التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر الزقزاق الذهبي

الزقزاق الذهبي

الزقزاق الذهبي أو القطقاط الذهبي أو الزقزاق المذهب يسمى أيضاٌ الشرقرق بالإنجليزية: (Golden Plover) كما يعرف علمياً بإسم: (Pluvialis apricaria) من الطيور التي تتبع فصيلة الزقزاقيات، يتميز هذا الطائر بجسم ممتئ وباللون الداكن المرقط بالأبيض، كما أن حجمه متوسط إذ يتراوح ما بين 26- 30 سم، ويزن حوالي 200 غرام

معلومات عن طائر الزقزاق الذهبي

الزقزاق، الملقب بالمذهّب، طائر كثير الحيوية، يتمتع بسرعة كبيرة في الطيران، بسيط الذوق، قليل الأدعاء، يكتفي بأي شي يقع عليه من ديدان ورخويات وحشرات وبراعم واقعي ذو عزم، فهذا الطائر السائح لا يتردد في التعشيش حيث يمكنه الأمر في حفرة، وبقليل من العشب بمثابة حشوة، ويقوم إثنان من الذكور بإعداده، ثم تعمد الأنثى إلى وضع أربع أو خمس بيضات في العش، تحضنها ثلاثة أسابيع .

وبعد أن تبصر الفراخ النور، وتتلقى الدروس السريعة في أصول الحياة، بل بعد أن يتغذى الجميع بطعام كثير، تتجمع هذه الطيور، وترحل إلى أراض بعيدة .

والزقزاق طير منطلق القامة، زيه جميل تتخلله بقع صفراء ذهبية، وطوله لا يزيد على 30 سنتمتراً، ووزنه عن مائتي غرام، وبالرغم من قامته الصغيرة، فإن هذا الطائر محقق إحدى الهجرات الحيوانية الكبرى .

هل تعلم ؟

إن رفا من الزقزاق قد تعدی طائرة، كانت منطلقة بسرعة 160 کیلومتراً في الساعة، وإن الزقزاق يبتلع حبات رمل صوانية لتسهيل عملية الهضم .

⇐ نرشح لك :

حقائق عن الطائر الزقزاق الذهبي

  • عندما يفاجئ معتد (في هذه الحالة هو الدب القطبي) فراخ الزقزاق في العش، تتجمد هذه الفراخ في مكانها، وكأنها أصيبت بالشلل، في محاولة للظهور وكأنها جزء من المكان .
  • يعبر الزقزاق الذكر عن حبه للجميلة بقفزات مفاجئة، ورفرفات متناسقة وضربات أجنحة، وترانيم حب .
  • في محاولة لتفادي الإعتداءات القاتلة، التي تقوم بها الصقور، ونسور البحر، والبوم، يهاجر الزقزاق المذهب أفواجا كبيرة، خصوصاً في الليل، فتطير هذه الطيور رفوفاً على شكل مخروط بسرعة 180 کیلومترا في الساعة، وتقضي فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي، وفصل الشتاء في النصف الجنوبي. والأميركية منها، تنتقل من اللابرادور إلى أقاصي أميركا الجنوبية، في حين أن الأوروبية تنتقل من شمالي أوروبا إلى جنوبي أفريقيا، والهند، وحتى تاسمانیا ( أوستراليا )، وزیلندا الجديدة في المحيط الهادي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *