التخطي إلى المحتوى
معلومات عن سمك الزامور

سمك الزامور

سمك الزامور (اسمه العلمي Naucrates ductor) هذه السمكة اللطيفة بحلتها الرمادية المزرقة التي تقطعها خطوط طويلة تسبح دائماً في جماعات كبيرة مصاحبة لأسماك القرش والأسماك الكبيرة الأخرى وكان يظن قبلا أن هذه السمكة تقود وترشد أسماك القرش إلى أماكن الطعام لأن أسماك القرش قصيرة النظر وكان يظن أيضاً أن هذه السمكة تنذر أسماك القرش باقتراب الصيادين منها لكن يبدو أن تطلعات سمكة الزامور لا تعدو أن تكون منفعتها فقط ذلك أنها تتغذى على الفضلات كما توءمن سلامتها الشخصية .

معلومات عن سمك الزامور

إن الحياة تحت الماء شاقة للغاية لذلك يكون من الصواب أن يكون لهذه السمكة من يحميها. لكن الواقع أن التحالف بين سمكة الزامور وبين حليفها القوى لا يخلو من الأحداث الأليمة في بعض الحالات يبدو أن أسماك القرش قد سئمت معاملة هذه الأسماك الصغيرة بود ولطف وعندئذ ما على أسماك الزامور إلا أن تستخدم سرعتها المعهودة لتهرب قبل أن تبتلعها أسماك القرش. لكن سمكة الزامور من الوقاحة بحيث أنها قد تحتك بسمكة القرش لتنظيف نفسها وأكثر من ذلك أنها تثبت بيضها إلى جسم القرش الخشن .

هل تعلم ؟

  • اعتبر الرومان الأقدمون سمكة الزامور مقدسة لأنها كانت تعوم قرب الشاطىء وتدور حول السفن ثم تبتعد وكأنها تحذر قوادها من خطر ما .
  • تحب أسماك الزامور أن تسبح بمحاذاة القوارب لتتغذى على الفضلات التي يلقيها ركابها في الماء كما تستمتع بالتغذية على الصغيرة التي تكون عالقة بقاع القارب.
  • حالما تفقس أسماك الزامور فإنها تتبع أي جسم متحرك تراه مدفوعة لذلك بغريزة لا تقاوم و بذلك تأخذ اماكنها بجانب الأسماك الكبيرة ( التونة في هذه الحالة ) ولا تهجرها أبدا .
  • تظهر أسماك الزامور عاطفة نحو أسماك القرش ولذلك تسبقها في رحلاتها الاستكشافية لكن الأسماك المصاصة التي تسافر عادة في صحبة هذه الأسماك الضخمة قد تغتنم الفرصة فتلتهم أسماك الزامور.
  • سمكة الزامور الذهبية قريبة ارستقراطية لسمكة الزامور وهي تعيش في المحيط الهندي والمحيط الباسفیكی. إن لها فما ممتدا تستخدمه في ابتلاع ضحيتها.

إن سمكة الزامور تتبع أسرة أسماك الاسكمرى ومن بين أعضاء هذه الأسرة بومبانو الأطلنطى (1) الجلاكس (2) لوك دون (3) سمكةالخيط (4).

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *