التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر البفن

طائر البفن

طائر البفن أو ببغاء البحر (بالإنجليزية: Puffin) (إسمه العلمي: Fratercula) طائر ينتمي إلى عائلة الأوكيات   وهي عائلة من الطيور البحرية المذهلة، وهو طائر مدهش وجميل يعيش غالباً على شواطئ البحر في نصف الكرة الشمالي. يتميز بألوان زاهية وكأنه يرتدي لباساً أبيضاً وأسوداً، كما أن له منقاراً مدور يشبه إلى حد ما طائر البطريق.

معلومات عن طائر البفن

هذا الكوميدي الذي نراه مصورا على هذه الصفحة يسمى طائر البفن يعيش على المنحدرات وهو يشبه كثيراً مهرج حزين في سيرك من الفئة الثالثة. وسوف نكتشف قريبًا لماذا يطلق عليه أيضاً إسم ببغاء البحر، وعلى ما يبدو أن ثمة شيئاً مثير للدهشة فيما يتعلق بمنقاره دو الألوان الزاهية والذي يبدو وكأنه وصل للتو من إحدى الكرنفالات الأوربية، بعد مرور موسم التكاثر يتغير جزء من غطاء منقاره الجميل ليصبح لونه قاتماً. في الصيف، يمكنك رؤية زمرة كبيرة مرحة وسعيدة من الطيور البفن أثناء تبادل قبلة جماعية بمناقيرها الرائعة بعد أن قاموا بتبادل المحادثات الصامتة بستخدام حركات رقيقة من رؤوسهم. إن هذه الطيور إجتماعية بإمتياز.

هل تعلم أن ؟

يتغذى طائر البفن الصغير على ما لا يقل عن 2000 سمكة، والطعام الذي يستهلكه في أربع وعشرين ساعة يساوي وزن جسمه.

حقائق عن طائر البفن

  • يمكن أن يحمل البفن عددًا من الأسماك تتراوح بين ثمانية وعشرة دون أن يخاف من أن تسقط من على فمه، وذلك راجع إلى شكل منقاره الخاص وهذه الأسماك محمولة بالعرض بشكل جيد داخل منقاره.
  • في الربيع، يعود البفن إلى أعشاشهم القديمة على ساحل بريطانيا. وإذا ما ثم العثور على الأرانب البرية قد احتلت هذه الأعشاش، فإن طيور البفن تقوم بطردهم أو ترهيبهم عن طريق الحركات من أعناقهم الصفراء اللون.
  • بمجرد خروج الطيور البالغة من واجباتها العائلية ، يتم إطلاقها على المحيط الشاسع حيث تبقى هناك لعدة أشهر. وسوف يعيدهم شعورهم الغريزي بالاتجاه إلى أعشاشهم الأصلية.
  • يترك الوالدان صغارهما ليعيشوا حياتهم الخاصة بعد شهرين من الحب والرعاية، أما الصغار فإنها تعوم لعدة أيام ثم تنتظر حلول الظلام لتتجنب أعداءها وأخيراً تنطلق من أعشاشها وتغطس في الماء .
  • لقد مسكتك ياصديقي ! إن هذا الطائر المسكين بلحمه وشحمه اللذيذ وریشه الرائع قد نم الإقاع به داخل شبكة الإسكيمو. في نهاية الصيف، يفقد منقار طائر البفن ألوانه البراقة ويتحول لون الخدين الأبيض إلى لون الرصاص.
  • إن طيور البفن بسيطة وفضولية، إنها قد تندفع نحو النوارس ذات الشعر الأسود ألد أعدائها ولسوء الحظ يكلفهم فضولهم الكثير لدرجة أن طيور النورس تضغط عليها حتى الموت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *