التخطي إلى المحتوى
معلومات عن سمكة التريبود

سمكة التريبود

سمكة التريبود أو سمكة ثلاثية الأرجل ( بالإنكليزية : Tripod Fish) (إسمها العلمي: Bathypterois grallator) من الأسماك البحرية القاعية التي تم إكتشافها في الآونة الأخيرة على الشعب المرجانية في قاع البحار، وهي منتشرة في المياه المعتدلة والاستوائية وفي المحيط الأطلسي والهادي والهندي.

معلومات عن سمكة التريبود

إن معظم أسرار الحياة الخاصة للسمكة التريبود ما تزال حبيسة في أعماق المحيط المظلمة لكننا نعرف أن لهذه السمكة جسماً رشيقاً جميلاً وزعانف طويلة ورفيعة جدا تستخدمها لتقوم بعمل البوصلة عند تحديد وجهتها ولان هذه الزعانف شديدة الحساسية عند نهاياتها فإنها تستخدمها عندما تسبح وعند تجوالها في القاع لتكتشف ما يجري هناك وربما في البحث عن غذائها أيضا .

أما زعانفها الصدرية والذيلية التي تقف عمودية على القاع فإنها تشبه ثلاثة أرجل، إن هذه السمكة الصغيرة ( طولها حوالى 30 سم ) توجد في بحار كثيرة مختلفة بما في ذلك البحر المتوسط .

نرشح لك: أنواع الأسماك .

حقائق عن سمكة التريبود

  • إذا استطعنا أن نضیء غلام أعماق المحيط فمن المرجح أننا سوف نجد أنفسنا في بيئة أقرب ما تكون إلى خلاء قمري حيث السهول الشاسعة والشقوق العميقة وسلاسل طويلة من الفوهات، في هذا العالم الأسطوري، وعلى عمق يتراوح بين 1000م وبين 4000 م نجد البيئة التي تعيش فيها.
  • سمكة البينثوسورس وهي التي تمثل عائلة السمكة ثلاثية الأرجل وهناك حوض بها أسراب من الحبار وأسراب من سمكة (أبو الشص) وكل المخلوقات الفظيعة التي تعيش في الأعماق المظلمة وأشكال أخرى غريبة للحياة مثل السرطان والعنكبوت .
  • بینما کان يغطس بغواصته ف نرس 3 شاهد القطبان هوت وحدة من هذه الأسماك واقفة بسكون تام وكأنها واقفة على أرجل خشبية طويلة وعندما اقترب منها فان المخلوق الكسول لم ينتقل من مكانه بل حرکت السمكة أرجلها حركات خفيفة.

في الصورة ترى بعض أقرباء سمكة ثلاثية الأرجل ابنوبس مرات وهي السمكة الوحيدة العمياء بين أسماك القاع ولها صفحتان شفافتان مكان العينين وسمكة بوثییتریوس وسمكة باثیمكروبس ولها عينان صغيرتان .

هل تعلم أن …؟

السمكة ثلاثية الأرجل المصورة هنا بحجمها الطبيعي ( بلونبتریوس فردنسیس ) اصطادتها سفينة امير موناكوفي بواكير هذا القرن خارج كان فرد على عمق 1500 .

غذاء سمكة سمكة التريبود

سمك ترايبود هو من الأسماك التي تتناول اللحوم، وهي تتغذى أساساً على الأسماك الصغيرة وعلى القشريات والروبيان والعوالق .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *