التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الوشق

الوشق

الوشق ويسمى أيضاً بعدة أسماء مثل: أم ريشات أو الكراكال، ويعرف علمياً بإسم : (Lynx) هو حيوان ثديي لاحم ومفترس من فصيلة السنوريات (Felidae) هو أحد أنواع القطط البرية، يعيش في قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية، كما أنه يعيش أيضاً في صحراء شبه الجزيرة العربية، ولكن بشكل أقل. يتواجد الوشق بشكل خاص في جنوب ناميبيا وجنوب أفريقيا. يتغذى على مجموعة من الفرائس الصغيرة مثل الأرانب البرية والفئران والطيور وغيرها من الحيوانات.

معلومات عن حيوان الوشق

حيوان ذو مظهر متفاخر، صياد بطبيعته لا يمل ولا يتعب من المطاردة، ماهر في التربص، صبور في الإنتظار، وسريع كالبرق في الإنقضاض. أضخم حيوانات فصيلته، وهذا القطّي يتحرك ليلاً بفضل قوة بصره الخارقة، ويقتات بكميات لا بأس بها (5 كيلوغرامات في الوقعة الواحدة)، ويعمد إلى إخفاء ما تبقى من فريسته تحت الثلج، أو تحت كومة من أوراق الشجر، و في منطقة نفوذه لا مكان لسواه، ووحدها الذكور الطاعنة في السن، يسمح لها بعبور حدود الجار متتبعة عادة أثر طريدة، ومن عادة الإنسان الصياد أن يربض على خط التماس هذا ليصطاد هذا الحيوان ذا الفرو الثمين .

⇐ نرشح لك:

هل تعلم ؟

أن وبراً ينبت في الشتاء في باطن أقدام الوشق يساعده في المشي على الثلج، وإن الرومان كانوا يعتقدون أن عينيه، ذواتي التوهج الفوسفوري يمكنها أن تريا ليلاً عبر الجدران، وإن ثمة أكاديمية في إيطاليا يهتم أعضاؤها بالطبيعة ، تحمل اسم الوشق ؟

غذاء الوشق

كما هو معلوم فالوشق من الحيوانات اللاحمة، ونظامه الغذائي يتكون من مجموعة مختلفة من الأطعمة الغنية باللحم، وذلك مثل: صغار الغزلان، والثعالب، والوبر، والماعز، والقوارض مثل الفئران، بالإضافة إلى بعض الفرائس الصغيرة الحجم، أم بالنسبة لغذائه المفضل فهو يتكون من الأرانب، والطيور، والفئران. الوشق من الحيوانات التي تنشط وتطارد طرائدها في الليل، ولكن في أوقات الشتاء، يضطر للخروج بالنهار للبحث عن الفرائس.

الأماكن التي ينتشر فيها الوشق

من الأماكن التي ينتشر فيها حيوان الوشق والتي تعد أكثر المناطق شيوعاً هي البلدان الأفريقية حيث توجد بكميات كبيرة هناك في السافانا، كما أنها تتواجد أيضاً دولة إيران والهند. والوشق هو حيوان محب للصحراء حيث يفضل بكثرة تلك المناطق ذات الرمال الذهبية، وهو موجود أيضاً في الغابات ذات الأشجار العالية والغابات الكثيفة.

أنواع حيوان الوشق

  • الوشق الأيبيري (بالإنجليزية : Iberian Lynx)
  • الوشق الأوراسي (بالإنجليزية : Eurasian Lynx)
  • الوشق الكميت (بالإنجليزية : Bobcat)
  • الوشق الكندي (بالإنجليزية : Canada Lynx)
  • عنّاق الأرض (بالإنجليزية : Caracal caracal)

سلوكيات الوشق

الشي الذي يميز حيوان الوشق عن الكثير من الحيوانات الأخرى هو قدرته العالية على الإختفاء بشكل جيد، وهو يعتبر حيوان معزولًا بعض الشيء، لذلك لا نجده كثيرًا يتجول في الغابات أو في الأماكن التي يعيش فيها. ونادراً ما تلتقي عيناه مع عين الإنسان في البرية، فهو ينشط بالليل وفي هذا الوقت يعرف كيف يطارد طحاياه الكثر، فربما ما يساعده على ضرب فرائسه هو أسنانه الحادة والكثيرة. كما أن الوشق يجيد تسلق الأشجار والقفز من عليها. والجدير بالذكر أن أن الوشق من الحيوانات التي يسهل ترويضها وتربيتها في البيت، حيث أنه يستخدم في المطارات القريبة من مناطق الأدغال والسافانا. ويتم تدريبه على هذا الأساس لكي يخلصهم من الفرائس الصغيرة والتي تقوم بإعاقة حركة الطّائرت.

حقائق عن حيوان الوشق

  • منطقة نفوذ الوشق توازي عادة مساحة ألف هكتار تقريباً، وهو يحرص على تثبيت علامات حدودها بنفسه على جذوع الشجر، وبواسطة زنار من النفايات، وكلها تعني (ممنوع الدخول) .
  • أنثى الوشق لا تلد عادة أكثر من جروين مرة واحدة، تقتضي العناية بها مجهوداً طويلاً ومثابرة، لأن جرو الوشق يبقى بأسنان الحليب دون سواها طوال تسعة أشهر، يكون في أثنائها ضعيف البنية، عاجزاً عن تأمين طعامه بنفسه .
  • حتى الأيل الضخم قد يقع فريسة جسارة وشق جائع، ونظراً إلى فارق الحجم بين الإثنين، فإن عامل المفاجأة، هو الذي يلعب الدور الأساسي في هذه اللعبة .
  • من حيث نوعية الطعام، كل شي مقبول : من الفأر إلى الطيور الكبيرة، فبقفزة صاعقة يحققها حتى بلا استعداد، يسع الوشق أن يجمد طيوراً بحجم طير التدرج .
  • إذا أخذ الوشق صغيراً، يمكن ترويضه بسهولة فيتحول إلى قط طيب كبير الحجم طائع ومخلص .
  • الوشق من الحيوانات المستقرة، ذات العادات الليبية، فهو لا يبتعد عن منطقة نفوذه إلا ليمارس هوايته المفضلة وهي: الصيد .
  • هل تعلم أن الوشق بإمكانه السفر بسرعة تصل إلى ثمانين كيلو متر في الساعة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *