التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان المدرع

حيوان المدرع

حيوان المدرع أو الأرمادللو العملاق (إسمه العلمي: Dasypodidae) حيوان ثديي يعيش في جنوب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى والجنوبية، إسمه مأخوذ من اللغة الإسبانية وتعني “درع” ويطلق عليه الهنود إسماً أخر وهو ” تاتو ” بمعنى الحفار العظيم.

معلومات عن حيوان المدرع

الأرمادللو العملاق، وهو مخلوق ضخم وسميك وعليه درع يشبه دروع الحرب، يشبه واحداً من تلك الحيوانات العملاقة آكلة النبات والتي أخذ عنها كتاب الروايات العلمية الوهمية، لكنه في الواقع يوجد ويعيش في الغابات الاستوائية في حوض نهر الأمازون، ومع أنه قبيح المنظر ( يزن حوالي ثمانية أحجار، ويبلغ طوله خمسة أقدام ) إلا أنه يستطيع التحرك بسرعة كبيرة.

إن صدفته التي تشبه الدرع والتي تحميه من هجات الوحوش، هذه الصدفة مرنة في تحركها، لذلك يستطيع الحيوان أن يكور نفسه ويصبح في حماية تامة أثناء نومه، والاسم الذي يطلقه عليه الهنود ( تاتو ) يعني الحفار العظيم، إنه يستخدم كفيه الضخمة في فتح أعشاش النمل الأبيض، الذي يتغذى عليه، وعندما يقوم بذلك العمل فإنه يقف على رجليه الخلفيتين ويدعم ذلك بذيله ثم يقوم بالحفر، وحالما ينتهي من حفر شق كاف لإدخال رأسه فإنه يمكنه أن يبدأ تناول وجبته، وقد يكون لهذا الحيوان الإنعزالي الليلي المسالم مائة سِنْ !

حقائق عن الحيوان المدرع

  • النمر الأمريكي يهاجم دبابة الغابة ! لكن بدلا من الدفاع عن نفسه، يلجأ الأرمادللو العملاق إلى طلب النجاة عن طريق حفر حفرة ومع ذلك فإن مخالب القط الكبير تنصره أحيانا على التاتو .
  • معتمدا على ذيله، يقوم التاتو  برفع الجزء الخلفي من جسمه حتى يستطيع أن يستخدم قدميه الخلفيتين في سحب التراب الذي يحفره بكفي قدميه الأماميتين.
  • يعتبر البوليتا وهو نوع يوجد منتشرا بين الأرجنتين وماتو جروسّو، يعتبر أكثر الأنواع قدرة على التكور على نفسه، هذا التكور يعطيه دفاعا منيعاً ضد الهجوم .
  • عندما يكون الأرمادللو في الماء لا يستطيع أن يستخدم قدميه الأماميين، و يكون من السهل جدا الإمساك به، وعندما يكون قريبا من ضفة النهر يمكن سحبه إلى القارب من ذيله .
  • يعيش الأرمادللو ذو الخطوط التسعة في منطقة عريضة تمتد من شمال الأرجنتين إلى جنوب الولايات المتحدة، وتلد الأنثى عادة أربعة صغار كل مرة، وتكون الصغار عادة من جنس واحد، ويحول الحرفيون المحليون صدفته المدرعة إلى نماذج سفن، ومساحيق للعيون، ويصنعون منها المندولينا .
  • الأرمادللو ذو الشعر والذي يبلغ طوله قدمين، يوجد في براري الأرجنتين، وبوليفيا، وجسمه مغطى بالشعر الخشن .
  • الحيوان المدرع لا يمكنه العيش في الأماكن الباردة والمتجمدة لأنه لا يتحمل البرودة، وقد تقضي درجات الحرارة المنخفضة على هذا الحيوان اللطيف، وذلك راجع لجسمه الذي يفتقر إلى مخزون الدهون، بالإضافة إلى انخفاض معدلات الأيض لديه.
  • للحيوان المدرع عيون صغيرة تميزه عن الحيوانات الأخرى، ورأس على شكل مجرفة أو مدبب.
  • يتميز الحيوان المدرع بحاسة شم قوية جداً ، ولكن حاسة البصر ضعيفة عنده.

هل تعلم ؟

أن الأرمادللو العملاق يمكنه أن يعوم وأنه يطفو عن طريق نفخ أمعائة الداخلية بالهواء، وأن كفيه الكبيرين في قدميه الأماميين هما أكبر كفين يملكها أي حيوان معروف ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *