التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر الريا

طائر الريا

الريا (إسمها العلمي: Rhea) هي نوع من الطيور الأرضية التي لا يستطيع الطيران والتي تتبع عائلة الرياوية رتبة النعاميات. تعيش هذه الطيور في أمريكا الجنوبية وترتبط ارتباطًا وثيقًا بالنعامة .

معلومات عن طائر الريا

عند النظرة السريعة قد يتوهم البعض أن الريا (أكبر طيور القارة الأمريكية) نعامة ذلك لأنها تشبهها كثيراً، لكن عند التمعن والفحص القريب سوف يتضح أنه بالإضافة إلى أن الريا أصغر من النعامة، هناك فروق أخرى بينهما، فللريا ثلاثة أصابع بينما للنعامة اثنان، كما أن ريش الريا الداكن أقل غزارة من ريش النعامة.

والريا طائر لا يطير إلا أن رجليها طويلتان وقويتان، وتستطيع الجري بخفة عند الحاجة، وهي مضطرة كثيراً إلى الجرى السريع لأن الإنسان يصطادها من أجل لحمها وريشها، وعلى العموم فالريا مخلوق مسالم، ويسعدها أن تتجول بهدوء عبر البراري الواسعة، لكن الريا من ناحية أخرى يلتحم في معارك شرسة من أجل الحصول على الزوجات، ولكل من الذكور حوالي ست زوجات .

⇐ نرشح لك: معلومات عن النعامة .

هل تعلم ؟

أن معدة هذا الطائر الضخم مدعمة بوسادة عريضة من الجلد يرتاح عليها الطائر عندما يجلس إلى الأرض ؟

معلومات عن طائر الريا

  • يطارد الفرسان الذين يصطادون الريا، يطاردون الطيور بأقصي سرعة ويلوحون ويقذفون بمقاليعهم، فتجري الريا الخائفة بيأس إلى كل الاتجاهات، مرفرفة بجناحيها، وأحيانا تقفز قفزات واسعة محاولة الطيران، لكن الصيادين نادراً ما يضلون عنها، وتقع الطيور المسكينة وقد احتبلت أرجلها، وكان ريشها مطلوبا من قبل في الموضات النسائية أما اليوم فتصنع منه المنافض .
  • بعد أربعين يوما من احتضان البيض تنقر الفراخ البيض وتخرج إلى الحياة، وتنمو الفراخ سريعا تحت رعاية أبيها اليقظ، وإذا ظل فرخ منها فإنه قد ينضم إلى أسرة أخرى .
  • يحفر ذكر الريا حفرة كبيرة تضع فيها نساؤه أحيانا أربع أو خمس إناث تضع بيضاً يصل إلى خمسين بيضة، يحضنها بعناية لتفقس ويكون عندئذ شرساً جداً ويمكنه أن يجرح إنساناً بضربات من رجله .
  • ریادارون أصغر قليلا من الريا المعروفة وهو يعيش على السهول المرتفعة في بيرو، و بوليفيا والأرجنتين، وكما يحدث في أفريقيا حيث تصاحب النعامة الغزلان وحمار الوحش والقرود فكذلك يحدث في جنوب أمريكا أن تتصاحب الريا وتعيش مع الغزلان والجواناکو، إن البياض سمة شائعة بين أفراد الريا مما يجعلها تبدو كالبجع أو طائر أبو مغازل .

طعام الريا

تتغذى الرايا بشكل أساسي على الحشرات واليرقات والقواقع وتأكل الديدان والضفادع والوزغات والحشائش والحبوب أيضاً ومثل النعامة يجذ بها أي شئ لامع.

أنواع طائر الريا

هناك أربع أنواع من جنس الريا وهي :-

  • ريا صغير
  • ريا أميركي
  • ريا تراباكي
  • ريا ريشي

أين تعيش الريا

تعيش الريا فقط في قارة أمريكا الجنوبية حيث موطنها الأصلي هناك في البرازيل والأرجنتين والبيرو والتشيلي والباراغواي والأوروغواي، تعيش هذه الطيور في الأراضي العشبية، وخاصة الأراضي المفتوحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *