التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر البلشون

طائر البلشون

البلشون أو المالك الحزين كما يدعى أيضاً “طير بقر” أو “ابن الماء” أو “أبي قردان” ويعرف عليماً بإسم : (Egretta garzetta) هو طائر ينتمي إلى فصيلة بلشونيات (Ardeidae)، يشبه كثيراً ”طائر اللقلق”، ويعد أحد أشهر أنواع الطيور المهاجرة، يعيش طائر البلشون في المياه التي لا تجري، مثل البحيرات والمستنقعات، ويتميز طائرنا بريشه الأبيض وبإمتلاكه منقاراً مستقيماً وأرجل صفراء اللون، يتواجد طائر البلشون بكثرة في أرياف جمهورية مصر العربية، وسوريا، والعراق والجزائر والمغرب وغرب افريقيا، ومعظم مناطق الهند، وأستراليا.

معلومات عن طائر البلشون

يعرف هذا الطائر الطويل العنق والجناحين والساقين بمالك الحزين أيضاً، حينما يكون منتصباً على إحدى ساقيه النحيلتين في استراحة يبدو هذا الطائر كأنه وسادة من الريش الرمادي الضارب الى الزرقة موضوعة بتوازن على عصا سحرية، وإنما إذا حاولتم ولو بكثير من الحذر الاقتراب من هذا الطير الجميل وهو هاجع تنبه على الفور لحضوركم وبعد خفض (قائمتيه) على عجل استعدادا للفرار انطلق مصفقا بجناحيه ومحلقا في الجو.

إما اذا يتهيأ لكم تتبعه فيما هو حاط على الماء الضحل بإحدى البحيرات يمكنكم مشاهدة حملة مثالية الصيد الاسماك، ها هو مقبل بخطى محدودة وإحتراس لاویا عنقه الطويل الى تحت ومصوبا نظره نحو الماء وعلى حين غرة يغوص ذلك المنقار الضخم المستطيل المستقيم بسرعة السهم، ثم يعود خارج الماء قابضاً على سمكة بطرفه. وإثر ذلك يقذف الفريسة في الهواء ويلتقطها فيسحقها بين فكيه ويبتلعها . اذا كانت الطريدة على مستوى أعمق قليلا، يدفع البلشون بكامل عنقه ويبسط جناحيه للمحافظة على توازنه، في حالة ما اذا قل السمك بالمكان الذي يختاره، من الجائز أن يلجأ طائرنا الى مطاردة الضفادع والحشرات المائية. عندما يكون فصل الشتاء أشد قسوة يقوم بلشوننا، الذي لا يطيق البرد كثيراً، بالهجرة نحو الجنوب ويستقر في الربوع الافريقية غير أن عودته أمر أكيد، في الربيع سوف تجدونها مرة أخرى في البحيرة المعهودة منشغلا بصيد السمك بطريقته الخاصة .

هل كنتم تعلمون ؟

إن طيور البلشون إذا دجنت لا بد من ايوائها منفصلة من طيور الدجاج اذ قد يجوز أن تفتك بها .

نرشح لك:

غذاء طائر البلشون

يتغذى طائر البلشون على مجموعة متنوعة من الأغذية والتي تتكون أساساً من الأسماك الصغيرة والحشرات والفئران والبرمائيات كالضفادع والزواحف، وهو يعتبر من الطيور الشرهة، ذا شهية كبيرة للطعام، يستهلك ثلاثة أضعاف وزنه من الطعام يومياً .

حقائق عن طائر البلشون

  • هناك مراسم معقدة تمكن هذه الطيور من التفاهم فيما بينها تؤدي التحية برفع العنق عموديا، إن تقديم غصن كهدية رمزية الى الانثی یعنی مراودتها عن نفسها .
  • تتخذ طيور البلشون اثناء الطيران وضعا مميزا بعنقها المسحوب على هيئة (s) بين كتفيها وساقيها الممدودتين إلى الوراء، إنها طيور مهاجرة جزئيا وتحلق ببراعة وتوجد في كافة ارجاء قارة اوروبا .
  • تزن كتاكيت البلشون عند الولادة اثنين واربعين غراما فقط، بعد شهر واحد تقريبا يتضاعف وزنها الابتدائي ثمانيا وثلاثين مرة، انها شديدة الشهية للطعام الذي تتنازع وتتبارز عليه ضربا بالمناقير .تمیز فروخ البلشون والديها عندما يأتيان اليها بالطعام وذلك بفضل تلك الريشة السوداء الواقعة في أعلى الرأس و اذا كان الجو حارا تروح الام بجناحيها الكبيرين على صغارها لانعاشها وتخفيف وطأة الحر عنها .
  • رغم ما اوتيت من وسائل دفاعية جبارة – كمنقارها المتين وبراثنها القوية – تخشى طيور البلشون الجوارح كما تخاف حتى طيور العقعق والغيدفان … إنها تنجو من شر هذه الطيور الواذا بالفرار .
  • لا يستحسن التقرب من اعشاش هذه الطيور خصوصا اذا كانت بها أفراخ، تطل الاسرة كافية من بيتها المعلق وتتقيأ كل ما في جوفها على وتيرة واحدة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *