التخطي إلى المحتوى
معلومات عن سمك التونة

سمك التونة

سمكة التونة Tuna، هي واحدة من أشهر أنواع الأسماك التي تعيش وتتكاثر في المحيطات والتي تندرج من رتبة الأسماك شبيهة الأفراخ. وهي تنتمي إلى قبيلة ثونيني، وهي زمرة فرعية مكونة من أسماك الماكريل. تتكون أسماك التونة من أنواع مختلفة ومتعددة، ووفقاً لتصنيف العلماء للتونة، فإنّها تنتمي لفصيلة تسمّى (فصيلة الأسقمريات) والبعض يسمى هذه الفصيلة (الإستعمريات Scommelae). هذه الفصيلة تضم جميع أنواع التونة، بما في ذلك سمك الماكريل والعديد من أنواع الأسماك الأخرى.

لسمكة التونة حجم كبير، حيث يصل طول بعض الأنواع أكثر من أربعة أمتار، ولكن الطول المشترك للتونة يبدأ من متر واحد إلى مترين. كما أن سمكة التونة تتميز بالوزن الكبير، فبعض أنواعها قد يصل وزنها إلى عشرات الكيلوغرامات، وبعضها قد يتفوق على هذا الرقم ليصل إلى وزن (200) كيلوغراماً، وبعض الأنواع الأخرى لا يتجاوز وزنها بعض الكيلوغرامات. بالإضافة إلى هذا فسمك التونة تتمتع أيضًا بسرعة عالية في السباحة، حيث تبلغ أقصى سرعة سباحة لبعض أنواع سمكة التونة أكثر من (70) كيلو متر في الساعة، ونذكر من بين هذه الأنواع: التونة ذات الزعانف الصفراء وهي تتواجد في المياه السطحية للمحيطات في جميع أنحاء العالم.

تتواجد التونة بكثرة في المسطّحات والمياه المدارية وتتوافر بكثرة في المياه الاستوائية، ويتم اصطياد أسماك التونة بكميات كبيرة سنوياً. وتعدّ التونة من الأطعام المحبوبة والشائعة جدا عند الإنسان، لما لها من فوائد كبيرة على صحة البشرية كما أن طعمها لذيذ للغاية، يمكن أن تؤكل التونة طازجة أو معلبة.

معلومات عن سمكة التونة

يمكن تشبيه التونة بقذيفة مدفعية بسبب رأسها المدبب وجسمها العضلي الأملس، فضلاً عن سرعتها وقوتها في السفر. يبدو أن كل شيء قد تم إعداده بكل تفاصيله لتمكين هذه الأسماك من الانسياب في المياه. وتمكنها زعانفها من تحقيق التوازن التام وذيلها الذي يقوم بعل المقود كما أن عضلاتها تزيد من قوتها الدافعة إلى الأمام (سرعتها حوالي 55 كم / ساعة). إنها سمكة مهمة وعنيفة ودائماً تكون مترصدة للأسماك الأصغر منها حجماً .

وسمك التونة بأنواعه العديدة والمختلفة يعيش في المياه المعتدلة والدافئة حيث تنتقل عبر البحار السبعة في أسراب كثيفة وغذاوءها متنوع كما يمكنها أن تبتلع وتهضم حوالي 100 من أسماك الماكريل في غضون ساعات قليلة، وليس مما يدهش بعد ذلك أن تعرف أن السمكة كبيرة السن قد يصل وزنها إلى حوالي 300 – 400 كيلوجراماً وذلك تقريبا هو وزن الحصان أو الثور. هذه الأسماك المهاجرة الجوالة تلعب دوراً هاماً في إقرار التوازن في مخزون الأسماك كما أنها تمثل مصدراً حيوياً للحياة البشرية.

التكوين الجسمي للتونة

تتميز التونة بخصائص مختلفة عن أنواع الأسماك الأخرى، بالإضافة إلى ما تتمتع به من من القدرات عالية، وذلك اعتمادًا الجسدي الإنسيابي لها، ونذكر منها ما يلي:

  • التحكم التام والمسيطر على تغيير زعانف الصدر ما يسمح في زيادة سرعتها أثناء السباحة وهذا ما يجعل منها سباحة ماهرة .
  • قدرتها الفريدة على التمويه للاختباء من مفترسيها تحت الماء .
  • قدرتها على السباحة على السطح أو الغوص على عمق يصل إلى 3000 قدم للبحث عن الطعام.

هل تعلم أن ؟

  • سمكة التونة التي تبلغ من العمر خمس عشرة سنة تكون قد قطعت مليوناً من الكيلومترات منذ يوم فقسها .
  • أهم ميزة تتمتع بها سمك التونة هي قدرتها في التحكم بدرجة حرارة جسمها، ويمكنها رفع درجة حرارة الجسم بمعدل أعلى من درجة حرارة المياه، لذلك صنفها العلماء على أنها من ذوات الدم الحار.
  • سمكة التونة تتنفس الأكسجين من الماء عن طريق السباحة، لذلك فهي تظل مستمرة في السباحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *