التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان النمر

النمر

حيوان النمر (بالإنجليزيّة: Leopard) و (إسمه العلمي: Panthera pardus) حيوان ثديي يعد من أصغر أعضاء عائلة القطط أو السنوريّات (Felidae) حيث يأتي في الرتبة الرابعة بين السنوريات الأربعة الكبرى   من حيث الحجم  والتي تنتمي لجنس النموريات، يتميز عن بقية أفراد السنوريّات بفرائه المرقّط ببقع بنيّة أو سوداء اللون دائرة الشكل، مُمتدّة من رأسه إلى ظهر جسمه حتى المؤخرة، جسمه ملون باللون الأسود الغامق على الفراء المائل إلى البرتقالي المحمر أو حتّى أبيض اللون.

اشتق إسم النمر من كلمة نمار، بمعنى المُرقّط أو علامات مرقطة أو الجسم الذي يحمل علامات مرقطة على جسمه، يبلغ طول جسم أكبر النمور 3،5 متر وتبلغ كتلته 390 كجم. النمور لها أطول أسنان بين السنوريّات وهي حادة للغاية ومخيفة حيث يصل طولها 7،5 سم. النمور حيوانات مفترسة وهي تتغذى بشكل رئيسي على الحيوانات ذات الحوافر، مثل الغزلان وقطعان الماشية.

معلومات عن حيوان النمر

سرت رجفة في الغابة، إن سيدي النمر قادم يتجه نحونا، إنه يتحرك في صمت من خلال أضواء وظلال أشجار الغابة العالية ويصبح غير مرئي تقريباً، إن شعره الأسود ذو الخطوط السوداء عندما تندمج مع حشائش البرية تعطيه نفس الشكل بتأثير أشعة الشمس، سبحان المبدع إنه حيوان جميل ورائع، يتراوح طوله إلى ما يصل تسعة أقدام بما في ذلك الجسم والذيل ويزن ست مئة رطل وهو مسلح بدخيرة من بالأسنان والمخالب الحادة والمخيفة.

ولكي يقوم سيدي النمر بالحفاظ على لياقته يقوم بإلتهام ما بين 20 و 30 رطلًا من اللحم كل يوم، وعندما يكون مصابًا أو مريضًا أو مسنًا وضعيفًا لدرجة أنه لا يستطيع صيد الفرائس واللحاق بها، فإنه يلجأ إلى أكل البشر، وفي هذه الحالة يجب التخطيط لعملية صيد لقتله، يكره النمر الجو الخانق والحرارة المرتفعة، ويقوم في هذه الظروف بالرقود على جداول ويتتلوى لعدة ساعات على كلا الجانبين، وهناك مبرر لكرهه للحرارة، لأن عائلته نشأت في سيبيريا .

⇐ نرشح لك:

ماذا يأكل النمر

النمور حيوانات مفترسة ومتوحشة ونظامها الغذائي يعتمد على العدائية حيث يتكون أساساً من الحيوانات ذات الحوافر، وذلك مثل الغزلان والقرود، كما أنه يتغذى على مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الزواحف والقوارض والبرمائيات والأسماك والطيور والثدييات بما في ذلك صغار الفيلة والفيران والجراد بالأضافة الى الفرائس الكبيرة مثل الجاموس والكثير من الحيوانات الأخرى، ومن المعروف أن النمور تقوم باصطياد أكثر من 90 نوعاً من الحيوانات المختلفة، عادة ما تتفادى النمور البشر لكن البشر قد يكونون مستهدفين من قبل الجرحى أو النمور الضعفاء الذين لا تساعدهم قوتهم على الإمساك بالفريسة المعتادة. تخرج النمور ليلاً للصيد وغالباً ما تكون منفردة وذلك تجنباً لأوقات صيد الحيوانات المفترسة العدائية لها مثل ملك الغابة الأسد والببر والكلاب البرسة والضباع وغيرها من الحيوانات.

التّكاثُر عند النمور

يختلف موسم التزاوج لدى النمور باختلاف المنطقة التي يتوجدون حولها. فهي تقوم بعمليات التزاوج على مدار السنة في القارة السمراء أفريقيا ومعظم أنحاء آسيا. أما في منشوريا وسيبيريا لديهم موسم تكاثر يبدأ من يناير إلى فبراير. تتنافس الذكور على الإناث ليحصل كل واحد على حقوقه الإنجابية؛ تستمر دورة الاحترار والوِداق ” فترة هياج جنسي” لدى الإناث لمدة (48-44) يومًا وتكون الإناث جاهزة للتزاوج لمدة (5-8) أيام. تبحث أنثى النمر عن كهف أو غار بين الصخور لتلد صغارها، وتضع بين 2-3 جراء في ولادة واحدة. ومع ذلك، فإن معدل الوفيات بين الجراء مرتفع، ولذلك فإن شهادة الأم مع أكثر من جرو واحد نادرة. يكون الصغار عند الولادة بلون رمادياً وتكون فراءها أطول وأكثف من فراء الأبوين والبقع عليه أقل وضوحاً، تقوم الجراء بالمشاركة مع الأبوين في الصيد عندما يكون عمرها ثلاثة أشهر، وتبدأ في الصيد لمفردها والإعتماد على النفس عندما بلوغها السنة الأولى من العمر.

هل تعلم ؟

أن الشرقيين يدفعون أجوراً عالية قصد الضفر بشحوم النمر الذي لا يباع في وقت صغير، وذلك لاعتقادهم أنه يمنحهم الصحة والقوة؟

سلالات النّمر

هناك العديد من سلالات النمور، البعض منها لا تزال موجودة، ومنها ما انقرضت، ولكن سنعرض هنا تسع سلالات معروفة للنمر وهي على النحو التالي:

  • النّمر العربي
  • النّمر الهندي
  • النّمر الإفريقي
  • النّمر الفارسيّ
  • نمر الهند الصينيّة
  • نمر شمال الصين
  • نمر سيريلانكا
  • نمر جاوة
  • نمر آمور

حقائق عن النمر

  • لا يسمح النمر الذكر للذكور الآخرين بالدخول إلى منطقته، ولا سيما ذكور الأنواع الأخرى.
  • تلد النمرة بين 1 و 7 جراء، وبعد ستة أسابيع تأخذها للصيد ثم يلتقي الصغار مع مجموعات مستهدفة أخرى وربما يكونون قد تلقوا درسًا قاسًا.
  • النمر السيبيري هو أكبر السنانير في العالم. طوله ثمانية أقدام وطول ذيله وأربعة. هذا النمر لديه جلداً سمك وشعر أكثر سمكاً وأطول من النمور الأخرى، ويقيه شعره هذا من الطقس القاسي. يعيش بشكل رئيسي على إفتراس الحيوانات الأخرى مثل الغزلان والخنازير البرية.
  • يمكن أن يلتهم النمر أكثر من خمسة وثلاثين كيلوجرامًا من اللحم كل يوم.
  • النمر هو سيد الغابة بلا منازع. إنه حيوان غير متطابق في القوة مع أي حيوان آخر باستثناء الأسد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *