التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان المها

حيوان المها

يوجد العديد من أنواع الحيوانات البرية التي تعيش في مناطق مختلفة، وقد يكون البعض منها مشهور ومعروف لدى الجميع، والبعض مغمور أو يتمتع بمستوى شهرة أقل، ونحن اليوم سوف نتحدث عن أحد الحيوانات المعروفة وهو حيوان المها، فتابعونا.

معلومات عن حيوان المها

حيوان المها من الحيوانات المعروفة لدى الإنسان منذ قديم الزمان، وقد صنف علماء الحيوان المها أنه ينتمي إلى سلالة الظباء أو الغزلان الصحراوية، ويوجد الكثير من أنواع المها التي تتشابه في بعض الصفات الأساسية مثل شكلها الخارجي ونوع الغذاء، إلا أن لكل نوع بعض الصفات المميزة الخاصة بهِ.

وقد كان حيوان المها مهدد بالإنقراض منذ عدة أعوام، نتيجة الصيد الجائر وعدم وضع قوانين عقوبات على من يقوم بصيد هذا الحيوان، ولكن انخفض هذا خطر في الأعوام القليلة السابقة، وذلك نتيجة لاهتمام بعض الدول بتوفير المكان المناسب لها وحمايتها من الصيد مثل المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

وجدير بالذكر أن حيوان المها يتميز بلونه الأبيض الجذاب وعيونه الواسعة حادة النظر؛ لذلك كان العرب يطلقون على النساء الجميلة اسم المها.

الصفات الخارجية لحيوان المها

لقد خلق الله سبحانه وتعالى جميع المخلوقات وحبا كل نوع منها شكل ومقومات خاصة يستطيع من خلالها العيش، ونجد أن حيوان المها يمتلك مجموعة من الصفات المميزة، فهو يمتلك جسد كبير الحجم نسبياً، بالإضافة إلى زوجين من الأراجل القوية، التي تساعده على المشي لمسافات طويلة بحثًا عن الغذاء بجانب القدرة على الجري والهروب من الأعداء سواء حيوانات مفترسة أو الصيادين، وتتميز معظم أفراد هذه السلالة باللون الأبيض، كما يمتلك حيوان المها زوج من القرون الطويلة الحادة المنحنية للأمام ويستخدمها في مواجهة بعض أعداه.

ويوجد تشابه كبير بين الذكور والإناث في أفراد هذه السلالة حيث أن بعض الصيادين لا يستطيعون التفريق بينهما قبل القيام بعملية الصيد، وإن كان هناك فرق واحد وهو شكل القرون حيث تكون قرون الذكور مستقيمة بينما قرون الإناث تكون منحنية للخف.

غذاء حيوان المها

تُصنف المها ضمن مجموعة الحيوانات آكلة العشب، أي إنها تعتمد على العشب والنباتات وأوراق الشجر كغذاء رئيسي، بالإضافة إلى بعض أنواع الفواكه مثل الشمام، كما إنها تقوم بالحفر في الأرض للبحث عن الجذور وبقايا النباتات، وتقوم المها بعملية الغذاء في المساء أو عند الفجر؛ وذلك لتجمع أكبر كمية من الغداء على النباتات التي تتغذى عليها، أما بالنسبة للماء فنجد أن المها تحتاج إلى كميات كبيرة من الماء خلال اليوم ، مع العلم بأنها تستطيع تحمل العيش بدون ماء لفترات طويلة ؛ وذلك لأنها تقوم بتخزين كميات من الماء بداخلها مثل الجمال.

الحياة الاجتماعية لحيوان المها

تختلف الحياة الاجتماعية للمها وفقًا لأنواع المها المختلفة، فهناك بعص الأنواع تعيش في صورة أفراد منعزلة، وبعضها يعش في شكل قطعان وجماعات صغيرة، فقد يبلغ عدد أفراد القطيع مائتين فرد من الصغار والإناث ويقودهم ذكر واحد.

وبالنسبة لعملية تكاثر المها فهذا النوع من الحيوانات لا يقوم بعملية التزاوج في وقت معين من العام ، بل يتكاثر حيوان المها بشكل مستمر لإنتاج جيل جديد لحماية النوع من خطر الانقراض، وتقوم أنثى المها بعد فترة حمل تتراوح بين ثمانية إلى تسعة أشهر بوضع مها صغير واحد، ثم تبدء في عملية الرضاعة والعناية بصغيرها، ويستطيع الصغير متابعة أمه والمشي معها بعد وقت قصير من عملية الولادة، ويكون الصغير متوسط الحجم حيث يبلغ وزنة بعد عملية الوضع مباشرةً حوالي عشرة كيلو جرام، ونلاحظ أن الذكور تتميز بنمو سريع عن الإناث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *