التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر البرقش

طائر البرقش

طائر الزيبرا أو طائر البرقش بالإنجليزية: (zebra finch) كما يسمى عالمياً بإسم : (Carduelis cannabina linnet ) يعد واحداً من الطيور الجواثم والذي ينتمي إلى لعائلة الشروشوات (Fringillidae) (الحسون)، تعيش هذه الطيور في جميع أنحاء أستراليا باستثناء الأراضي الرطبة منها، ويبلغ طولها حوالي 12 سم وتزن 14 غرامًا، يبلغ عمر طيور البرقش من 4 إلى 9 سنوات، وتتميز هذه الطيور الجميلة بمنقار برتقالي محمر كما يتميز أيضاً بذيل أبيض وأسود اللون، ولهذا السبب يطلق عليه اسم الطيور الحمر الوحشيّة.

معلومات عن طائر البرقش

جمال المنظر، لطافة الطبع، سلامة الطوية: ميزات تناسب البرقش على أكمل وجه، إنه عصفور شديد الحيوية من طيور شمالي أوروبا، وقد يحدث أن يعبر هذا العصفور حدود منطقته الطبيعية، مندفعاً باتجاه الجنوب لكنه ما يلبث أن يعود إليها سعياً وراء رفيقة ووكره . وهنا حيث يسود البرد القارس خلال معظم العام، يصبح عصفورنا اللطيف الذي لا يزيد طوله على 20 سنتمتراً، في عدادها طول ذيله البالغ 7 سنتمترات، على أحسن حال مرتبطاً بمجموعة كبيرة ومرحة .

والبرقش غريب الأطوار، يتميز عن سائر العصافير بزينة رأسه (التي ينفشها في لحظات الهيجان)، وبغطائيات الجناح، التي تبدو رموشها، وكأنها قطرات من الشمع الأحمر، فليس هناك أي عصفور آخر في العالم، يسعه إدعاء مثل هذه (الأزرار ) الحمراء، التي تزين ريشه ولا نعرف الفائدة الفعلية لهذا الريش، وقد يكون الله شاء إن يكافيء هذا المخلوق الجذاب.

⇐ نرشح لك:

هل تعلم ؟

أن سرب البرقش عندما يستريح على شجرة تحتل الإناث الأغصان السفلي، تاركة العليا منها للذكور، وإن الأقدمين كانوا ينظرون إلى هجراته الموسمية الجماعية باتجاه الجنوب، كدلالة على حرورب و بلایا.

طعام طائر البرقش

يتكون النظام الغذائي لطائر البرقش من مجموعة مختلفة من الأطعمة والتي تتكون أساساً من البذور المختلفة، كما أنه يتغذى أيضاً على الفواكه والخضروات والحشرات، وغذاءه المفضل عبارة عن مجموعة من الحشرات واليرقانات والديدان والعنبيات.

تكاثر طائر البرقش

يبدأ موسم التكاثر لدى طيور البرقش في شهر مارس، في موسم الربيع شأنه شأن جميع الطيور البرية، يتكاثر بكمية كبيرة خاصة على الأشجار القصيرة أو منخفضة الطول حوالي 1 متر، حيث يمكن أن نجد مجموعات من الأعشاش تصل إلى 6 في شجرة احدة، يبني عشه بفروع الأشجار وأوراقها وبالحشائش الجافة، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يستعمل الصوف. تضع الأنثى من 3 إلى 5 بيضات. تستمر فترة الحضانة حوالي 15 يوم.

السلوك الصوتي

لقد وهب الله سبحانه وتعالى طيور البرقش بقدرة صوتية هائلة على الغناء بصوت عالٍ وجميل، في حين يقتصر هذا السلوك الصوتي على الذكور فقط، فلكل منها صوت فريد وخاص به، ويتعلم الذكور الصغار من والده ويقوم بالتعديل فيه.

حقائق عن طائر البرقش

  • في يناير (كانون الثاني)، يبدأ عند البرقش التبختر الزوجې، فيسعى الذكر إلى كسب ودّ زوجته، بتقديم عنبية لها، وأفخرها ثمرة التوت الشوكي . فإن نزلت الأنثي إلى الأرض ، وفتحت جناحيها ، تكون قد تقبلت الهدية، واصبحت مستعدة لمشاركة الذكر الجميل حياته، وفي الدائرة إلى اليسار ويشة من غطائيات جناح البرقش، المنتهية بالنقطة الحمراء المميزة.
  • فراخ البرقش تفضل الطعام الذي تحمله أمها، على أي طعام آخر في متناول منقارها، حتى عندما يتعلق الأمر بثمر التوت اللذيذ، والأم من أبرع البهلوانات في إطعام فراخها وتوزيع الطعام على الجميع .
  • العريس يبني عشه من الأشنة، وسويفات الأغصان، والأعشاب الجافة، التي يمرغها بالوحول، ومتي أتيح له الحصول على بعض الزغب استخدمه مهندسنا في تزيين العش .
  • ليس البرد بل النقص في الطعام هو الذي يدفع البراقش إلى الهجرة، فمع اقتراب شتاء الجوع، تنطلق عصافيرنا على طريق الهجرة، آلاف الكيلومترات إلى الجزائر والصين .
  • مسلك البراقش يثير العجب في بعض الأحيان : للطفها، وطيبتها المتناهيين وفي الرسم، براقش تتبادل بمناقيرها حبات الكرز ، التي يبتلعها افراد (العشيرة)، بالدور .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *