التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان المرجان البحري

المرجان

المرجان Coral متعض بحري يعيش على شكل مستعمرات، وهو صنفان: المرجان الرخو والمرجان القاسي. يشكل المرجان القاسي مستعمرات وشعباً كبيرة، أما المرجان الرخو فهو ريشي الشكل ومرن ويتمايل عادة مع التيارات المحيطية.

البولب المرجاني

يتألف المرجان من آلاف الحيوانات الدقيقة الطرية الجسم تدعي البوالب polyps والبولب أسطواني الشكل ويحوي مجسات حول فمه. تتعلق البوالب المرجانية بالصخور الموجودة في قاع البحر وتبدأ بالتكاثر. تبني البوالب المرجانية ملاجئ أو هياكل كلسية تعيش فيها، ثم تنضم هذه الملاجئ إلى بعضها بعضاً لتشكل مرجاناً كبيراً.

غذاء المرجان

ينشط المرجان عادة أثناء الليل. تغادر البوالب هياكلها ليلاً لتتغذى على المتعضيات الدقيقة التي تدعي بالعوالق الحيوانية، تستخدم البوالب مجساتها لالتقاط هذه المتعضيات التي تنجرف مع تيار المحيط. أما المرجان الطري فيتغذى في أثناء النهار بأن يمد مجساته ويلتقط ما يجده من متعضيات دقيقة.

الطحالب والمرجان

توجد علاقة منفعة متبادلة بين الطحالب والمرجان، تعيش طحالب zooxanthellae داخل المرجان لتكون بمأمن من الضواري وتقوم هناك بعملية التمثيل الضوئی مستخدمة ثنائي أكسيد الكربون والنتروجين والأملاح الأخرى التي يطرحها المرجان، في المقابل تنتج الطحالب كمنتج ثانوی الأكسجين الذي يستخدمه المرجان، كما تقدم له الغلوكوز والمغذيات الهامة الأخرى التي يستخدمها المرجان ليصنع هيكلة المؤلف من كربونات الكالسيوم. ويعود سبب تلون معظم المرجان باللون الأخضر إلى وجود الطحالب فيه

الشعب المرجانية

الشعب المرجانية Coral reefs هي انتشار كبير ملون من المستعمرات المرجانية التي يتصل بعضها ببعض. وتشاهد الشعب المرجانية بكثرة في المحيطين الهندي والهاديء والبحر الأحمر، وتعد موطناً لربع الحيوانات البحرية. يعيش الأسفنج وقرش الشعاب والسلطان وأسماك الشعاب كالسمك المهرج والأنقليس وسمك الببغاء في الشعب المرجانية، كما تتغذى بعض الأسماك كسمك الببغاء وعروسة البحر butterfly fish على المرجان. وتنمو الكثير من النباتات البحرية كالطحالب والأعشاب على المرجان.

أنواع الشعب المرجانية

توجد أربعة أنواع من الشعب المرجانية هي الحيد المجاور fringing reef والحيد الحاجز barrier reef والجزيرة المرجانية atoll والحيد المستقل patch reef تنمو هذه الشعب قريبا من السواحل وحول الجزر، وينمو الحيد الحاجز على طول الخط الساحلي يفصله عن الساحل برك بحرية ضحلة. والجزر المرجانية هي حلقات من المرجان تتشكل في عرض البحر، أما الحيد المستقل فهو شعبة مرجانية صغيرة تتشكل على الرصيف القاري.

بعض أنواع المرجان

المرجان الرخو : يعيش المرجان الرخو soft coral جنباً إلى جنب مع المرجان القاسي hard coral في الشعب المرجانية. إلا أنه خلافاً للمرجان القاسي لا يمتلك هياكل صُلبة من كربونات الكالسيوم. يحوي المرجان الرخو العديد من الشويكات الإبرية على جسمه لتقيه من الضواري، كما يحوي على سموم قوية تحافظ على سلامته.

الحيد الحاجز العظيم: يقع الحيد الحاجز العظيم Great Barrier Reef على ساحل أستراليا الشمالي الشرقي وهو أكبر الشعب المرجانية في العالم، ويعد أحد عجائب الطبيعة السبع. يمتد الحيد الحاجز العظيم على مساحة قدرها 133,000 كيلو متر مربع، وهو أكبر تشكيل على الأرض قامت به متعضيات حية ويمكن رؤيته من الفضاء الخارجي يوجد في هذه الشعب 400 نوع مختلف من المرجان، ويعيش بين أرجائه 1500 نوع من الأسماك و 4,000 نوع من المحار.

حماية الشعب المرجانية

تعد الشعب المرجانية بمثابة الغابات المطرية للمحيطات، وهي إحدى أثمن الأنظمة البيئية على الأرض، تعيش في الشعب المرجانية ملايين الحيوانات البحرية بما فيها أكثر من4,000 صنف مختلف من الأسماك والعديد من اللواسع والمحار والقشريات والكثير من الحيوانات الأخرى. لذا بات من الضروري أن نحمي الشعب المرجانية لننقذ الحيوانات التي تعيش فيها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *