التخطي إلى المحتوى
معلومات عن سمكة الفانوس

سمك الفانوس

سمكة الفانوس (إسمها العلمي: Myctophidae) نوع من الأسماك البحرية تنتمي إلى رتبة فانوسيات الأنوف، عليك أن تتخيل سمكة صغيرة جميلة ملونة بلون نحاسي في جزئها الأعلى، إنها تسمى سمكة الفانوس بسبب الضوء الذي تبثه بعض أعضائها المسماة باسيم فوتوفور وهذه الأعضاء تحتوي على خلايا تكبر شعاعاً من الضوء وتبثه إلى أسفل وكأنها مصباح ضوئي صغير أما جمسها المفلطح فهو مغطى بحراشف عريضة هشة ( بما في ذلك بعض الحراشف المضيئة على ذيل الذكر وعلى بطن الأنثى ) أما عيناها فهما كبيرتان يشع فيها بريق الدهشة الأبدية .

وتوجد هذه السمكة في كل البحار بما في ذلك البحر المتوسط حيث يسميها الصيادون أنشوجة القاع بسبب حجمها وتعودها على البقاء في العمق، والواقع أن سمكة الفانوس تعيش على عمق 3000 متر تحت سطح البحر ولا تظهر على السطح إلا ليلاً ثم تعود إلى القاع عند أول ضوء من أضواء الفجر وتتغذى في طريقها على العوالق الصغيرة وتضع الأنثي حوالي 3000 بيضة تفقس منها يرقات شفافة تعوم على السطح في أعداد كبيرة وعندما تكبر تتجه نحو القاع .

نرشح لك: معلومات عن الأسماك العظمية المتطورة .

معلومات عن سمكة الفانوس

  • أحد أنواع هذه الاسماك ( نیوسكو بولس 12 سنتيمترا طولاً ) له جهاز ضوئي على لسانه يغوی به ضحيته أما سمكة ایثوبرورا تضيئ طريقها بواسطة اللوح الخاص في مقدمة رأسها .
  • في الليل إذا تطلعت إلى البحر من فوق ظهر سفينة قد ترى عدداً كبيراً من نقاط فوسفورية حمراء تلك هي عيون أسماك الفانوس وحراشيفها المتلألئة عندما تكون هذه الأسماك مرتحلة فوق سطح الماء.
  • أسماك الفانوس مثل أسماك المياه العميقة الأخرى تستخدم الإشارات الضوئية لجذب الإناث ولأغراض التعرف، إن هذه الأسماك تذكرنا برجال البحر الذين يتبادلون الرسائل عن طريق مصابيح مشعة .
  • في عالم الضوء تستخدم سحابات من الدخان أما في عالم الظلام فإن الضوء سلاح قوي ولكي تدافع عن نفسها تحاول أسماك الجمبري أن تبهر مهاجمها بشعاع من الضوء .
  • مجموعة كبيرة من الأسماك تصنف تحت اسم ( أسماك الفانوس ) ويمكن التمييز بين هذه الأنواع ليس فقط بواسطة الشكل بل أيضاً عن طريق عدد وطريقة توزيع الفوتوفورز .
  • إن الأضواء المبهرة التي تشعها هذه الأسماك لا تنجح دائماً في إفزاع المغيرين الأشد شراسة ومن بين هؤلاء جبار المياه العميقة خيطي الشكل ذو القبضة المميتة وثعبان البحر المخيف .

هل تعلم أن …؟

وزن سمكة الفانوس يساوي وزن السيجارة العادية ولكي تحصل على كيلوجرام كامل منها فأنت محتاج إلى ألف سمكة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *