التخطي إلى المحتوى
معلومات عن طائر الفلمار

طائر الفلمار

طائر الفلمار أو الفلمار الجنوبي بالإنجليزية: (Fulmar) يعرف علمياً بإسم: (Fulmarus glacialoides) هو نوع من الطيور البحرية من فصيلة طيور بترل.

معلومات عن طائر الفلمار

الفلمار من طيور القطب الشمالي، منقاره مميز يتكون من عدة قطع، كما لوان عملية تجميل غير ناجحة قد اجريت له، وعلى كل حال، يبقي أن الفلمار طیار رائع وبارع يثبت براعته عندما يحوم، وعندما يتحول من اتجاه إلى آخر. ففي التكويع والطيران البعيد هو بطل طيران، ومن أطرف فترات حياة الفلمار الأسابيع الأولى من عمره، فإنه ينفعل إنفعالاً هجومياً أمام كل شئ يفاجأ به، ولذا ترى والديه يقتربان من العش بهدوء، وبكثير من الحذر، ويهدئان من روعه ببضع زقزقات، والفلمار الصغير يفقد هذا الشعور بالخوف، بعد أربعة أو خمسة أسابيع، عندما يبدأ يتعرف على والديه بصريا، وفي حالات الدفاع عن النفس يبصق الفلمار سائلا زيتياً كريه الرائحة في وجه المعتدي، كما تصدر عنه باستمرار رائحة أسنة مزعجة، خارجة من شحم ریشه، فماذا يريدون ؟ إن الكمال ليس من هذا العالم !

⇐ نرشح لك:

هل تعلم ؟

إن الفلمار رغم حمله اسم طير الثلوج، يتحاشى الثلج، وإن المسافرين بحراً، يعتبرون ظهوره دليل رواق البحر ؟

الغذاء

يتكون النظام الغذائي لطائر الفلمار من مجموعة من الأطعمة المختلفة، مثل الرخويات والسمك والمحار وجثث الحيوانات البحرية، ولكن الطعام المفضل له هو السيموم والقشريات والراسيات الأرجل.

حقائق عن طائر الفلمار

  • بيض الفلمار من الأنواع اللذيذة، التي يسعى وراءها الإنسان، ولذا نرى أعشاش هذا الطير معرضة للنهب على يد الإنسان والحيوان على حد سواء، مهما بلغت مصاعب الوصول إليها .
  • إن اشراك الأنثى في طعام، يخرجه الذكر من فمه ليقدمه لها، هو دليل حب كبير في عالم الفلمار، كذلك يعتبر دليل حب، أن يفتح الذكر فمه للأنثی، لتتفرج على تجويفه ذي اللون الليلكي الجميل .
  • يقتات الفلمار بعدة أنواع من السمك، ولا عجب أن رأيته يتجمع حول سفن صيد الحيتان، ليتذوق دسم الحوتيات التي تصطادها، أو يلاحق السفن ليلتقط بقايا الأسماك، التي تقتلها مراوح محركاتها .
  • هيجان البحر والعواصف لا يخفف من نشاط هذا الطائر، ويسع الفلمار بهجمة مفاجأة أن يخطف من فم زمج الماء، مهما بلغ حجمه الطريدة التي يكون هذا الأخير قد إستولى عليها .
  • لما كان عليه أن يمشي على مقدم قدميه، فإنك تراه منزعجاً ومتلبكاً، ولكنه يعوم على سطح الماء كالفلينة، وفي الرسم نوع من ذوات الريش الغامق اللون، الذي يميز الأنواع المنتشرة في الشمال .
  • منذ قرنين، بدأ طائر الفلمار يطرق أبواب أوروبا، منطلقاً من أقصي الشمال، وقد توقف أولا في ايسلاندا ثم راح يتوزع على التوالي على انكلترا، والنرويج، وشوهد مؤخراً على شواطئ فرنسا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *