التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر الخطاف

طائر الخطاف

طائر الخطاف أو طائر السنونو أو خطاف الشعر أو عصفور الجنة المخازن أو خطاف المخازن (الاسم العلمي: Hirundo rustica) طائر ينتمي إلى فصيلة السنونو وهو أحد الطيور المهاجرة، ويعد واحدا من الطيور الأكثر شهرة حول العالم، يعيش في جميع دول العالم بإستثناء القارة المتجمدة الجنوبية. يقوم ببناء أعشاشه بواسطة الوحل وفضلات الأبقار على المباني وفي الأشجار.

معلومات عن طائر الخطاف

لقد حل شهر أبريل، أنظر إلى السماء عاد أول خطاف إلى البيت إن هذا دليل على قرب حلول فصل الحر، إن هذه الطيور الصغيرة الأنيقة السريعة ذات الحلق الأحمر المسمر والجناحين الطويلين الأزرقين كانت قد هاجرت بعيداً ألاف الكيلومترات إلى أفريقيا هرباً من شتائنا البارد، وبحثاً عن الحشرات وأن تحلق في الجو كالسهام فاتحة مناقيرها تلتهم ما يصادفها من ذباب وبعوض، إنها طيور لا تتعب ولا تكل ولا تحط إلا لفترات قصيرة وغالباً ما تظل متدلية على الأغصان أو الأسلاك، ونادراً ما تحط على الأرض وإن فعلت ذلك فإنما لا تكاد تفعله إلا من أجل جمع مواد البناء اللاّزمة لتشييد عشها : مثل القش من شتى المصادر والوحل لالحاق قطع القش مع بعضها والأعشاب الجافة والريش والفضل منه هو ريش الدجاج الناعم الذي يصلح لتفريش العش من الداخل حتى يكون أكثر دفئاً وانساً .

هل كنتم تعلمون .؟

أن طيور الخطاف تعود كل عام إلي نفس العش، وإنها تستقي أثناء التحليق مسافة مياه الجداول والمستنقعات وإن أي حيوان تسول له نفسه الإقتراب من عشها يكون عرضةً لهجوم شديد .

هجرة طائر الخطاف

يهاجر طائر الخطاف في فصل الشتاء إنطلاقاً من المناطق الشمالية من أوراسيا وأمريكا الشمالية إلى جنوب القارة السمراء، ومن أمريكا الجنوبية وجنوب آسيا إلى شمال أستراليا ، وتكون حينها قد قطعت هذه الطيور المحبة للطيران الجوي مسافة كبيرة تصل إلى 400 كيلومترًا في اليوم الواحد إلى أراضي الهجرة، ليقوم هو بذوره بعطلة عائلية رائعة هناك ويستمتع بفصل الشتاء ويعود الى مناطق تكاثره في الربيع.

⇐ نرشح لك: معلومات عن الطيور .

حقائق عن طائر الخطاف

  • هكذا يصطاد الخطاف الحشرات : محلقاً بسرعة قدرها خمسون كيلو متراً في الساعة، لكي يعيش لا بد له من إلتهام ألفي حشرة يومياً على أقل تقدير .
  • إن الخطاف خفاق بطبيعته ولذا فإنه قادر على البقاء في الجو أحسن بكثير من أبرع قادة المراكب الشراعية، يقضي هذا الطائر أكثر من ثلاثة أرباع حياته في السماء .
  • في الخريف يبدأ التجمع السنوي الكبير لطيور الخطاف، عندما تحط على الأسلاك تحافظ ديموقراطياً على المسافات بينها إذ تتمثل حرمة تراب، الواحد منها في خمسة أو ستة أشبار .
  • لا يكاد يمضي أسبوع بعد أول تحليق حتى تقوم الطيور الشابة غريزياً بمساعدة والديها على بناء الأعشاش وإطعام أخر المواليد شديدة النهم .
  • تحلق هذه الطيور على إرتفاع يبلغ حتى المائتي متر اذا كان الجو صحواً، ولكنها تنخفض عندما تكون السماء ملبدة بالسحب، وكثيراً ما يشاهد المرء من على ظهر السفن أسراباً كبيرة من طيور الخطاف مهاجرة.

غذاء طائر الخطاف

طائر الخطاف المخازن صياد محترف للحشرات، ويشمل النظام الغذائي له النمل والدباب والطيثارة والسيرفيدية والفراشات واليعاسيب، بالإضافة إلى البعوض .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *