التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان النسناس

النسناس

النسناس monkey من سلالة الرئيسات كما هي الحال بالنسبة للقرد، وتشكل النسانيس أكبر مجموعة من الرئيسات، وللنسناس يدان قادرتان على القبض، وعينان متجهتان نحو الأمام، وأدمغة بالغة التطور، والنسانيس ماهرة في التسلق وقد اعتادت على الحياة بين الأشجار، وهي تختلف عن باقي الرئيسات في أن لها ذيولا طويلة، كما أن لبعضها ذيولا قادرة على التمسك والتحكم، وهي تستخدم ذيولها كأحد أطرافها حيث تتمكن بوساطتها من التسلق والإمساك بأغصان الأشجار.

أنواع النسانيس

النسناس العنكبوتي

يعيش النسناس العنكبوتي spider monkey في الغابات المطرية في المكسيك والبرازيل، ويضم سبعة أصناف. تتميز هذه النسانيس بذيولها وأطرافها الطويلة، وقد سميت بالعنكبوتية لأنها بأطرافها الطويلة تشبه العناكب حين تتسلق للأشجار.

النسناس العَوَاء

يدعى هذا القرد بالنسناس العواء (howling monkey) بسبب عويله المروع الذي يصدره ، ويعد واحداً من أعلى الحيوانات الأرضية صوتاً. حيث بإمكانك سماع صوته على بعد مسافة تصل إلى 5 كم، بالإضافة إلى أنه أكبر نسانيس العالم الجديد.

نسناس العالم الجديد

تضم مجموعة نسناس العالم الجديد new world monkeys القشة (المارموست) والنسناس الكبوشي (المقلنس) والدركولی والعنكبوتي والصوفي (الأصوف أو المزاْبر) والواكاري والعواء .

نسناس العالم القديم

تضم مجموعة نسناس العالم القديم old world monkeys الغينون والمانغابي والكولوبوس والفرفت والمكّاك واللّنغور والربّاح، يتميز نسناس العالم القديم بأنفه المستدق ومنْخريه الهابطين وعلى العكس من نسناس العالم الجديد فإنه غير قادر على التعلق بذيله.

نرشح لك أيضا: أنواع القرود .

الرياح

الرباح baboon، ويدعى أيضا باسمه الإنكليزي البابون، نسناس كبير الحجم يعيش في الحراج والأراضي العشبية الإفريقية، وهو حيوان قوي وعدائي ذو خطم شبيه بخطم الكلب وله فكان قويان جدا، توجد خمسة أصناف من الرباح : الحمدرية، والغيني، والزيتوني، والأصفر، والشكمة.

النسناس السنجابي

يوجد النسناس السنجابي squirrel monkey في الغابات المطرية في أميركا الوسطى والجنوبية، يتميز هذا النسناس بدائرة سوداء من الجلد خالية من الشعر تحيط بأنفه وفمه أما ما تبقى من جسمه فيغطيه فراء أرمد إلى زيتوني اللون، تحوي بعض النسانيس السنجابية ذری تاجية سودا على رأسها وظهوراً تميل للحمرة، تعيش هذه النسانيس ضمن مجموعات كبيرة قد يصل عددها حتى 200 فردا.

الميمون

الميمون mandrill ويدعى أيضا بإسم المندريل هو واحد من أكبر أنواع النسانيس حول العالم، وهو قريب جدا من الرباح، للميمون فرو زيتوني اللون، ورأس كبير، وأطراف طويلة وقوية، وذيل قصير، هذه الحيوانات تكيفت كثيرا لتعيش على الأرض ، لكنها تتسلق الأشجار خلال المساء قصد الخلود للنوم .

القشة القزم

القشة القزم pigmy marmoset هو أصغر أنواع النسناس، يبلغ طول الحيوان البالغ منها حوالي 12 سم أما طول ذيلها فلا يزيد عن 3 ملم.

الواكاري

الواكاري نسناس هو نوع صغير يعيش في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية وبإمكانك التعرف عليه بسهولة من خلال رأسه الأصلع ووجهه الأحمر الوردي. جسمه مغطى بشعر طويل منسدل، ولديه ذيل قصير هو أقصر ذيل في أسرة النسانيس . هذه الحيوانات اجتماعية للغاية تعيش مع بعضها البعض في زمرة تصل إلى 100 عضو. وتنقسم إلى زمرة صغيرة عندما يذهبون للبحث على الغذاء، والواكاري هو واحد من أكثر أنواع النسانيس المهددة بالانقراض. ومن أكثر المخاطر التي تهدد حياته هي الصيد وقطع أشجار الغابات.

المكّاك

نسناس المكاك من أكثر الرئيسات وجوداً على سطح الأرض بعد الإنسان وهو ينتشر من شمال أفريقيا وحتى اليابان، يوجد 22 صنف من المكاك أشهرها الرّيص ونسناس المغرب والمكّاك الياباني.

المكاك الياباني

يعرف المكاك الياباني Japanese macaque أيضا باسم مكاك الثلوج snow macaque ويعيش في ظروف مناخية باردة جدا وللحفاظ على دفء أجسامها تستحم هذه النسانيس في المياه المعدنية الساخنة وتبقى مغمورة فيها لساعات طويلة.

أشباه القرود

أشباه القرود prosimian هي مجموعة من الرئيسات القريبة من النسانيس والقرود وتضم الليمور والأيآي وصغير الغاب والترسير.

الترسير

حيوانات الترسير tarsier هي مجموعة من الرئيسات الشجرية التي تعيش في الغابات المطرية في جنوب شرق آسيا، يتميز الترسير بعينيه الكبيرتين وقوائمه الخلفية الطويلة ومخالبه الطويلة وذيله الرفيع الطويل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *