التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر العجاج

طائر العجاج

طائر العجاج (بالإنجليزية: Sunbittern) (إسمه العلمي: Eurypyga helias) يتبع رتبة الكركيات، هو طائر مائي لاحم يتغذى على الحشرات وصغار القشريات وصغار الأسماك والرخويات، يعيش في الغابات قرب المياه والأنهار، يستوطن العديد من المناطق من جنوب المكسيك إلى أمريكا الجنوبية.

معلومات عن طائر العجاج

يمكن أن يسمع صوت غريب صادر من الغابة على طول ضفاف الأنهار في جواتمالا وحتى جنوب البرازيل، بين وقت وآخر، وهو صوت تصفير طويل متبوع بسلسلة من الأصوات الحادة کضربات الطبول، عند صدور هذا الصوت يمكن أن تكون على يقين من أن العجاج سوف يظهر حالاً خاصةً إذا كانت الشمس مشرقة بصفاء، وبعد التأكد من عدم وجود خطر أو تهديد ينفخ هذا الطائر اللطيف الهیاب صدره ويقف كالتمثال، ثم يفرد جناحيه العريضين فيظهر ریشه مختلف الألوان الذي يظهره كفراشة ضخمة، وبعد الانتهاء من هذا العرض يختفي العجاج بين أعشاب الغابة الخضراء، مصفراً من جديد ومصدرا بمنقاره صوتاً يشبه دق الطّبول كما لو كان يعلن أن العرض سیستأنف بعد وقت ليس بالطويل .

تكائر طائر العجاج

بعد بناء العش تقوم أنثى طائر العجاج بوضع بيضتين داخل العش، يتناوب عليهما الأبوين لفترة تصل إلى 25 يوم ، بعد هذه الفترة تفقس البيوض وبعد مدة 20 يوم يقوم الفرخين بمغادرة العش. هذا الطائر له ريش ناعم بلون بني رمادي في أجزائه العليا، بني على الرقبة، أسود على الرأس مع بعض البقع البيضاء ، ويملك لون شاحب في أجزائه السفلية.

حقائق عن طائر العجاج

  • عندما يلتقي بأنثى، يجذبها العجاج بأن يقدم عرضاً راقصاً، بأن يفرد جناحيه وينشر ذيله فتصج الأنثى زوجته وقد أسرها عرضه .
  • يقف العجاج هادئاً عندما يصطاد طعامه فهو يراقب بكل عناية أي حركة تدل على الحياة في البركة وحالما تقترب فريسته يلتقطها بمنقاره في سرعة البرق .
  • بعد شهر العسل يقوم العجاج الذي يكون مايزال يمارس عروضه الراقصة يقوم ببناء عش من الأغصان والطين على فرع من الشجرة على شکل شوكة، وتضع الأنثى بيضتين أو ثلاث حيث يشاركها الذكر في احتضانها .
  • يستأنس سكان أمريكا الجنوبية كل أنواع الحيوانات البرية ولا يستثنى من ذلك العجاج الذي لا يترك صاحبه أبدا، ويستمر في عروضه، إذا استؤنس صغيراً .
  • يدرك العجاج مدى الأخطار المحدقة به في الغابة وهو على حذر دائماً وهو يطير إلى شجرة ويخدع عدوه عند أول إحساس يثير الشك .

هل تعلم ؟

أنه لم يعثر إلا في النادر على أعشاش العجاج لأنه يعيش في إقليم وحشي لا يستطيع الإنسان أن يقتحمه بسهولة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *