التخطي إلى المحتوى
معلومات عن سمكة شمس المحيط

سمكة الشمس

سمكة الشمس والمعروفة أيضًا باسم سمكة شمس المحيط كما يطلق عليها أيضا أسماء أخرى مثل مولا مولا أو خفاقة البيض، تعد هذه السمكة أثقل أنواع الأسماك العظمية المعروفة حول العالم، حيث يبلغ وزنها عندما تبلغ ألف كيلوغرام ويمدد طولها بتمديد زعانفها الظهرية والبطنية، تعيش هذه الأنواع من الأسماك في المياه الاستوائية والمعتدلة في العالم بأسره.

معلومات عن سمكة الشمس

تتميز سمكة الشمس بحجمها (طولها متران ونصف ووزنها ألف كيلوجرام ) كما أنها تتميز بشكلها أيضاً فهي تبدو كرأس كبير ضخم فقد بقية الجسم. هذه السمكة الغريبة التي يمكن أن توجد في كل بحار العالم تسبح بتكاسل متحركة زعنفتها الذيلية أمّا الزعانف الأخرى الطويلة والتي تشبه قلاع السفينة فهي تمكنها من الحصول على التوازن العمودي .

إنها عبارة عن جسم مسطح مستدير يشبه القرص وهذه السمكة قد توجد أحياناً راقدة على أحد جانبيها فوق سطح الماء. أما نومها فيكون عميقاً جدا لدرجة أنك يمكن أن تقترب وتمسكها باليد . ويقول الصيادون إن هذه السمكة عندما تمسك تصدر أصواتاً كعلامة اعتراض على إيقاظها من سباتها .

هل تعلم ؟

  • سمكة الشمس تسمى أيضاً سمكة القمر وأن الأنتي تضع عددا من البيض يبلغ 300 مليون بيضة أصغر منها بستين مليون مرة .
  • ليس من الغريب أن تجد أسماك الشمس طريقها إلى شبكات صيد لكن الصيادين لا يفرحون لذلك لأنه حتى السمكات الصغيرة صعبة الهضم كما أن للحمها رائحة غير محببة .
  • تعد سمكة الشمس طعامًا مفضلًا في بعض المناطق عبر العالم، كاليابان وتايوان بالإضافة إلى شبه الجزيرة الكورية. توجد في الاتحاد الأوروبي لوائح تمنع المتاجرة شراء وبيع الأسماك والمنتجات المشتقة من فصيلة شمس المحيط.

نرشح لك موضوع : معلومات عن الأسماك .

غذاء سمكة الشمس

تعتبر الأسماك الهلامية من أهم الضحايا التي تفضلها سمكة الشمس كغداء. إنها تدور حولها وتهاجمها بعض قرونها الاستشعارية بواسطة أسنانها الحادة ثم تفترس الخلوق كله شيئا فشيئا .

بيض سمكة الشمس

بيض سمكة الشمس صغير کرءوس الدبابیس وتبدو اليرقات الخارجة منه كنقاط صغيرة مدببة ويكون طول الواحدة ثلاثة ملليمترات وعندما يبلغ طولها من 1-2 سنتيمترا تنكمش الأطراف المدببة وتأخذ هذه المخلوقات شكل القرص.

لماذا سميت سمكة الشمس بهذا الإسم؟

تحب هذه الأسماك أن ترقد أثناء الليل وأيضا أثناء النهار لتستد فيء فوق الأمواج وربما كان ذلك هو السبب في تسميتها أسماك الشمس لكن بينما تكون مستمتعة بهذه الراحة قد تكون أيضاً عرضة لضربات أسماك الدرفيل .

إمكانية تربية سمكة الشمس

نظرا لأن سمكة الشمس ذات مظهر خلاب فإنه من الممتع الاحتفاظ بها في أحواض عرض الأسماك إذا كانت تسعها ولأنه من المستحيل إمدادها بالطعام الطبيعي فان المختصين يزودونها بالتغذية المنشطة عن طريق حقن خاصة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *