التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر البجعة

طائر البجعة

طائر البجعة بالإنجليزية: (Pelican) ويعرف علمياً بإسم: (Pelecanus) طائر مائي من فصيلة البطيات، يتغذى على الأسماك والبرمائيات والثدييات الصغيرة والزواحف الصغيرة.

معلومات عن طائر البجعة

لا مراء في أن هذا المخلوق، الجليل في تحليقه بالجو المضحك في مشيه على الأرض، واحد من أكثر ما يوجد من الطيور تسلية وبشاعة معا. الآن البجعة لا تعرف اللجوء نهاية لدرجة أنها تلتهم كميات هائلة من السمك غير تاركة أي فراغ في حوصلتها المتمغطة الواقعة تحت منقارها الضخم. ثم تستهلك الطاقة المكتسبة من الطعام في البحث الشاق عن طعام أخر ، تبدو صاحبتنا في منتهى السماجة عندما تطفر حواليها بغية تسوية محتويات حوصلتها فتفقد توازنها وتقع على ظهرها ناصية ساقيها في الهواء.

ولكن تكفيها نصف ساعة لهضم وجبتها الهائلة وحالما تستيقظ تتمطق بمنقارها محدثة دويا يشبه ضرب الصناجات ومعلنة بذلك عن استعدادها لإعادة الكرة .

هل كنتم تعلمون ؟

أن البجعة تصفي ماء البحر بطريقة كيميائية تنجزها بعض غددها .. وأنها تستطيع أن تخزن لغاية عشرين كيلو غراما من السمك في حقيبة منقارها الهائلة وان منقارها رخو مثل الورق المقوى المبلل وأن الجزء الصلب الوحيد منه يتمثل في عقيفته الطرفية .

⇐ نرشح لك:

حقائق عن طائر البجعة

  • تنزل فروخ البجع بجرأة الى الماء أثر ولادتها ولا ينقذها من الهلاك الا اسعاف امها الفطينة لها، والام أيضا هي التي تقيها ۔ بظلها – اشعة الشمس المحرقة .
  • ان جزء الفرع الذي تحثم البجعة عليه عادة يعتبر ” ملكا خاصا للجماعة ، كل طير – سواء أكان من الزمرة او غريبا عنها – يخالف هذه القاعدة يتعرض فورا لعقوبة صارمة .
  • ها هي تعاونية البجع في يوم من أيام الصيد . تنتظم هذه الطيور على هيئة نصف دائرة وتضرب سطح الماء بجناحيها ضربا شديدا لافزاع سرب من الاسماك ودفعه نحو الشاطىء حيث تقع الأسماك في شرك تنتظر الفراخ في لهف قدوم والديها وتغطس بالفعل في جوف حوصلتها الواسعة الملينة بوافر الغداء اللذيذ طعاما شهيا .
  • البجع بطير ببراعه وتنتقل افراده في اسراب متراصة، متخذة تلاثة تشكلات في السفیني والرتلي والامامي , تصفق الطيور بجناحها، على وتيرة واحدة وبانسجام تام .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *