التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر أبو الحناء

أبو الحناء

أبو الحناء أو أبو الحن (إسمه العلمي: Erithacus) طائر صغير يعيش في العالم القديم، يتميز باللون الأحمر على صدره، طوله حوالي 14 سم. طول جناحيه حوالي 20 سم. يمكنه التكيف مع الطقس البارد والبقاء على قيد الحياة. وهو يبني عشه في الأرض بين الغطاء النباتي في كثير من الأحيان في الحدائق الأوروبية.

معلومات عن طائر أبو الحناء

إنه طائر صغير صدره أحمر ضارب إلى الصفرة، تراه يرفرف بين الأغصان ويحط على أعشاب الحديقة ويقفز سعيداً هنا وهناك متلمساً الطعام ومقلباً عينيه الحادتين، لنستمع إلى شدوه أنه واضح وشجي كالشلال الصغير بنغمات حادة لها صفاء الحان الناي، وإنما خلافاً للطيور الأخرى ليس تغريده عبارة عن نداء غرامي فحسب، إذ تحسن إناثه في الواقع التغريد اسوة بالذكور في كافة فصول السنة عدا الربيع.

إنه نشيد حربي يحذر سائر الطيور الأخرى من إقتحام حرمة مجاله يقوم هذا الطير الظريف ببناء عشه في الغالب بمواقع غريبة جداً مثل الصفائح الفارغة والحفر الظاهرة في الجدران وحينما يرى أنه في أمان، إن أبا حناء الذي ترونه تحت هذا الكلام استعمل كوزاً معدنیا قديماً كان قد ترکه له أحد الفلاحين بين فرعی شجرة .

⇐ نرشح لك أيضاُ: معلومات عن الطيور .

هل كنتم تعلمون ؟

إن أبا حناء أمهر الصور في انتشال الخراطين من تحت الأرض … وأنه يستخرج ويلتهم من هذه الديدان بمعدل خمس عشرة دودة في الساعة الواحدة ..

أين يعيش أبو الحناء

يستوطن أبو الحناء على نطاق واسع في أوروبا وخاصة في الجزء الغربي من القارة، بالإضافة إلى آسيا، في أقصى الشمال الغربي من أفريقيا والجزر الأطلسية. بالإضافة إلى ذلك يمكننا أن نجده في الغابات المفتوحة وفي الحدائق الحضرية والضواحي، يعد روبين أحد أكثر طيور الحديقة شيوعًا في القارة الأروبية، كما أنه يهاجر في الشتاء إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

غذاء طائر أبو الحناء

يتركز النظام الغذائي لطائر أبو الحناء بشكل رئيسي على الحشرات حيث تعد الطعام المفضل لديه بالإضافة إلى العناكب كما أنه يتغذى أيضاً على الديدان، ولكنه يتغذى أيضاً على الفواكه والتوت والبذور مثل بذور عباد الشمس.

موسم التكاثر

بشكل عام يبدا موسم التكاثر من أبريل إلى أغسطس، تحب هذه الطيور وتى أنه من الأنجع لها بناء أعشاشها على بعد أمتار قليلة من الأرض، مخبأة بين النباتات، بالإضافة إلى ذلك تبني أيضاً أعشاشها على التجويف أو الكراك في جدار الحجارة في بعض الأماكن الغريبة هناك . بعد مرحلة التزاوج تضع الإناث بين 5 و 8 بيضات لونهن أبيض مبقع بالبني، تستمر فترة الحضانة 15 يومًا تقريبًا ليغادر الصغار العش بعد 20 يومًا بعد فقصهم.

حقائق عن طائر أبو الحناء

  • يستقر بطيور ابو الحناء المقام في أي مجال يخطر على بالها مدعية امتلاكه ومستعدة للتنازع مع أي دخيل يرغب في اجتيازه.
  • عندما تتوق الأنثى إلى أنيس تصدح مثل الفرخ الذي يطلب الطعام، فيهرع الذكر إليها ويقبلها، تشكل هذه الحركة الودية بداية فترة غرام طويلة .
  • تظهر طيور أبو الحناء طوال السنة، تباشر شدوها في أواخر شهر ديسمبر وتبدو مطروبة سعيدة حتى في الثلج، ولذا فإننا كثيراً ما نرى صورتها تتصدر بطاقات المباني بعيد الميلاد .
  • يستطيع أبو الحناء أن يذعر حتى الطيور الكبيرة مثل البوم بفتح منقاره على وسعه ونقش ریشه يتخذ مظهراً عدائياً ينم عن استعداده للقتال بضراوة .
  • هنا بغرد طائرنا معلقاً صيادته على المملكة التي يتصور أنها خاضعة لهيمنته والتي تمتد من مرافق الزراعة حتی السياج الخشبي الذي يتبوأ مكانه عليه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *