التخطي إلى المحتوى
معلومات عن حيوان الومبت

حيوان الومبت

حيوان الومبت أو السحمور أو بلدوزر الأعشآب بالإنجليزية: (Wombat) ويعرف علمياً بإسم: (Vombatidae) هو حيوان ثديي ينتمي إلى مجموعة الحيوانات الجرابية، يشبه إلى حد كبير الدب، كما لديه أسناناً تشبه قواطع القوارض، يتغذى على جميع أنواع النباتات الخضراء والأعشاب، يستوطن هذا الحيوان اللطيف الغابات ذات التربة الرملية في المناطق الساحلية الجنوبية والشرقية من أستراليا والجزر المحيطة بها .

معلومات عن حيوان الومبت

هذا الحيوان يعد من أبناء عمومة حيوان الكوالا لكنه يختلف عنه في أنه لا يتسلق الأشجار بل إنه على عكسه تماماً يحفر أنفاقاً واسعة تحت الأرض بمخالبه القوية جدا ويقرض أي جذور يصادفها بأسنانه التي تشبه مبضع الجراح والتي تنمو باستمرار لتمكنه من التمزيق . وكل نوع من أنواع الومبات (الكلمة ذات أصل في لغة سكان أستراليا الأصلية) الأربعة ذو جسم ممتلىء مغطى بشعر كثيف وله أربعة أرجل قصيرة مميزة ورأس كبير أما أسنانه فهي في قوة أسنان القوارض .

جميع الأنواع أصبحت نادرة الآن وذلك بتأثير المستوطنين البيض ولأن هذه الحيوانات كانت تتخطى أسوار المزارع وتتلف المحصولات .

هل تعلم أن ؟

توجد أحجام صغيرة وأحجام كبيرة في نفس العائلة أو المجموعة وقد يصل طول أكبرها إلى متر ووزنه إلى أربعين كيلوجراما وتكون حيوانات الومبات أليفة في الأسر ومن السهل إطعامها حتى بأوراق الصحف .

⇐ نرشح لك:

حقائق عن حيوان الومبت

  • حيوانات الومبات ليلية أساسا لكنها قد تترك مكانها خلال النهار للتمدد في الشمس وفي الصورة ترى أما مع صغيرها الذي يختبيء خلفها تواجه الثعلب بشجاعة وهو يحاول اقتناص صغيرها .
  • تضع أنثى الومبات صغيرا واحدا بين إبريل و يونيو من كل عام ويبقى الصغير ستة شهور لكن الأم التي تهب نفسها لتربيته تأخذه إلى الخارج وتريه كيف يختار ألذ وأطيب الطعام .
  • جحر الومبات يمكن أن يكون مصيدة موت بالنسبة لأي كلب يجازف بدخوله فإن الكلب لا يستطيع أن يعض الجلد السمك لهذا الحيوان الجرابي كما أنه معرض للسحق بين الجدران الضيقة للنفق .
  • قد تسقط الخيول والأنعام في جحور الومبات فتنكسر رجلها وبين وقت و آخر تسقط السيارات بسبب ثقلها في الأنفاق التي تحفرها هذه الحيوانات .
  • تتفاوت الوان واحجام حيوانات الومبات حسب البيئة التي تعيش فيها ويختلف الومبات شعري الأنف عن الحيوان الذي كنا نناقشه في أن شعره أنعم وأذنيه أطول .
  • يمكن استئناس الومبات بسهولة إذا أمسك صغيرا ويمكن إطعامه من الخضروات والجذور وخاصة الجزر .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *