التخطي إلى المحتوى
معلومات عن سمك الرنجة

سمك الرنجة

سمك الرنجة (الاسم العلمي:Clupea) هي أسماك صغيرة الحجم تعيش في المياه الضحلة، والتي تنتمي إلى عائلة الرنكات، رتبة الصابوغيات، يصل طول سمك الرنجة حوالي قدم واحد أو أقل قليلاً، وهي صغيرة جدا إذا قرنت ببعض جبابرة الحيوانات البحرية .

معلومات عن سمك الرنجة

كان الصيادون يعتقدون أن سمك الرنجة الذي لا يزيد طوله عن 30 سم إلا قليلاً متجول لا يكل ولا يتعب ذلك لأنهم كانوا يصطادونه خلال أشهر السنة المختلفة وعند خطوط عرض مختلفة قريباً من جزر شتلند في يونيو وقريباً من سواحل بريطانيا في يناير لکن الأبحاث العلمية الحديثة أثبتت أن سمك الرنجة كسول جدا .

إن هجرة هذا السمك المفترضة لا تعدو أن تكون تحركات موقوته من القاع (ليس أعمق من 200 مترا) إلى السطح ولا تزيد المساحة الأفقية التي تغطيها هذه الرحلات عن ستة كيلومترات إلا نادراً والذي يسبب هذه التحركات هو أن ماء السطح يكون باردا وليس شديد الملوحة .

إن هذه السمكة حساسة للغاية وهي لا تستطيع تحمل المياه التي تزيد درجة حرارتها عن أربع عشرة درجة كما لا تستطيع تحمل الملوحة التي تزيد عن خمسة وثلاثين جراما في اللتر الواحد، ولذلك عندما تتحول مياة الخليج الدافئة المالحة ناحية الشمال في أوائل الصيف تبقى أسراب الرنجة في القاع ثم عندما تحل المياه الباردة والأقل ملوحة محل المياه الدافئة المالحة تتجه أسراب الرنجة إلى السطح لتضع بيضها، وبعد زمن قصير يمتلىء البحر مرة أخرى بأسماك الرنجة الصغيرة وهي ذات قيمة غذائية عالية يسميها سكان الشمال (حصاد البحر).

هل تعلم أن …؟
من بين أسماك كل هذه العائلة يغطس بيض الرنجة إلى القاع لأنه أثقل من الماء .

صيد سمك الرنجة

تصاد أسراب من أسماك بلشارو – وهي نوع من الرنجة – في شبكات خاصة تسمى (بيرس سين) ثم تسحب الشباك إلى ظهر السفينة في مصاف خاصة وتعبأ هذه الأسماك في علب مع الزيت أو تدخن أو تملح كما تستخرج. من الفضلات بعض أطعمة الدواجن وبعض الزيوت المستخدمة في صناعة الورنيش .

حياة سمك الرنجة

حالما تفقس سمكة الرنجة من البيضة ( يكون طولها ستة ملليمترات ) فانها تتغذى على الحيوانات والنباتات الميكروسكوبية وبعد أن تصل إلى اثني عشر ملليمترا تتناول طعامها الذي يضم الديدان الدقيقة والقشريات وعندما يكون طولها ثلاثة واربعين ملليمترا تتغذى على اليرقات والكوب بودز وأخيرا عندما تكون سمكة بالغة تتغذى على القشريات والأسماك الصغيرة و الديدان الرحمية.

أعداء سمك الرنجة

تتبع الدرافيل دائماً أسراب الرنجة ( أحيانا تكون هذه الأسراب من الكثافة بحيث يقف وسطها المجداف ثابتا ) كما تتبعها أسراب التونة وسمك القرش وطيور البحر ويلتهم الجميع من هذا الغذاء الذي لا ينفذ .

أنواع أسماك الرنجة

توجد أنواع مختلفة من أسماك الرنجة كما توجد أسماك أخرى تتقارب أو تتباعد عنها مختلفة في اللون والشكل ومن بينها سمكة بلشارد الخضراء وسمكة منهادن الداكنة السميكة، ومن بين الأنواع الأخرى نذكر ما يلي :

  • رنجة أطلسية
  • رنجة بالاسية
  • رنجة أروكانية
  • رنجة فهدان
  • رنجة الباسفيك

كم عمر سمك الرنجة ؟

يمكن تخمين عمر سمكة الرنجة من الخطوط التي على حراشيفها وذلك كما تخمن أعمار الأشجار عن طريق الدوائر التي توجد في القطاع العرضي لجذوعها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *