معلومات عن سمك الريمورا اللاصقة

سمكة الريمورا

سمكة الريمورا تسمى أيضاً سمك اللزاق أو سمك المصاص أو قملة القرش، هو نوع من الأسماك البحرية على رأسها مصاصات تساعدها على الالتصاق بالحيوانات البحرية الأكبر منها حجماً مثل سمكة القرش وغيرها من الأسماك الأخرى، يعيش الريمورا في البحار الدافئة ويصل طول السمكة البالغة إلى 150 سم.

معلومات عن سمك الريمورا اللاصقة

إن هذه السمكة بشكلها الانسيابي تعطي انطباعاً بالسرعة ولكن الواقع أنه بصرف النظر عن بعض الأعمال البارعة التي تقوم بها فإن هذه السمكة تفضل الحياة السهلة المريحة كما تفضل الارتحال عن طريق التطفل على الأسماك الأخرى حيث إن لها فرصاً لاصقاً فوق رأسها يمكنها من الالتصاق بأسماك القرش وغيرها وتسافر بهذه الطريقة مئات الكيلومترات كما تفترس عددا من الضحايا في طريقها وبين وقت وآخر تقبل هذه السمكة الاقامة الكاملة ( الركوب والطعام ) وذلك بأن تأكل بقايا طعام مضيفتها.

وفي مقابل ذلك تنظفها من الطفيليات وقد تسافر بهذه الطريقة مسافات طويلة وأحياناً لعدة أيام دون توقف وعندما تصادف منطقة غنية بالغذاء فإنها تقرر البقاء هناك ثم تنتظر بصبر نافذ سمكة أخرى تتعلق بها. وخلال هذه الرحلات تتعرض لبعض المخاطر من بينها أنها قد تصطاد مع مضيفتها. إن رغبة هذه السمكة في التطواف والتجوال قوية جدا لدرجة أنه إذا كان عليها أن تختار بين سمكة صغيرة شهية وبين رحلة مجانية فإنها سوف تختار الثانية .

هل تعلم ؟

  • مصاصات هذه السمكة قوية جدا لدرجة أنه يكون من الأسهل إزالتها تماماً بيلا من تخليها عن فريستها وفي خياشيم هذه السمكة تعيش بعض الطفيليات ومن ناحية أخرى تغوم هذه السمكة عادة على ظهرها .
  • سمكة اللشك مشهورة بسوء السمعة و بأنها من الصعاليك فهي تلصق نفسها بأول سمكة تعبر قريباً منها على شريطة أن تكون ذات حجم معين. وقد تكون هذه السمكة سمكة السيف أو كلب السمك ( في مصاحبة أسماك الزامور ) كما قد تكون سمكة البراكودا المفترسة.
  • تقوم بدور المضيف للسمكة المصاصة وقد تكون السمكة المضيفة هي سمكة المانتا الضخمة أو سمكة الشمس المستديرة. كل هذه الأسماك تقبل الضيف بلا أي احتجاج ويبقى الضيف هناك لعدة ساعات أو لعدة أيام .
  • إن سمكة شهية تمثل الاشارة لهذه السمكة المصاصة لكي تنطلق، إنها تفلت فجأة من جسم حاملها وتنطلق بسرعة ولا تفلت منها الضحية أبدا .
  • يمكن استخدام السمكة المصاصة في اصطياد السلاحف وذلك أن تلقي في الماء مربوطة بحبل إلى ذيلها وعندما تنجح في الالتصاق بسلحفاة يسحب المخلوق الضخم بواسطة الحبل .
  • من المعروف أن هذه السمكة قد تلتصق أيضاً بظهر غواص. لإسم هذه السمكة معنى (ريمورا)  (الحاجز)، أو العائق وهناك أسطورة تقول إنها كانت قادرة على فرملة أيه سفينة تلتصق بها.
  • لا تسمح السمكة المصاصة لنفسها بأن تفزع من الحوت بل تلصق نفسها به وتنتظر حتى يبتلع الحوت كمية ضخمة من الماء غنية بالمواد العالقة وعندئذ يكون في مقدورها أن تتغذى على الأسماك الصغيرة التي تسبح مع الماء .

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *