيث تأكل الأخضر واليابس، وتجتاز جميع المجاري المائية، وتقفز فوق جميع الحواجز حتي تبلغ البحر، فترتمي بين أمواجه وتختفي في عبابه، فتلك هي إحدى أضخم مشاكل اللاموس التي فشل، حتي الآن جميع علماء الحيوان في تفسيرها، ونحن نعرض مع هؤلأ العلماء الجوائز الثمينة، على من يساعد في حل معضلة نهاية اللاموس النروجي .

⇐ نرشح لك:

هل تعلم ؟

أن أنثى اللاموس تحمل مرتين في العام، وتضع كل مرة عشرة صغار، وانه يسعها في السنوات الاستثنائية أن تحمل أكثر من مرتين، فتضع حتى 40 صغيراً .

غذاء حيوان اللاموس

حيوان اللاموس من الحيوانات العاشبة، ونظامه الغذائي يتكون من مجموعة من الأطعمة المختلفة، وذلك مثل الطحالب والعشب، بالإضافة إلى أنه يتغذى على مجموعة مختلفة من الطعام الذي يعثر عليه في الجليد مثل التوت والبراعم والأغصان والأوراق والأشنة، وأما بالنسبة لطعامه المفضل فهو يتكون من الحبوب والفاكهة والفطر والعنبيات.

تكاثر اللاموس

يصل صغير اللاموس الى مرحلة النضج حينما يبلغ من العمر ما بين 6-7 أسابيع، وهو حيوان غزير الإنتاج (النسل) حيث أن أنثاه تلد ما يقارب (8-9) صغار كل صيف بعد فترة حمل دامت حوالي 20 يومًا. يصل عمر اللاموس في البرية ما يصل إلى مدة تقل عن سنتين.

حقائق عن حيوان اللاموس

  • غزوات اللاموس الشره تقوده حتي البيوت المأهولة، فيسطو على الاعدال ولا يترك فيها أي شيء، والقرطان وسائر الحبوب تشكل طعامه المفضل .
  • في نهاية الشتاء، يستيقظ اللاموس في سرير من القش الرطب، وقد بدأ جحره الثلجي يذوب والحمل الذي يكون مسيطراً عليه يجعله فريسة سهلة لأى مغتصب، وفي الرسم سمور أبيض يراقب خروج لاموس من سباته .
  • كل أربع أو خمس سنوات، تقوم الاف من اللاموس بهجرة جنونية، تطاردها جواً وأرضاً، حيوانات وطيور مفترسة، وثمة حيوية فشل العلم في تفسيرها، تدفع اللاموس إلى عملية إنتحار لا معني لها، فترتمي جحافله في المحيط وتموت غرقاً، وهناك من يفسر هذا الحدث بأنه نوع من الجنون الجماعي يصيب هذه الجماعة، عندما تجد أن عددها قد إزداد أكثر من الحاجة، في سنوات الخصب وراحت المواد الغنية تنقصها .
  • إذا لقي اللاموس إنساناً، أو بالأحرى قدم الإنسان، الجزء الوحيد الذي له اتصال به، يروح يصرخ غضباً، ويحاول حتي عض الحذاء، وأية محاولة هجوم مضاد، يقوم بها الإنسان ، کافية لجعله يهرب كالمجنون .
  • اللقاء المفاجئ مع حيوان قريب، أو أي حيوان آخر، يدفع اللاموس إلى اعتماد موقف دفاعي فيستند إلى شجرة أو إلى حجر، واقفً على قائمتية الخلفيتين، ويروح يصرخ، كالمجنون .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *