معلومات عن حيوان وحيد القرن

وحيد القرن

وحيد القرن Rhinoceros ويدعى أيضا الكرگدن هو أحد أكبر الثدييات إضافة إلى الفيل وفرس النهر، وتوجد خمسة أصناف من وحيد القرن هي السومطري والجاوي والهندي والأسود والأبيض، توجد الأصناف الثلاثة الأولى في آسيا بينما يقتصر وجود وحيدي القرن الأسود والأبيض على إفريقيا.

الحوافر

وحيد القرن حيوان ثديي ذو حوافر، توجد على كل قدم من أقدامه ثلاثة أصابع ينتهي كل منها بحافر منفصل، وأصابعه الوسطى هی أكبر الأصابع، وهي الدعامات الرئيسة لإسناد جسمه الثقيل، ويسير وحيد القرن دائما على أطراف أصابعه، يملك وحيد القرن جسما ضخماً وقوائم قصيرة يبلغ طولها 1.05 متر، أما ارتفاعه حتى كتفيه فيبلغ 2.10 متر، ويزن أكثر من طن، يوجد على جسمه جلد سميك تملؤه الطيات والتغضنات.

نقترح عليك أيضا موضوع أخر : معلومات عن وحيد القرن .

قرن وحيد القرن

يملك وحيد القرن قرنا أو اثنين بارزين فوق أنفه، وهو الحيوان الوحيد الذي يحوي قرونا على أنفه، يحوي كل من وحيد القرن الجاوي والهندي قرنا واحداً، بينما يوجد قرنان لدى كل من وحيد القرن السومطري والأسود والأبيض، يتألف القرن من مادة الكيراتين keratin وهی المادة نفسها التي تتألف منها أظافرنا وشعرنا، ولكنها تستمر في النمو لدى وحيد القرن طوال حياته، ويصل طولها بين 30-100 سم.

غذاء وحيد القرن

وحيد القرن حيوان نباتی، يعد كل من وحيد القرن الأسود والهندي والسومطري والجاوي من الحيوانات الخلقية أي أنها تتغذى على الفروع والأغصان الناتئة والجانبية من الأشجار وعلى النباتات المعترشة، أما وحيد القرن الأبيض فهو من الحيوانات الراعية أو العاشبة أي أنها تتغذى على الأعشاب والنباتات الصغيرة، يملك كل من وحيد القرن الأسود والهندي شفاها عليا مثلثية الشكل تمكنها من الإمساك بمختلف أنواع النباتات وسحب أوراقها وبراعمها وثمارها من بين الأحراج والأشجار، أما وحيد القرن الأبيض فيكتفي بالتهام الأعشاب التي تنمو على الأرض.

التمرغ في الطين

يحب وحيد القرن أن يتمرغ في الطين لأن ذلك يخدمه بغرضين أساسيين، فالتمرغ في الطين يحمي بشرته من أشعة الشمس الحارقة، كما يقيه من لسعات الحشرات والطفيليات، يتعرض جلد وحيد القرن إلى هجوم حشود من الذباب والقراد اللاسع، فيقوم وحيد القرن بالتمرغ جيدا في الطين ثم يلجأ مباشرة إلى أحد جذوع الأشجار فيحك جسمه عليه لينظف نفسه من هذه الطفيليات بحيث ينتزع الطين الذي غرقت فيه الطفيليات عن جسمه.

خطر الانقراض

وحيد القرن من الحيوانات المهددة بالانقراض ولاسيما وحيد القرن السومطري والجاوي والأسود، أما وحيدا القرن الهندي والأبيض فهما أيضا معرضان لخطر الانقراض فيما لو تناقصت أعدادها عما هي عليه الآن.

صيد وحيد القرن

يصاد وحيد القرن من أجل قرنه الذي يعتقد بعض الناس بقدراته العلاجية، كما يستخدم قرنه في صنع مقابض الخناجر في اليمن وعمان.

انواع وحيد القرن

وحيدا قرن سومطرة وجاوة

وحيد القرن السومطري Sumatran Rhinoceros هو أصغر أنواع سلالته وأكثرها شعرة، ويعيش في جزيرة سومطرة في غربي إندونيسيا، أما وحيد قرن جاوة Javan Rhinoceros فهو من أندر أصناف سلالته، وهو على شفا الانقراض، إذ لم يعد يوجد منه إلا 60 فرداً حياً.

وحيد القرن الإفريقي

لوحيد القرن الإفريقي African Rhinoceros قرنان هما أكبر من قرون أصناف وحيد القرن الآسيوي، مع هذه التسمية إلا أن ألوان وحيد القرن الأبيض ووحيد القرن الأسود هي نفسها (رمادية)، ووحيد القرن الأبيض، بشفته المربعة الشكل، أكثر انتشارا من بين الصنفين، يتميز بوجهه المتطاول وفمه العريض المربع الذي تكيف لرعي الأعشاب، كما توجد حدبة بارزة على ظهره.

وحيد القرن الهندي

يعيش وحيد القرن الهندي Indian Rhinoceros في الأراضي العشبية والغابات في نيبال ومقاطعة أسام الهندية، يتميز وحيد القرن الهندي عن قريبه الإفريقي بقرنه الوحيد وبجلده الذي يشكل طيات على جوانبه .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *