التخطي إلى المحتوى
معلومات عن سمكة الأرنب

معلومات عن سمكة الأرنب

سمكة الأرنب (إسمها العلمي: Siganidae) إن هذه السمكة قاطنة الأعاق ليست على شيء من الحال بكل تأكيد، كما أنها ليست عملاقا أيضاً كما قد يوحي بذلك اسمها الميثيولوجي، والانجليز يعطونها إسماً هو السمكة الأرنب، وربما يرجع ذلك إلى مقدمتها المدببة وفيها الدقيق وعينيها الواسعتين ولهذه السمكة حاشية زخرفية فوق رأسها وذيل طويل جداً يتحرك هنا وهناك كالسوط.

إنها تتحرك ببطء وبطريقة تموجية وتتوقف بين وقت وآخر على القاع مستريحة على زعانفها وكأنها راقصة باليه تقف على أطراف أصابعها، وأثناء تجوالها لا تفوتها أية فرصة لالتهام ما يقع بين أيديها من فريسة بسرعة كبيرة، وليس لهذه السمكة معدة حقيقية حيث إن بلعومها متصل مباشرة بأمعائها، وإذا وقعت هذه السمكة في الشباك فإنها تصدر أصواتا متتابعة تشبه المواء لذلك يسميها الصيادون أيضا قطة البحر .

حقائق عن سمكة الأرنب

  • عندما تلمح سمكة الأرنب إحدى نجوم البحر تتجه ناحية القاع وتفترسها دون أدني تأخير ومن أطعمتها المفضلة الأخرى المحاريات والقشريات الصغيرة ونادراً ما تأكل الأسماك .
  • أنثي هذه الأسماك أكبر من الذكر الذي يصل طولها إلى متر، وبيض هذه السمكة مستطيل الشكل كما أنه يبقي متصلا بالقاع إلى أن يفقس .
  • من الواضح أن هذه السمكة عندما تثار فإنها قد تهاجم الانسان وتستدير بسرعة لعضه أو قد تستخدم الشوكة التي أمام زعنفتها والتي تحتوي على غدة سامة .
  • أحيانا تتجول سمكة الارنب في القاع كأنها الخنزير باحثة عن القشريات والديدان وعندما تكون جوعانة فإنها تتغذى على الأسماك أيضاً وقد تأكل الحيوانات الميتة، ومن السهل أن تلتهم هذه السمكة الطعم مهما يكن نوعه .
  • إحدى قريبات سمكة الأرنب تسمى سمكة الفيل بسبب غرابة زلومها، هذه المخلوقات تعيش في المحيط الجنوبي وعلى بيضها طبقة من الألياف المصفرة .
  • هناك سمات مشتركة بين هذه السمكة وبين أسماك القرش والراية برغم أن ذلك ليس شديد الوضوح، إن سمكة القرش التي وجدت قبل التاريخ تعتبر السلف لأسماك القرش الموجودة اليوم ولسمكة الراية ولسمكة الأرنب .
  • طعامها المفضل : الديدان البحرية والقشريات الصغيرة ونجمة البحر والصدفيات

هل تعلم أن …؟

ترتفع هذه السمكة إلى سطح الماء وتتجه قرب الشواطىء في موسم وضع البيض فقط، ويستخدم الزيت المستخرج من كبدها لتهدئة الحروق وللتزييت .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *