التخطي إلى المحتوى
معلومات عن سمك السردين

السردين

سمك السردين (بالإنجليزية: Sardines) (إسمه العلمي: Sardina pilchardus) هو واحد من أكثر أنواع الأسماك شعبية في العالم. يعيش ويتكاثر في المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ بالإضافة إلى البحر الأبيض المتوسط، ويعد من أحد أبرز الثروات الطبيعية لمنطقة شمال أفريقيا، يتغذى على العوالق، لذلك فهوا ليس ملوثاً بكميات كثيرة من الزئبق مقارنة مع غيرها من الأسماك الأخرى. سمي السردين بهذا الإسم حينما تم اصطياد أول سمكة منه، وكان ذلك بالقرب من شواطئ جزيرة سردينيا المتواجدة في غرب البحر الأبيض المتوسط.

معلومات عن سمك السردين

هذا نوع من السمك لا يمكن الحديث عنه ووصف سلوكه إلا بصيغة الجمع لأن هذا النوع من السمك لا يوجد إلا في جماعات، وفي وقت معين كل عام يمكن رؤية أعداد كبيرة جداً من الأسماك الصغيرة في أسراب متراصة على سطح الماء، هذه الأسماك صاروخية الشكل بظهورها الزرقاء المخضرة وجوانبها الفضية تشكل جزءاً من عائلة السردين الكبيرة.

يتبع السردين في أسراب كثيفة كالجراد يتبع العوالق الصغيرة التي يتغذى عليها وتكون أسراب السردين أحياناً قريبة من الشاطىء وأحياناً أخرى بعيدة وسط البحر، وإن تحركات أسراب السردين تجذب أسراباً من الماكريل وعندما يفترس الماكريل بعضاً من السردين يواجه هو نفسه الموت على أيدي الدرافيل، وكأنه ليس كافياً أن يواجه السردين الموت بواسطة هذه الأسماك وغيرها بل يتعرض أيضاً لشباك الصيادين ولذلك تتناقص أعداده كنتيجة لهذا .

لكن بالرغم من ذلك أي بالرغم من المجزرة التي يتعرض لها السردين فإنه يعاود الظهور كل عام قريباً من الشواطيء بالملايين .

⇐ نرشح لك :

هل تعلم ؟

يمكن أن تضع أنثى السردين حوالي ستة آلاف بيضة، وخلال أشهر الشتاء تغادر أسراب السردين أماكنها قرب الشواطىء وتسبح إلى المياه العميقة وتواصل السباحة إلى المناطق الأشد عمقاً .

أنواع السردين

بالرغم من أن أكثر الأشخاص يطلقون كلمة السردين على الكثير من أنواع الأسماك المشابهة لسمك السريدن، إلا أن أنواعه تقتصر فقط على مايلي:

  • سردين المحيط الهادئ.
  • سردين جنوب أفريقيا.
  • السردين الأوروبي ويسمى أيضاً “البلشار”.
  • أسماك الرنجة الصغيرة أو مايسمى “الأسبرط”،

حقائق عن السردين

  • تجتذب أضواء قوارب الصيد أسراب السردين التي تخطىء فتحسبها أضواء القمر وبذلك يتم إصطيادها بسهولة وأحياناً تتبع أسماك الحبار السردين لكن قبل أن تقع في الشباك تكون قد حصلت على وجبة شهية من السردین .
  • بعد وضع بيض السردين يتفرق هذا البيض فوق سطح الماء وتتكون اليرقات الشفافة الصغيرة الدقيقة المبيضة دون حراشف ويستغرق نمو هذه اليرقات عدة أشهر وفي الصورة العليا يمكنك أن ترى مراحل تطور السردين .
  • هناك ثلاثة أعضاء من أسرة الرنجة التي ينتمي إليها السردين والنوعان الأولان يوجدان في المحيط الباسفيكي أما النوع الثالث وهو الأنشوفة الأوربية فيوجد في المحيط الأطلنطى والبحر المتوسط وهذه الأنواع تعيش بنفس الأسلوب الذي يعيش به السردين .
  • إن غريزة الجماعة عند السردين قوية جداً لدرجة أنه لو حدت أن كانت واحدة منه وحدها فإنها تفقد حاسة التعرف على الإتجاهات وقد تجد نفسها سابحة وسط سرب من الحبار .
  • يتم إصطياد السردين والأنشوفة بواسطة الشباك ( يعيش النوعان غالباً بنفس الأسلوب ) وعادة تقبض الشباك على خياشيم هذه الأسماك .
  • وقد تزن الطرحة عدة مئات من الكيلوجرامات وهذه الطرحة قد تعلب أو تهرس أو تدخن، إن هذه الأسماك شائعة ومحبوبة في كل أنحاء العالم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *